سياسة عربية

الأزهر: جنوب أفريقيا بلد شجاع عبّر عمّا يجول في صدورنا

طالب الأزهر دول العالم بدعم جنوب أفريقيا في قضيتها أمام العدل الدولية - أرشيفية
طالب الأزهر دول العالم بدعم جنوب أفريقيا في قضيتها أمام العدل الدولية - أرشيفية
أعلن الأزهر في مصر، تأييد موقف دولة جنوب أفريقيا واصفا إياه بـ"الشجاع"، بعد أن رفعت قضية تتهم فيها الاحتلال الإسرائيلي بالإبادة الجماعية في غزة.

وقال في بيان؛ إنه يدعم "محاكمة الكيان الصهيوني على جرائمه الإرهابية في حق الأطفال والنساء والشيوخ والشباب، والمطالبة الفورية بوقف عدوانه المتواصل والمستمر على قطاع غزة المحاصر، الذي يصل إلى جريمة الإبادة الجماعية".

إظهار أخبار متعلقة



وأكد الأزهر أن موقف جنوب أفريقيا، هو موقف "يعبر عن إرادة العالم الحر والضمير الإنساني الحي، الذي يرفض مشاهد القتل والدمار وسفك الدماء البريئة والمذابح والمجازر".

وأعرب عن شكره "للجنة القانونية الموفدة إلى محكمة العدل الدولية، بقيادة المستشار رونالد لامولا، وزير العدل الجنوب أفريقي، الذي كانت تصريحاته أمام لجنة قضاة المحكمة، معبرة، وبقوة، عن كل ما يجول بصدورنا وصدور أحرار العالم".

إظهار أخبار متعلقة



كما قدم الأزهر الشكر لكل الدول التي أعلنت تأييد الدعوة القضائية، كما طالب دول العالم باستنفار الجهود والمشاركة في هذه الخطوة المهمة، واتخاذ مواقف قوية مماثلة لموقف جنوب أفريقيا.

وفي وقت سابق الخميس، بدأت العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية جلسات الاستماع المرتبطة بالدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، متهمة إياها بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في غزة، وهو ما تنفيه تل أبيب.

ولحين البت في القضية، طلبت جنوب أفريقيا من المحكمة (الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة)، إصدار "أمر مؤقت عاجل" لإسرائيل بـ"تعليق فوري لعملياتها العسكرية" في غزة.
التعليقات (0)