سياسة دولية

في الذكرى الثانية للحرب.. الغرب يحيّي المقاومة الأوكرانية وبوتين يشيد بجيشه

يواصل الغرب دعمه لأوكرانيا فيما يحقق الجيش الروسي نجاحات على الأرض- جيتي
يواصل الغرب دعمه لأوكرانيا فيما يحقق الجيش الروسي نجاحات على الأرض- جيتي
وصل أربعة من الزعماء الغربيين بينهم رؤساء وزراء كندا وبلجيكا وإيطاليا إلى كييف، السبت، لإظهار التضامن مع أوكرانيا في الذكرى الثانية للغزو الروسي.

وقالت الحكومة الإيطالية في بيان، إن رئيسة الوزراء جورجا ميلوني ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ونظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، سافروا سويا إلى العاصمة الأوكرانية بالقطار من بولندا المجاورة.

ومن المقرر أن تستضيف ميلوني مؤتمرا عبر الفيديو في وقت لاحق اليوم من كييف يشارك فيه قادة مجموعة الدول السبع الكبرى، وكذلك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وجهت له دعوة للانضمام إلى النقاش.

من جهتها أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دي لايين بـ"المقاومة الاستثنائية" لأوكرانيا لدى وصولها إلى كييف السبت، لمناسبة الذكرى الثانية لبدء الغزو الروسي.

وقالت على شبكات التواصل الاجتماعي إنها "في كييف في الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية على أوكرانيا، وللاحتفاء بالمقاومة الاستثنائية للشعب الأوكراني"، وأضافت: "أكثر من أي وقت مضى نقف بحزم إلى جانب أوكرانيا. ماليا واقتصاديا وعسكريا وأخلاقيا وصولاً إلى نيلها حريتها".

اظهار أخبار متعلقة


بوتين يحيي جيشه
على الجانب الآخر أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، بـ"الأبطال" الذين يحاربون في أوكرانيا وبإعادة تسليح الجيش الروسي، لمناسبة الاحتفال بيوم القوات المسلّحة الروسية، عشية الذكرى الثانية لبدء الحرب على أوكرانيا.

ويأتي هذا الاحتفال السنوي فيما حقق الجيش الروسي عدة نجاحات في أوكرانيا خلال الأيام الأخيرة.

وفي مقطع فيديو تم بثه، الجمعة، أشاد فلاديمير بوتين بـ"المشاركين في العملية الخاصة" في أوكرانيا، معتبرا أنهم "يقاتلون من أجل الحقيقة والعدالة".

وأضاف: "أنتم أبطال شعبنا الحقيقيون".

 وعلى غرار كل عام زار الرئيس الروسي ضريح الجندي المجهول أمام أسوار الكرملين.

روسيا حزينة
وصرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، بأن روسيا تشعر بالأسف تجاه الأوكرانيين الذين يتم إرسالهم للموت من أجل المصالح الجيوسياسية للغرب.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: "أشعر بالأسف على الأوكرانيين البائسين الذين يتم إرسالهم للموت من أجل المصالح الجيوسياسية للغرب"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشار إلى أن روسيا بدأت العملية العسكرية الخاصة لوقف الحرب التي سبق أن شنها نظام كييف المدعوم من الغرب، ضد السكان المدنيين في دونباس لمدة ثماني سنوات.

وتابع، قائلا: "كان هذا هو السبب الرئيسي لإطلاق العملية العسكرية الخاصة".

اظهار أخبار متعلقة


شويغو يتفقد الجبهة
وتفقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، السبت، خط الجبهة في أوكرانيا.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية، فإن الوزير شويغو استمع إلى تقارير من قيادة مجموعة "وسط" بالجيش الروسي، حول الوضع الحالي في المنطقة و"طبيعة تصرفات قوات العدو هناك".

وأشار بيان وزارة الدفاع إلى أنه تم إطلاع الوزير، على أداء القوات الروسية للمهام القتالية في الاتجاه العملياتي المذكور.

وخلال حديثه مع الوزير، قال نائب قائد المنطقة العسكرية الوسطى يفغيني تسيندايكين، إن وحدات الجيش الروسي تواجه كامل الإمكانات الصناعية العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

اظهار أخبار متعلقة


وعرض الجنرال على وزير الدفاع شويغو، عينات من المعدات العسكرية الأجنبية التي استولى عليها الجيش الروسي خلال المعارك مؤخرا.

وأشار تسيندايكين إلى أنه "عند تحليل كافة هذه المعروضات، فإنه يمكن الاستنتاج أننا نواجه مجمع الناتو العسكري الصناعي بأكمله".
التعليقات (0)