سياسة دولية

كاميرون: بريطانيا ستعمل مع الولايات المتحدة بشأن ممر المساعدات البحرية لغزة

إلى جانب الولايات المتحدة، أعلنت المملكة المتحدة وشركاؤها أننا سنفتح ممرا بحريا لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة.. الأناضول
إلى جانب الولايات المتحدة، أعلنت المملكة المتحدة وشركاؤها أننا سنفتح ممرا بحريا لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة.. الأناضول
قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون؛ إن المملكة المتحدة ستعمل جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة، لفتح ممر بحري لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة.

وأضاف كاميرون فبي تغريدة نشرها اليوم الجمعة على صفحته على منصة "إكس": "إلى جانب الولايات المتحدة، أعلنت المملكة المتحدة وشركاؤها أننا سنفتح ممرا بحريا لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة".

وتابع: "نواصل حث إسرائيل على السماح لمزيد من الشاحنات بالدخول إلى غزة، باعتبارها أسرع وسيلة لإيصال المساعدات إلى من يحتاجون إليها".



وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال؛ إن أكثر من 30 ألف فلسطيني قتلوا في قطاع غزة، وأن جلهم ليسوا أعضاء في حركة حماس.

جاء ذلك في خطاب "حالة الاتحاد" بالكونغرس، أشار فيه أن "إسرائيل عاشت اليوم الأكثر دموية منذ المحرقة"، عقب هجمات حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأعلن بايدن أنه أصدر تعليمات للجيش الأمريكي من أجل إنشاء ميناء مؤقت في ساحل غزة، مبينا أن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحرا عبر هذا الميناء، دون أن تطأ أقدام الجنود الأمريكيين غزة.

وأضاف: "سيمكن هذا الميناء المؤقت من دخول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى غزة كل يوم، ولكن يجب على إسرائيل أيضا أن تقوم بدورها، وعليها السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأن تضمن عدم تعرض العاملين في المجال الإنساني لإطلاق النار، وأبلغت القادة الإسرائيليين بذلك، حيث لا يمكن أن تكون المساعدات الإنسانية ورقة مساومة أو قضية ثانوية".

كما جدد تأكيده أن الحل السياسي الوحيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يتمثل في حل الدولتين.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أمريكي، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".
التعليقات (0)