علوم وتكنولوجيا

حتى تكون مجهولا أكثر على الإنترنت.. اتبع هذه الخطوات

كلما قلّت مشاركتك عن نفسك عبر الإنترنت قلّ التعرف عليك
كلما قلّت مشاركتك عن نفسك عبر الإنترنت قلّ التعرف عليك
نشر موقع "WIRED" مقالا للصحفي مات بيرغيس أسدى فيه نصائح لمن يريد أن يستخدم الشبكة العنكبوتية دون الكشف عن هويته.. يقول فيه إنه عندما تدخل على شبكة الإنترنت، الجميع يريد أن يعرف من أنت. حيث تطلب مواقع الشبكة باستمرار عنوان بريدك الإلكتروني أو تحاول وضع ملفات تعريف الارتباط للتتبع على أجهزتك. تقوم مجموعة غامضة من المعلنين وشركات التكنولوجيا بتتبع مواقع الشبكة التي تزورها، وتتنبأ باهتماماتك وما قد ترغب في شرائه، ويمكن لمحركات البحث والمتصفحات والتطبيقات تسجيل كل بحث أو تصفح تقوم به.

ويشدد بيرغس على أن إخفاء الهوية تماما في هذه المرحلة من الإنترنت صعب للغاية، حيث تستخدم الهواتف وبطاقات "SIM" والمتصفحات وشبكات "Wi-Fi" وغيرها المعرفات التي يمكن ربطها بنشاطك. ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لإخفاء هويتك أثناء التصفح اليومي.

اظهار أخبار متعلقة


ويقول إنه إذا كان الشخص يتطلع إلى عدم الكشف عن هويته لغرض محدد - مثل الإبلاغ عن المخالفات أو النشاط - فيجب عليه التفكير في نموذج التهديد الخاص به ووضع خطة مفصلة لحماية هويته. لكن عددا من التغييرات التي يمكن للشخص اتخاذها يمكن أن تساعد في المنع من التعقب بنفس القدر وتنطبق على معظم الأشخاص.

منع المتتبعات
يتم تتبعك باستمرار عبر الإنترنت. غالبا ما يكون السبب الرئيسي هو صناعة الإعلانات وشركات التكنولوجيا التي تعتمد بشكل كبير على الإعلانات لكسب المال (مثل: غوغل وميتا). ويمكن لأجهزة التتبع وملفات تعريف الارتباط غير المرئية المضمنة في مواقع الشبكة والتطبيقات متابعتك عبر الشبكة.

ابدأ بمتصفح الشبكة الخاص بك. يجب عليك حظر أدوات التتبع غير المرئية والإعلانات التي تحتوي على تقنية تتبع مضمنة. يمكن للمعلنين أيضا تتبعك باستخدام البصمات، وهي طريقة خادعة لتحديد الملفات حيث يتم استخدام إعدادات متصفحك وجهازك (مثل اللغة وحجم الشاشة والعديد من التفاصيل الأخرى) لتمييزك. إذا كنت تريد معرفة كيفية تتبع متصفحك الحالي، فيمكن لأداة "Cover Your Tracks" من مؤسسة "Electronic Frontier Foundation"  إجراء اختبار على الجهاز الذي تستخدمه للتصفح. ومتصفح كروم، المتصفح الأكثر شعبية في العالم، لا يتم حظر إعلانات التتبع أو أدوات التتبع غير المرئية بالنسبة لي، ويتمتع المتصفح ببصمة فريدة.

للحصول على أقصى قدر من عدم الكشف عن الهوية، فإن متصفح "Tor" هو الأفضل. يمكن تنزيله بنفس الطريقة مثل أي متصفح آخر، فهو يقوم بتشفير حركة المرور الخاصة بك عن طريق إرسالها عبر عدد من الخوادم وينشر أيضا تدابير مكافحة الرقابة ومكافحة البصمات وغيرها من تدابير الخصوصية. ومع ذلك، فإنه بسبب وسائل الحماية المتقدمة التي يوفرها، يمكن أن يكون "Tor"  في بعض الأحيان أبطأ من المتصفحات الأخرى.

توفر العديد من المتصفحات التي تركز على الخصوصية، مثل "FireFox"، ومتصفح " Mullvad"، و"Brave"، حماية معززة ضد أدوات التتبع وتوفر المزيد من إعدادات الخصوصية القابلة للتخصيص.

إذا كنت لا ترغب في تبديل المتصفحات، فهناك بعض ملحقات المتصفح التي يمكنها حظر أدوات التتبع داخل "كروم". سيقوم كل من ملحق "Ghostery" و"EFF’s Privacy Badger" بحظر أدوات التتبع، مع عدم حظر الأخير للإعلانات إلا إذا كانت تتبعك على وجه التحديد.

على صفحة "Walmart" الرئيسية، أثناء استخدام "كروم"، على سبيل المثال، قام "Privacy Badger" بحظر أربعة متتبعات كانت قيد الاستخدام، بينما حدد "Ghostery" خمسة.

خارج نطاق الشبكة، يمكن لأجهزة التتبع المضمنة في تطبيقات هاتفك المحمول جمع البيانات حول نشاطك. على نظام "أندرويد"، يجب عليك إيقاف تشغيل الإعلانات المخصصة من خلال "My Ad Center " من شركة غوغل، ما عليك سوى تبديل الإعداد إلى إيقاف التشغيل. قم أيضا بحذف معرف الإعلان الخاص بجهازك من خلال الانتقال إلى الإعدادات والخصوصية والإعلانات والنقر على خيار حذف معرف الإعلان. هناك أيضا تطبيقات "أندرويد" التي ستحظر أدوات التتبع عبر التطبيقات، مثل تطبيق متصفح "DuckDuckGo" أو "TrackerControl" الذي طورته جامعة أكسفورد. إذا كنت تستخدم " "iOS، فانتقل إلى الإعدادات والخصوصية والأمان والتتبع، وقم بإيقاف تشغيل السماح للتطبيقات بطلب التتبع لمنع التطبيقات من تتبعك عبر التطبيقات ومواقع الشبكة.

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون شبكة "VPN" مفيدة لإيقاف مزود خدمة الإنترنت الخاص بهم من استعراض حركة مرور الشبكة الخاصة بهم. ومع ذلك، يمكن للشبكات الافتراضية الخاصة "VPN" رؤية نشاطك عبر الإنترنت - وفي بعض الحالات الاحتفاظ بسجلات له - والعديد منها يمثل مشكلة. نستخدم شبكة "VPN" من شركة "Mullvad"، وهي مفتوحة المصدر وتقبل الدفع نقدا عبر البريد إلى مكاتبها في السويد.

اختر الخيار الأكثر خصوصية
من المرجح أن يجمع كل تطبيق وموقع ويب وخدمة تستخدمها بعض البيانات عنك، ولكن بعضها يجمع أكثر من البعض الآخر. إن اختيار الخدمات التي لا تجمع معلومات عنك عمدا أو التي تستخدم التشفير الشامل، والذي يمنع الشركات من رؤية محتويات اتصالاتك أو عمليات نقل البيانات، يمكن أن يساعد في الحد من تعرضك للشبكة. بشكل عام، يجب تجنب شركات التكنولوجيا الكبرى.

بالنسبة للمراسلة، يجمع "Signal" القليل جدا من المعلومات حول من يستخدمه، ويتم تشفيره افتراضيا، ما يعني أنه لا يمكنه رؤية محتويات الرسائل التي ترسلها. بالنسبة للبحث، فإن "DuckDuckGo" و"Brave Search" و""Kagi و"Startpage" و""Mojeek  هي اختياراتنا من بين محركات البحث الأكثر ملاءمة للخصوصية.

بالنسبة للبريد الإلكتروني، توفر "Proton" و"Tuta"  خيارات تشفير مجانية من طرف إلى طرف. يستخدم "OnionShare" شبكة "Tor" للسماح لك بمشاركة الملفات بشكل مجهول. يوفر "Proton Drive" تخزينا مشفرا للملفات عبر الإنترنت، وتسمح إعدادات حماية البيانات المتقدمة من "Apple" بتشفير تخزين "iCloud" من طرف إلى طرف بمجرد تشغيله.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمولا أو هاتفا للعمل، فمن الجدير أيضا أن تضع في اعتبارك أن صاحب العمل يمكنه على الأرجح رؤية الكثير، إن لم يكن كل، الأشياء التي تفعلها على تلك الأجهزة. إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة أو تقوم بمهام شخصية، فمن الأفضل أن تقوم بها على الأجهزة الشخصية.

اظهار أخبار متعلقة


تحقق مما تنشره
بقدر ما يرتبط أي شيء آخر، فإن كونك مجهول الهوية عبر الإنترنت يرتبط بعقليتك. ببساطة، كلما قلّت مشاركتك عن نفسك عبر الإنترنت، قلّ التعرف عليك. وهذا يعني توخي الحذر بشأن ما تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم مشاركة المعلومات التي يمكن أن تحدد هويتك أو موقعك أو الآخرين من حولك.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد إنشاء حساب وسائط اجتماعية جديد غير مرتبط بهويتك، فاحتفظ بأي أسماء أو معلومات شخصية خارج اسم الحساب. يجب عليك أيضا عدم التسجيل باستخدام رقم هاتفك الأساسي أو عنوان بريدك الإلكتروني أو عنوانك الفعلي أو أي معلومات مماثلة يمكن ربطها بك. لا ينطبق هذا فقط على الحساب الجديد الذي تقوم بإنشائه؛ يجب أن تكون هذه هي الطريقة الأوسع التي تفكر بها في كل سلوكياتك عبر الإنترنت.

هناك أيضا خطوات يمكنك اتخاذها لمحاولة حذف نفسك من الإنترنت: إلغاء الاشتراك من وسطاء البيانات الذين يشترون ويبيعون معلومات عنك؛ تحديث مواقع الشبكة القديمة وإزالة المعلومات من عمليات بحث "غوغل" وحذف منشورات وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي القديمة التي لم تعد تستخدمها.

البريد ورقم الهاتف
بالإضافة إلى توخي الحذر بشأن ما تنشره عبر الإنترنت، هناك أيضا خيار استخدام حسابات لمرة واحدة أو هويات مقنعة لأجزاء معينة من حياتك. إذا كنت تحتاج إلى حساب مراسلة غير مرتبط برقم هاتفك الحالي - بمرور الوقت، أصبحت أرقام الهواتف طرقا شائعة للتعرف على الأشخاص - فقد يكون من المفيد التفكير في هاتف منفصل وبطاقة "SIM" يمكنك استخدامها لهذا الغرض المحدد.

لقد أصبح من الأسهل أيضا في السنوات الأخيرة إخفاء عنوان بريدك الإلكتروني من مواقع الشبكة والخدمات التي قمت بالتسجيل فيها. تحافظ أداة "Hide My Email" من "Apple" على خصوصية عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي وتقوم بإنشاء عنوان بريد إلكتروني عشوائي عند التسجيل في خدمة جديدة. إذا كنت تدفع مقابل اشتراك "iCloud+"، فيمكن للأداة إنشاء عناوين بريد إلكتروني عند الطلب في تطبيق الإعدادات. وبالمثل، يمكن لأداة "Firefox Relay"، التي تتمتع بقدر محدود من الاستخدام المجاني، إنشاء عناوين بريد إلكتروني لك والتي يتم توجيهها إلى صندوق الوارد الرئيسي الخاص بك.

الذهاب إلى مستوى أعلى
من الصعب للغاية أن تكون مجهول الهوية تماما عبر الإنترنت، وسيعتمد مستوى عدم الكشف عن هويتك الذي تحتاجه على سبب محاولتك عدم الكشف عن هويتك. بالإضافة إلى ما ذكرناه هنا، هناك المزيد من الخطوات المتقدمة التي يمكنك اتخاذها.

اظهار أخبار متعلقة


قد يكون من المفيد التفكير في نظام تشغيل لهاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك يركز على الخصوصية وعدم الكشف عن هويتك. يتضمن نظام التشغيل  "Tails"، الذي تحتاج إلى تثبيته وتشغيله من وحدة "USB" في كل مرة تستخدمه، "Tor" و"OnionShare" والعديد من الأدوات الأخرى التي يمكنك استخدامها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بالنسبة لأجهزة "أندرويد"، يعد "GrapheneOS" نظام تشغيل مفتوح المصدر يزيل عناصر "أندرويد" المرتبطة بـ"غوغل" ويركز على الخصوصية.

هناك أيضا عدد من الإجراءات الأمنية الصارمة التي يمكنك اتخاذها إذا كنت تريد تعزيز حياتك الرقمية بشكل أكبر، دون الخوض في كل ما هو مطلوب لتكون مجهول الهوية عبر الإنترنت. يمكنك إزالة الميكروفونات الموجودة على أجهزتك، أو البحث عن الأخطاء، أو احتمال استخدام أقفاص "فاراداي" أو فجوة هوائية بين أجهزتك حتى لا تتصل بالعالم الخارجي. ومع ذلك، بالنسبة لغالبية الناس، قد يكون هذا المستوى من الحماية فيه من المتاعب أكثر مما يستحق.

التعليقات (0)