سياسة عربية

سبايس إكس تطلق صاروخ "فالكون هيفي" لنقل مسيرة أمريكية بمهمة بحثية في الفضاء

صاروخ فالكون هيفي أطلق لحمل المركبة الفضائية - إنترنت
صاروخ فالكون هيفي أطلق لحمل المركبة الفضائية - إنترنت
أعلنت شركة سبايس إكس الأمريكية التي يملكها الملياردير إيلون ماسك صاحب شركة إكس أنها أطلقت الصاروخ "فالكون هيفي"، لنقل المسيّرة الأمريكية إكس-37 بي إلى الفضاء في مهمّة بحثية. 

وذكرت الشركة أن الصاروخ انطلق في تمام الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا حيث تم بث عملية الإطلاق مباشرة على موقع "سبايس إكس" الإلكتروني.
 
لم تتوفر حتى الآن معلومات حول وجهة الطائرة المسيرة الفضائية في مهمتها السابعة رغم أهمية هذه المهمة ولم تقم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بنشر سوى القليل من المعلومات حول المسيرة الفضائية وطبيعة مهمتها الجديدة التي كان من المفترض أن تنطلق في السابع من الشهر الجاري.
 

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت "سبايس إكس" في بيان صحفي حول الإطلاق إلى أن صاروخ "فالكون هيفي" نفذ مهمة USSF-52 بنجاح حيث تم إطلاق المسيرة الفضائية إلى المدار من منصة الإطلاق 39A.
 
وذكر بيان صادر عن مكتب القدرات السريعة التابع للقوات الجوية الأمريكية والذي تم نشره الشهر الماضي أن مهمة المسيرة الفضائية X-37B التي نفذتها شركة سبايس إكس تشمل سلسلة من الاختبارات المتقدمة.
 
وأضاف البيان أن هذا البرنامج يركز على تشغيل طائرات فضائية قابلة لإعادة الاستخدام في أنظمة مدارية جديدة بالإضافة إلى تجريب تقنيات مستقبلية في مجال الفضاء ودراسة تأثيرات الإشعاع على المواد التي تقدمها وكالة ناسا.
 
تعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق مسيرة الطائرة الفضائية X-37B باستخدام صاروخ "فالكون هيفي" الذي يعتبر واحدا من أقوى الصواريخ المستخدمة حاليا وقادرا على حمل أوزان تصل إلى 26700 كيلوغرام إلى الفضاء.
 

اظهار أخبار متعلقة



وتظهر البيانات أن طائرة إكس-37 بي التي تم تصنيعها بواسطة شركة "بوينغ" قامت بالمناورة بأقصى درجات السرية خلال رحلتها الأولى في عام 2010 حيث قضت أكثر من عشر سنوات في الفضاء خلال ست مهمات متعاقبة.
 
وأنهت بنجاح مهمتها السادسة في نوفمبر 2022 وهي إشارة إلى استمرار نجاح هذا البرنامج الفضائي المتقدم.
 
مواصفات الطائرة X-37B  
 
تم تصميم الطائرة الفضائية X-37B لتخدم القوات الجوية الأمريكية من خلال برنامج يونايتد لونش ألاينس وهو مشروع مشترك بين شركتي بوينغ ولوكهيد مارتن.
 
تبلغ أبعاد الطائرة تسعة أمتار في الطول ويبلغ طول جناحيها 4.5 أمتار مع تجهيزها بألواح شمسية لتأمين الطاقة اللازمة لتشغيلها.
 
يعد إطلاقها باستخدام صاروخ "فالكون هيفي" حدثا بارزا إذ يُعد هذا الصاروخ أحد أقوى الصواريخ المستخدمة حاليا وقادرا على حمل أوزان تصل إلى 26700 كيلوغرام إلى الفضاء.
 

اظهار أخبار متعلقة



يأتي إطلاق مسيرة X-37B بعد أسبوعين فقط من وضع الصين مسيّراتها الفضائية "شينلونغ" في المدار في 14 ديسمبر.
 
وفقا للوكالة الصينية الجديدة سيتم خلال الفترة المقبلة إجراء تجارب علمية على متن هذه المسيّرات تهدف إلى تقديم الدعم التقني للاستخدام السلمي للفضاء. 
التعليقات (0)