سياسة عربية

الخارجية اللبنانية تحتج رسميا على زيارة كاميرون.. ما القصة؟

وزير خارجية لبنان يحتج على زيارة وزير خارجية بريطانيا لبيروت دون إخبار - الأناضول
وزير خارجية لبنان يحتج على زيارة وزير خارجية بريطانيا لبيروت دون إخبار - الأناضول
أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية احتجاجها على زيارة وزير خارجية بريطانيا للبلاد دون إبلاغها.

وقالت الوزارة في بيان لها، الثلاثاء، إنها استدعت، سفير بريطانيا هاميش كاول، وسلمته مذكرة احتجاج على عدم الإبلاغ عن زيارة وزير خارجية بلاده ديفيد كاميرون الأخيرة إلى لبنان.

وتابعت أن "وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، استدعى سفير المملكة المتحدة وسلمه مذكرة احتجاج تتعلق بزيارة وزير الخارجية الأخيرة إلى بيروت".

اظهار أخبار متعلقة



ووفق إعلام محلي، فإن استدعاء بوحبيب للسفير البريطاني جاء على خلفية تخطي كاميرون وزارة الخارجية في زيارته الأخيرة، وعدم إبلاغ السفارة البريطانية لوزارة الخارجية بأمر الزيارة.

وأعلنت الحكومة البريطانية في بيان أن كاميرون أنهى في 1 شباط/ فبراير الجاري، زيارته إلى لبنان التي استمرت يوما واحدا، وهي أول زيارة رسمية له كوزير للخارجية.

والتقى كاميرون رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، وقائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء أرولدو لازارو.

اظهار أخبار متعلقة


والجمعة، قالت سفارة لندن في لبنان، إن كاميرون أثار خلال محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين، مخاوفه من التوترات المتزايدة على طول حدود لبنان مع إسرائيل، وشدد على التزام المملكة المتحدة بدعم وقف تصعيد العنف.

وكان كاميرون قد صرح خلال لقائه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن بريطانيا يمكنها أن تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية قبل التوصل إلى اتفاق سلام مع "إسرائيل" بشأن حل الدولتين بعد وقف إطلاق النار في قطاع غزة دون انتظار نتيجة محادثات قد تستمر لسنوات بين إسرائيل والفلسطينيين بشأن حل الدولتين.

وأضاف أنه "لا يمكن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ما بقيت حركة حماس في غزة، ولكن يمكن أن يتم ذلك بينما تستمر المفاوضات الإسرائيلية مع القادة الفلسطينيين".
التعليقات (0)