صحافة عربية

هل الاتفاق البحري بين الصومال وتركيا مكسب للبلدين أم لعبة قوة للقرن الأفريقي؟

سعي تركي لتوسيع دورها التدريبي ليشمل المجال البحري في الصومال- الاناضول
سعي تركي لتوسيع دورها التدريبي ليشمل المجال البحري في الصومال- الاناضول
نشر موقع "كونفرسيشن" الأسترالي تقريرا سلط فيه الضوء على اتفاق الدفاع الأخير بين الصومال وتركيا، الذي يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للصومال وأمن المنطقة. 

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه لا ينبغي المبالغة في تأثير هذا الاتفاق على المدى القريب بل ينبغي أن يُفهم على أنه اتفاق حسن نية موقع بين قوى غير متماثلة تتداخل مصالحها قليلا في الوقت الحاضر. 

وتجدر الإشارة إلى أن مقديشو وأنقرة أبرمتا الاتفاقية لأسباب مختلفة.

اظهار أخبار متعلقة



وأفاد الموقع أن تركيا، الشريك الأقوى، وقعت الاتفاقية لتعزيز سمعتها كشريك أمني وفاعل مهم في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا؛ فهي تريد تعزيز دورها كلاعب حاسم في مستقبل الصومال، وتحسين ظهورها الدولي ومكانتها على المستوى المحلي.

وأشار الموقع إلى أن تركيا تخطط لتوسيع دورها التدريبي ليشمل المجال البحري في الصومال واستكمال منشأة التدريب العسكري الأرضية في مقديشو.

 وقد تقوم أيضا بتزويد الصومال بالأسلحة ـ ولكن من غير المرجح أن تبيعها (نظرا للقيود الشديدة المفروضة على الميزانية في الصومال) ـ بعد أن تم رفع حظر الأسلحة.

وأضاف الموقع أن الصومال، باعتبارها الشريك الأقل قوة، وقعت اتفاقية لبناء قدراتها الدفاعية، وخاصة البحرية. لقد دخلت في الصفقة في نهاية المطاف لاكتساب القدرات اللازمة لنشر القوة في جميع أنحاء الأراضي التي تطالب بها.

وقال الموقع إن وسائل مقديشو لنشر القوة في مياهها الإقليمية محدودة حاليًا، ومن هنا يأتي الصيد والقرصنة غير المشروعين وغير المبلغ عنه وغير المنظم.

وبين الموقع أنه من المرجح أن يأمل قادة الصومال أن تتمكن تركيا من تدريب وتجهيز الجنود والبحارة الصوماليين وهذا من شأنه أن يمنح مقديشو القدرة على استخدام قوة محدودة وبالتالي مراقبة أراضيها بشكل أفضل، سواء البحرية أو البرية. 

اظهار أخبار متعلقة



ومن خلال القيام بذلك؛ تأمل في الحصول في نهاية المطاف على احتكار استخدام القوة داخل حدودها، بما في ذلك المناطق التي تتمتع بحكم شبه ذاتي مثل جوبالاند ودولة أرض الصومال المستقلة بحكم الأمر الواقع.

نطاق محدود
واعتبر الموقع أن هناك حدودا لما يمكن أن تحققه تركيا من خلال هذا الاتفاق من حيث طموحاتها في المنطقة وحتى لو تم تنفيذ الاتفاق بالكامل؛ فإن أنقرة لن تشارك في مواجهة منافسي مقديشو - بما في ذلك إثيوبيا - داخل المنطقة.

وأوضح الموقع أن الاتفاق محدود من حيث النطاق ومن حيث الإمكانيات المقدمة، وسوف يتطلب الأمر وقتًا طويلًا لتحقيق أي شيء قريب من التأثير على النتائج السياسية والعسكرية على الأرض، داخل الصومال وخارجه.

ولفت الموقع إلى أن ذلك لا يمثل بداية لنظام جديد من التحالفات الإقليمية التي ستضع تركيا والصومال إلى جانب مصر في مواجهة إثيوبيا وأرض الصومال وربما دول إقليمية أخرى مثل الإمارات.

الخلفية
وشدد الموقع على أنه ينبغي النظر إلى الاتفاق التركي الصومالي في ضوء ما يمنحه الاتفاق لكل موقع، وليس كجزء من نظام جديد للتحالفات الإقليمية التي تتكيف مع الاتفاق الموقع بين إثيوبيا وأرض الصومال في بداية سنة 2024.

وذكر الموقع أنه بموجب اتفاقية إثيوبيا وأرض الصومال هذه؛ فستحصل إثيوبيا على عقد إيجار لمدة 50 سنة على شريط من الأرض على ساحل البحر الأحمر في أرض الصومال للاستخدام البحري والتجاري، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى ميناء بربرة. وفي المقابل؛ تعترف أديس أبابا باستقلال أرض الصومال عن الصومال.

وقد أثار هذا الاتفاق عاصفة دبلوماسية في المنطقة. وقد عارضته الصومال وتركيا، وكذلك الولايات المتحدة والصين ومصر. 

ويعتبر الاتفاق مهمًّا بالتأكيد، فلديه القدرة على إحداث تأثير على النسيج السياسي والأمني للمنطقة حيث قد يكون لإثيوبيا في نهاية المطاف بصمة أمنية بحرية وتجارية في خليج عدن.

وقال الموقع إن هاتين الصفقتين الأخيرتين في القرن الأفريقي تحركهما المصالح الوطنية للصومال وإثيوبيا وأرض الصومال، إنهم يتحدثون عن مصالحهم الأساسية الأرض والسيادة.

وأشار الموقع إلى أن نشأة المشاركة والاتفاقات مع الجهات الفاعلة الخارجية جاءت من واحدة أو أكثر من دول القرن الأفريقي. وكان هذا هو الحال أيضًا مع صفقة ميناء بربرة لسنة 2017 بين إثيوبيا وأرض الصومال وموانئ دبي العالمية. وكان هذا هو الحال مع تعامل قطر مع الصومال بشأن السياسات الانتخابية، أيضًا في سنة 2017.

وأضاف الموقع أنه ليس من المستغرب أن تعمل دول المنطقة ــ مثلها كمثل غيرها في نظام الدولة الدولي ــ على تعزيز مصالحها في ساحتها الخلفية.

وبين الموقع أن هدف تركيا هو تحقيق مكاسب قصيرة المدى، وليس لديها مصالح عسكرية في القرن الأفريقي، ولدى أنقرة قدرات محدودة حتى لو فعلت ذلك.

ولفت الموقع إلى أن تركيا تعطي الأولوية لها بشكل عام - خاصة عندما يتعلق الأمر بالبنية الأمنية - لما هو بالقرب من الوطن، حيث يكون ذلك مهما. 

ليست دبلوماسية الزوارق الحربية
وذكر الموقع أن تركيا ستكون شريكا جيدا للصومال والعكس صحيح؛ حيث إن لديهما عقدا من التاريخ معًا، ويمنح الاتفاق كلاً من أنقرة ومقديشو شيئًا ذا قيمة.

وبحسب الموقع؛ وجدت الصومال في تركيا شريكا قادرا يمكنه تقديم التدريب والخبرة وبعض الأسلحة، وهذا يعني أن السياق كان يتعلق جزئيًا فقط بالصفقة الأخيرة بين إثيوبيا وأرض الصومال.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الموقع إن زعماء مقديشو ليسوا واهمين، وهم يدركون أن استعراضهم لقوتهم المحدودة ضد ما يعتبرونه تعديات على الأراضي الصومالية البرية والبحرية لن يستغرق سوى سنوات في المستقبل. ولكن الأمر نفسه ينطبق أيضًا على تعويم إثيوبيا لقواتها البحرية قبالة سواحل أرض الصومال.

واختتم الموقع تقريره قائلا إنه لا ينبغي أن نتوقع أن تغزو القوات الصومالية المدربة والمجهزة من جانب تركيا أرض الصومال، أو أن تقوم السفن التركية التي يقودها بحارة صوماليون بمناوشات مع إثيوبيا في خليج عدن في أي وقت قريب. 

وبدلا من ذلك، يتعين علينا أن نفهم الاتفاق باعتباره واحدًا من بين اتفاقيات عديدة قد تتجسد كشيء ذي قيمة استراتيجية إلا بعد فترة طويلة.
التعليقات (0)

خبر عاجل