سياسة عربية

في الذكرى السنوية الثانية للحرب.. ستولتنبرغ يؤكد التزام حلفاء "الناتو" بدعم أوكرانيا

الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية- الأناضول
الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية- الأناضول
أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، السبت، على "التزام أعضاء الحلف بدعم أوكرانيا"، وذلك عبر رسالة مصورة نشرها عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع ستولتنبرغ، بأن "الوضع على أرض المعركة لا يزال خطيرا للغاية"، موضحا أن "هدف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالسيطرة على أوكرانيا لم يتغير، ولا إشارات حول استعداده للسلام".

وشدد ستولتنبرغ، على أن "أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، ما دفع الأخيرة إلى التراجع عن أجزاء كبيرة من (منطقة) البحر الأسود (في أوكرانيا)"، مشيرا إلى أن "الدعم العسكري والاقتصادي للحلفاء في الناتو لعب دورا مهما في ذلك".

وأضاف: "في الأسابيع الأخيرة، أعلن الحلفاء عن حزم مساعدات جديدة بمليارات الدولارات، تشمل معدات أساسية مثل ذخائر المدفعية والدفاع الجوي وزوارق قتالية، فضلا عن مستلزمات وقطع غيار مقاتلات إف-16 وطائرات بدون طيار ومعدات إزالة الألغام".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار ستولتنبرغ، إلى أن "بوتين بدأ هذه الحرب من أجل عرقلة الناتو ومنع عضوية أوكرانيا فيه"، مردفا: "بل على العكس من ذلك، أصبحت أوكرانيا أقرب إلى الناتو من أي وقت مضى".

وفي السياق نفسه، أكد الأمين العام للناتو، أن "أوكرانيا سوف تنضم إلى الحلف وأن ذلك مسألة وقت فقط".

تجدر الإشارة إلى أنه في 24 شباط/ فبراير 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.
التعليقات (0)