حقوق وحريات

المغرب ينتفض عبر 120 مظاهرة في 58 مدينة تضامنا مع غزة (شاهد)

نظمت الجمعة 120 مظاهرة في 60 مدينة بالمملكة- إكس
نظمت الجمعة 120 مظاهرة في 60 مدينة بالمملكة- إكس
أعلن آلاف المغاربة، في عدد من المدن، الجمعة، عن تأكيد تضامنهم الصريح مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأهوج، منذ أكثر من أربعة شهور، في قطاع غزة المحاصر، وذلك خلال جُملة من المظاهرات الحاشدة.

وشهد المغرب، في الأيام القليلة الماضية، 120 مظاهرة في 58 مدينة مغربية، للمطالبة بـ"ضرورة وقف مخطط قوات الاحتلال لاجتياح مدينة رفح، جنوبي القطاع"، محملين بصور توثق عدوان الاحتلال الإسرائيلي، فيما تلفّح جُلّهم بالكوفية، وصدحت الأصوات عاليا بشعارات تطالب بوقف الحرب.



وفي وقفة أمام البرلمان، مساء الجمعة، ردّد المشاركون شعارات مندّدة بـ"مسلسل الإبادة الجماعية لأهالي غزة"، وكذا بـ"سياسة التطبيع"، داعين إلى وقف مساره، فيما رفعوا لافتات كُتِب عليها: "الشعب المغربي يطالب بحلّ وإلغاء مجموعة العار البرلمانية الإسرائيلية المغربية"، و"التطبيع جريمة خيانة"، و"افتحوا المعابر، أوقفوا العدوان على غزة، وأوقفوا التطبيع".

وفي هذا السياق، قالت "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" وهي التي تعلن عن جل المظاهرات التي تشهدها المملكة، إن "آلاف المتظاهرين شاركوا في المسيرات الاحتجاجية التي انتظمت بمختلف المدن عقب صلاة الجمعة، كما تظاهر عشرات النشطاء، مساء الجمعة، أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، بدعوة من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين".

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت الهيئة، أنها "نظمت الجمعة، 120 مظاهرة في 60 مدينة بالمملكة دعما للفلسطينيين وتنديدا بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت في بيان لها، أن "الشعب المغربي خرج الجمعة، للأسبوع السابع عشر على التوالي في 120 مظاهرة بـ60 مدينة، استمرارا للحراك التضامني مع غزة الذي انطلق منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول الماضي)".

وبحسب البيان نفسه، فقد "رفع المحتجون الذين تظاهروا عقب صلاة الجمعة، وفي أوقات أخرى، شعارات تندد بالعدوان وحرب الإبادة التي تستهدف المدنيين بغزة وباقي المدن الفلسطينية"؛ فيما تخللت المظاهرات "رفع اللافتات والأعلام الفلسطينية وصور الشهداء وأخرى للدمار الكبير في غزة".
التعليقات (0)