سياسة دولية

أول رد من إيران على القصف الأمريكي لسوريا والعراق

واعتبرت إيران القصف الأمريكي انتهاكا لسيادة البلدين الجارين- إرنا
واعتبرت إيران القصف الأمريكي انتهاكا لسيادة البلدين الجارين- إرنا

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة يوم الجمعة في العراق وسوريا، ووصفتها بأنها "انتهاك لسيادة ووحدة أراضي" البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، في بيان، إن الهجمات تشكل "مغامرة وخطأ استراتيجيا آخر ترتكبه الحكومة الأمريكية وليس لها نتيجة سوى زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".

وأعلنت الحكومة العراقية عن سقوط 16 ضحية إثر الضربات الأمريكية على مواقع داخل الأراضي العراقية، نافية وجود تنسيق مسبق بشأن الهجمات الأمريكية، ووصفته بـ"الادعاء الكاذب".

وقال الناطق باسم الحكومة، باسم العوداي، السبت: "أقدمت الإدارة الأمريكية على ارتكاب عدوان جديد على سيادة العراق، إذ تعرضت مواقع تواجد قواتنا الأمنية، في منطقتي عكاشات والقائم، فضلاً عن الأماكن المدنية المجاورة، الى قصف من عدة طائرات أمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


وكشف العوادي أن "العدوان السافر أدى إلى ارتقاء 16 شهيدا، بينهم مدنيون، إضافة الى 25 جريحا، كما أنه أوقع خسائر وأضرارا بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين".

وأفاد المرصد السوري، بأنه قتل 18 شخصا، منهم عراقيون، في استهداف أمريكي بأكثر من 20 هجوما، في مناطق ببادية الميادين التابعة لمحافظة دير الزور شرق سوريا.

وشن سلاح الجو الأمريكي بعد منتصف ليل الجمعة، غارات جوية شملت أكثر من 85 هدفا شرق سوريا وغرب العراق، مستهدفا مواقع تابعة للحرس الثوري وجماعات مسلحة موالية له، ردا على هجوم على قاعدة أمريكية في الأردن أوقع ثلاثة قتلى بين الجنود الأمريكيين.

التعليقات (0)