سياسة دولية

مدير منظمة الصحة العالمية: الوضع في قطاع غزة لاإنساني.. "في أي عالم نعيش؟"

موجة جوع عنيفة تضرب شمال غزة تحديدا- الأناضول
موجة جوع عنيفة تضرب شمال غزة تحديدا- الأناضول
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الوضع في قطاع غزة "لا إنساني".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بجنيف: "في أي عالم نعيش عندما لا يمكن للناس الحصول على الغذاء والماء، أو عندما لا يتمكن أشخاص عاجزون حتى عن المشي من الحصول على الرعاية؟".

وتابع: "في أي عالم نعيش عندما تتعرض الطواقم الطبية لخطر القصف أثناء قيامها بعملها؟ في أي عالم نعيش حين تضطر المستشفيات إلى إغلاق أبوابها؛ لأنه لم يعُد هناك كهرباء أو دواء لإنقاذ المرضى، ولأنها أهداف للجيش الإسرائيلي؟".

وأضاف، أن "قطاع غزة أصبح منطقة موت، دُمّر جزء كبير من الأراضي، وقُتل أكثر من 29 ألف شخص، وفُقد كثيرون آخرون يفترض أنهم ماتوا، وأصيب عدد كبير جدا بجروح".

وأوضح، أن "مستويات سوء التغذية الحاد في قطاع غزة ارتفعت بشكل كبيرة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن يجب أن تتوقف القنابل عن التساقط، ويجب أن يكون الوصول إلى المساعدات الإنسانية ممكنا. يجب أن تسود الإنسانية".

يأتي ذلك في أعقاب إعلان برنامج الأغذية العالمي إيقاف تقديم المساعدات الغذائية الحيوية إلى شمال قطاع غزة "إلى حين توفر الظروف الآمنة"، مشيرا إلى أنه "لم يتخذ قرار وقف تقديم المساعدات لشمال القطاع بسهولة".

وقال البرنامج، إن "الوضع هناك (شمال قطاع غزة) سوف يزداد سوءا، وسيتعرض المزيد من الناس لخطر الموت جوعا، وبرنامج الأغذية العالمي مصمم بخصوص الوصول بشكل عاجل إلى الناس العاجزين في غزة، إلا أنه يجب ضمان الأمن اللازم لتوصيل المساعدات الغذائية الحيوية إلى أولئك الذين يستفيدون منها".

وأضاف أنه "يسعى إلى استئناف عمليات تقديم المساعدات في أقرب وقت"، مشددا على ضرورة "توسيع تدفق المساعدات إلى غزة على نطاق أكبر لمنع حدوث كارثة".

يأتي ذلك فيما تتصاعد التحذيرات من الموت جوعا في شمال قطاع غزة، في ما أصبح يعرف بحرب تجويع يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، عبر استهداف مصادر الحياة الأساسية، وعرقلة المساعدات الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، قالت في تقرير لها، إن واحدا من بين كل 6 أطفال في شمال غزة يواجه سوء التغذية الحاد، مشددة على أن  "الوضع خطير جدا، لا سيما شمال قطاع غزة".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، شددت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على أن السكان في شمال قطاع غزة أصبحوا "على حافة المجاعة".
التعليقات (0)