سياسة دولية

اختبار صاروخي جديد في كوريا الشمالية يرفع مستوى التوتر

توعد كيم جونغ أون بـ"القضاء" على كوريا الجنوبية إذا تعرضت بلاده لهجوم- جيتي
توعد كيم جونغ أون بـ"القضاء" على كوريا الجنوبية إذا تعرضت بلاده لهجوم- جيتي
اختبرت كوريا الشمالية، الأربعاء، صاروخا جديدا من نوع أرض-بحر، وأشرف على العملية الزعيم الكوري كيم جونغ أون، في إطار جهود تعزيز أمن الحدود البحرية لبلاده، بحسب الوكالة الرسمية للأنباء.

وأعلنت كوريا الشمالية المسلحة نوويا هذا العام، أن سيئول "عدوها الرئيسي" وأغلقت وكالات مخصصة لإعادة التوحيد والتواصل، كما أنها هددت بالحرب في حال حصول أدنى انتهاك لأراضيها.

وضاعفت بيونغيانغ أيضا تجارب الأسلحة، بما في ذلك إطلاق سلسلة من صواريخ كروز، واختبار "نظام سلاح نووي تحت الماء"، وإطلاق صاروخ بالستي فرط صوتي يعمل بالوقود الصلب.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن الجيش الكوري الجنوبي الأربعاء أنه رصد إطلاق عدة صواريخ كروز من جانب الشمال.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، إن الزعيم كيم أشرف على "تقييم اختبار إطلاق صاروخ باداسوري-6 أرض-بحر من النوع الجديد الذي سسيتم تجهيز القوات البحرية به".

وأضافت الوكالة أن كيم أعرب عن "ارتياحه الكبير لنتائج اختبار إطلاق الصاروخ".

وأشارت أن الصواريخ أصابت أهدافها المقصودة بعد أن حلقت فوق بحر الشرق لمدة 1,400 ثانية.

وقال كيم إن كوريا الجنوبية سمحت "لأنواع مختلفة من السفن الحربية بالدخول إلى مياه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية للتعدي على سيادتها بشكل خطير"، في إشارة إلى الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

ولم يتم ترسيم الحدود البحرية بين البلدين التي تُسمي "خط الحد الشمالي" بشكل رسمي على الإطلاق، وكان هذا الخط مسرحا لاشتباكات سابقة بين الكوريتين.

وانتقد كيم "جهود سيئول اليائسة للحفاظ على خط الحد الشمالي"، متعهدا بأن الشمال "سيدافع بشكل كامل عن سيادته البحرية بقوة السلاح والأفعال، وليس بأي خطاب".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق هذا العام، قال كيم إنه لن يعترف بعد الآن بخط الحد الشمالي، ووفقا لتقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية، فإنه أشار إلى الحدود الفعلية باعتبارها "حدودا خيالية لا أساس لها في ضوء القانون الدولي".

وتوعد كيم جونغ أون بـ"القضاء" على كوريا الجنوبية إذا تعرضت بلاده لهجوم، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية الجمعة، في ظل انخفاض العلاقات بين الجارتين إلى مستويات جديدة.

وقال كيم: "إذا تجرأ العدو على استخدام القوة ضد بلادنا، فسنتخذ قرارا جريئا سيغير التاريخ، ولن نتردد في حشد كل القوى العظمى للقضاء عليهم"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية. وأضاف أن "السلام ليس شيئا يمكن استجداؤه أو تبادله عبر مفاوضات".

التعليقات (0)