سياسة عربية

هيئة مغربية تُدين مسعى الرباط لاقتناء أقمار اصطناعية إسرائيلية للرصد والتجسس

أدانت السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، مسعى المغرب إلى اقتناء أقمار اصطناعية "إسرائيلية" من طراز "أوفيك" متخصصة في مجال الرصد والتجسس.. (الأناضول)
أدانت السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، مسعى المغرب إلى اقتناء أقمار اصطناعية "إسرائيلية" من طراز "أوفيك" متخصصة في مجال الرصد والتجسس.. (الأناضول)
أدانت السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، إقدام المغرب على اقتناء أقمار اصطناعية "إسرائيلية" من طراز "أوفيك" متخصصة في مجال الرصد والتجسس، وجددت مطالبتها للدولة المغربية بإلغاء اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني وإغلاق مكتب الاتصال معه فورا.


وانتقدت الجبهة المغربية لدعم فلسطين، في بلاغ لها اليوم نشرته على صفحتها على منصة "فيسبوك"، استمرار النظام المغربي في نهج التطبيع مع الاحتلال، وقالت: "النظام المغربي لا زال ممعنا في سياسة التطبيع والشراكة مع العدو الصهيوني، رغم الفظاعات وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها هذا الكيان العنصري، وضدا على كل النداءات لجميع القوى الحية ببلادنا، وموقف شعبنا المغربي الذي عبر عنه ولازال، من خلال التظاهرات والمسيرات الحاشدة على مر الأيام وفي كل مكان".

ونددت في هذا السياق بإبرام الجامعة الملكية لكرة القدم اتفاقيات شراكة مع كل من شركة ماكدونالدز وبيبسي كولا وكسكسو داري، وقالت؛ "إن هذه الشركات كلها تتعاون مع الاحتلال، وهو أمر يلقي عرض الحائط بموقف الشعب المغربي الذي تتوسع مقاطعته لهذه المواد وغيرها، وموقف جماهير كرة القدم ببلادنا، التي تغني وتنشد لفلسطين وترفع العلم الفلسطيني خفاقا في مختلف الملاعب الرياضية".

وانتقدت الجبهة "انخراط المغرب إلى جانب أمريكا ودول مطبعة أخرى كمصر والأردن والإمارات في عملية إنزال المساعدات جوا، وهو أمر مرفوض من طرف المقاومة الفلسطينية، التي تعده استمرارا لسياسة التجويع الإجرامية، وتطالب بفتح المعابر ووقف العدوان وعودة المهجرين إلى ديارهم كشروط في حد ذاتها، وكضرورة لتلقي المساعدات بشكل كاف، وتوزيعها بشكل عادل".

وأكدت رفضها ما تخطط له أمريكا من عمل لبناء رصيف عائم على شواطئ غزة، تحت مبرر مرور المساعدات.

وقالت: "يتضح من مجريات الأمور، أن أمريكا هي بالفعل رأس الحربة، وأن مجرم الحرب بايدن يتلاعب بالمواقف والكلام لتضليل الرأي العام لضمان قاعدته الانتخابية، والاستمرار في حرب الإبادة والتهجير كشريك موثوق وأساسي للكيان الصهيوني الذي رفع شعار النصر المطلق، فيقتل ويدمر ويعتقل ويعربد ويستبيح المسجد الأقصى، ويمنع الناس من الصلاة فيه ويواصل الاستيطان في القدس والضفة، ويستعد للهجوم على رفح بتنسيق مع الإدارة الأمريكية."

ودعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين إلى تنظيم اليوم الوطني التضامني 16 بمناسبة يوم الأرض، الذي يصادف السبت 30 آذار/مارس، وذلك بتنظيم تظاهرات تضامنية من وقفات ومسيرات شعبية حاشدة في كل المناطق، حسب الشروط الملموسة، مع وقفة مركزية بالرباط في اليوم نفسه على الساعة التاسعة والنصف ليلا أمام مقر البرلمان بالرباط.

كما دعت أيضا، الأساتذة والطلبة والتلاميذ كافة، في سائر المؤسسات التعليمية بقطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي، إلى القيام بوقفات خلال الاستراحة الصباحية وأنشطة تعريفية بالقضية الفلسطينية من خلال الأندية التربوية وغيرها، تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية لا غبار عليها، وذلك يوم الجمعة 29 آذار/مارس 2024.

وأعلن المصدر ذاته الاستمرار في التظاهر أسبوعيا خلال شهر رمضان، مع التركيز على الإدارة الأمريكية وربط ذلك بالمقاطعة، من خلال التظاهر أمام مقرات المؤسسات والمقاولات والعلامات التجارية التي تدعم الكيان الصهيوني المجرم.



وكانت مصادر إعلامية فرنسية قد كشفت النقاب نهاية العام الماضي، أن المغرب يسعى لشراء اثنين من الأقمار الصناعية للمراقبة من نوع "أوفيك ـ 13" من إسرائيل.

وتشتهر الأقمار الصناعية "أوفيك ـ 13" بقدراتها في المراقبة والأمان، حيث تمتلك قدرات متقدمة ويمكنها التقاط صور بدقة، تصل إلى 0.5 متر بفضل استخدام التكنولوجيا المعروفة بالرادار ذي التركيب الافتراضي (SAR).

يُذكر أن المغرب يمتلك بالفعل اثنين من الأقمار الصناعية للمراقبة تحت اسم "محمد السادس/أ" و"محمد السادس/ب"، واشترى المغرب نسختين من القمر الصناعي الأول الذي صممته شركة إيرباص وشركة تاليس، بعد اتفاق سري أبرم في عهد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عام 2013.
التعليقات (0)