كتاب عربي 21

ماذا لو لم تكن إسرائيل موجودة؟!

سليم عزوز
"حروب وأزمات" في المنطقة بعد إنشاء إسرائيل- الأناضول
"حروب وأزمات" في المنطقة بعد إنشاء إسرائيل- الأناضول
لك أن تتخيل هذه المنطقة بغير وجود إسرائيل، وسوف يستقر في وجدانك أن زرعها لم يكن عبثا!

في نوبة هذيان من نوبات الشيخوخة التي تداهم الرئيس الأمريكي بين الحين والآخر، قال لو لم تكن إسرائيل موجودة لكان علينا اختراعها!

وهو هنا يقول الحقيقة كاملة بدون دبلوماسية تفرضها حالة الإفاقة الذهنية، فأخفى في نفسه ما الله مبديه. فإسرائيل هي جزء من أداء الاستعمار القديم، لذا كان عليه أن يغادر المنطقة بعد مقاومة الشعوب له، وزرعها كمستوطنة له. لم يختلف الأمر عندما كانت بريطانيا هي الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، أو عندما غابت وسلمت الراية للإمبراطورية الجديدة، حيث الولايات المتحدة الأمريكية التي استلمت إسرائيل ضمن "المتعلقات" الخاصة بهذه الإمبراطورية، فواصلت حمايتها، وعملت على تقويتها، لتؤدي مهمة الاستعمار المباشر في إضعاف المنطقة واستمرار تبعيتها.

ومنذ زراعة هذا الكيان الغريب في جسد المنطقة وهي في حروب وأزمات بسببه، لتستمر هذه المنطقة في بلاء متواصل، ولا تتفرغ للبناء لأن الفشل مطلوب، ولأن التخلف لا بد من أن يستمر، ولا يمكن أن يحدث هذا الهدف إلا في وجود هذه المستوطنة، ولهذا لا بد من ضمان تفوقها على جيوش المنطقة، وقد صار الراعي لإسرائيل هو الذي يسيطر على هذه الجيوش ويتحكم في قدراتها.

منذ زراعة هذا الكيان الغريب في جسد المنطقة وهي في حروب وأزمات بسببه، لتستمر هذه المنطقة في بلاء متواصل، ولا تتفرغ للبناء لأن الفشل مطلوب، ولأن التخلف لا بد من أن يستمر، ولا يمكن أن يحدث هذا الهدف إلا في وجود هذه المستوطنة، ولهذا لا بد من ضمان تفوقها على جيوش المنطقة، وقد صار الراعي لإسرائيل هو الذي يسيطر على هذه الجيوش ويتحكم في قدراتها

الاستبداد في الخدمة

وفي المقابل، فالإمبراطورية الأمريكية (والغرب عموما) تعمل على ضرورة أن يوسد الأمر لأنظمة مستبدة، لأنها القادرة على قمع الشعوب، وهي تدرك أن استمرارها في مواقعها مرهون بالرضا الإسرائيلي عنها، وأنها لو نهبت الأموال، وانتهكت القيم الإنسانية، وحكمت بالحديد والنار، فلن يكون هذا مبررا لإقصائها. وواشنطن ومؤسسات الحكم والقوة هي الراعي الرسمي للاستبداد في المنطقة!

فالمستبد هو الأقدر على حماية أمن إسرائيل، ومن ثم يتعامل الغرب على أن شعوب المنطقة ليست في نقاء السلالة الغربية، فالديمقراطية لهذه الشعوب الغربية، بينما نحن حيوانات مفترسة لا تستحق أن تتمتع بالحرية التي يتمتع بها المواطن الأمريكي أو الأوروبي!

ومن جانبها فالأنظمة استغلت وجود إسرائيل في تمكينها من شرعية لا تستحقها، عندما كان الشعار "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، فكممت الأفواه امتثالا لذلك، كما بددت مقدرات الأوطان في تسليح الجيوش من أجل الهدف الأسمى وهو الحماية من الإجرام الإسرائيلي، لتحصل على شرعية وجودها ليس عبر انتخابات نزيهة ولكن على مظنة أنها في حرب مع إسرائيل!

في البدء تم استغلال حرب فلسطين، في التبرير لانقلاب عسكري قامت به مجموعة طائشة من الضباط، على حكم لو تُرك لحاله لكنا وصلنا لمصاف الدول المتقدمة من حيث الديمقراطية، وكان المعلن أن الحكومات خذلت قضية فلسطين، ومن ثم كان ملف الأسلحة الفاسدة، وعندما استقر الانقلاب تم التحقيق في هذا الملف لتثبت براءة هذه الحكومات، لكن ضاعت الحقيقة وسط خطاب الحرب ضد إسرائيل، لتكون النتيجة احتلال الكيان لأراضي عربية جديدة، ومن فلسطين إلى مصر الى سوريا، وذلك بدون حرب، ليصبح الشعار المعتمد هو دولة فلسطينية على حدود يونيو/ حزيران 1967.. وماذا عن مطالبنا قبل الهزيمة؟!

تحت لافتة مواجهة إسرائيل، وحماية الأمن القومي للبلد من توغلها، حكمت أنظمة شعوبَها بالقوة الجبرية، فإذا هي الرعونة على رأس السلطة، ولأول مرة تمنح الشعوب الشرعية لرئيس مهزوم ملأ الفضاء خطبا وفي ساحات القتال لم يكن له وجود يُذكر!

وعندما انعطفت هذه الأنظمة في اتجاه التطبيع مع الكيان، استمرت أيضا في سباق التسليح، وفي الحدود الضامنة لتفوق إسرائيل، واستقوت بها، كما استقوت بحماتها الرعاة الرسميين للديكتاتوريات والطغيان!

الأنظمة المستبدة هي القادرة على قمع الشعوب، فلا تعبر عن إراداتها في مواجهة الصلف الإسرائيلي، إذن، ومن أجل حماية أمن إسرائيل لا بد من حماية هذا الاستبداد، الذي يضمن من ناحية قوة الكيان، ومن ناحية أخرى استمرار الافقار والفساد وغياب التنمية والإبقاء على تبعية المستعمرات القديمة

والأنظمة المستبدة هي القادرة على قمع الشعوب، فلا تعبر عن إراداتها في مواجهة الصلف الإسرائيلي، إذن، ومن أجل حماية أمن إسرائيل لا بد من حماية هذا الاستبداد، الذي يضمن من ناحية قوة الكيان، ومن ناحية أخرى استمرار الافقار والفساد وغياب التنمية والإبقاء على تبعية المستعمرات القديمة.

مع الربيع العربي:

وعندما التقطت الشعوب أنفاسها، وكانت ثوراتها، أنزلت العلم الإسرائيلي من سماء مصر، وأجبرت السفير على أن يغادر القاهرة، وكان العسكري الحاكم في الوضع متفرجا على ما يحدث، حتى يؤكد لإسرائيل ورعاتها أنه المؤهل للحكم لحماية معاهدة السلام. وفي الحكم المدني المنتخب استمعنا لخطاب مختلف ذات اعتداء على القطاع: لن نترك غزة وحدها، ثم اكتمل الأمر بسفر رئيس الحكومة الى هناك، وإدخال المساعدات الغذائية عبر المعبر المفتوح!

فكان لا بد من العودة، كما كنت، فيكون الخطاب الرسمي أننا لا نأمن على المساعدات من العدوان الإسرائيلي إذا دخلت من معبر رفح، وهو ما كان منطقيا لو كان حكمه عقب مبارك، لكن الآن علم الناس أن الأمر مرتبط بالإرادة، وكان يملكها مرسي لأنه جاء بإرادة الشعب، ولم يستمر في حكمه بتوافق غربي راعى أمن إسرائيل!

وقد فطن الحاكم الضرورة إلى ذلك، فهدم الأنفاق، وأزال البيوت، وفرط في تيران وصنافير، وتنازل عن حصة مصر التاريخية من مياه النيل، ولم يجد غضاضة في أن يعلن أن مهمته هي حماية أمن المواطن الإسرائيلي!

وها هي إسرائيل ترتكب من الجرائم ما يهز الضمير الإنساني، فلا نسمع خطابا مماثلا يقول إنه مهمته هي حماية أمن المواطن الفلسطيني، ولو من باب المعاملة بالمثل!

وفي هذا العدوان المجرم، قام العالم ولم يقعد، سواء مؤيد أو معارض، كل هذا بسبب هذه الجمرة الخبيثة التي زرعت في المنطقة لضمان تخلفها وبعدها عن التنمية؛ لتحقيق أهداف الاستعمار في السيطرة والهيمنة والحكم من بعد! فلم يكذب بايدن عندما قال لو لم تكن إسرائيل موجودة لكان علينا اختراعها!

سيكون العالم أكثر استقرارا لو تم تفكيك هذه المستوطنة ونقلها الى هاواي!

twitter.com/selimazouz1
التعليقات (0)

خبر عاجل