سياسة عربية

بانوراما | هذا أبرز ما شهده الأردن من أحداث خلال العام 2023

مسيرة ضمت عشرات الآلاف وسط عمّان هتفت للمقاومة وغزة - عربي21
مسيرة ضمت عشرات الآلاف وسط عمّان هتفت للمقاومة وغزة - عربي21
شهد الأردن عدداً من الأحداث البارزة خلال العام 2023 سواء في الجانب السياسي أو الاجتماعي أو تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية والعلاقات المتقلّبة مع الاحتلال الإسرائيلي وأخيراً تداعيات عملية "طوفان الأقصى" والعدوان على غزة .

وتالياً  أبرز الأحداث التي رصدتها "عربي21" في الأردن خلال العام الذي قارب على الإنتهاء حسب تسلسل الأشهر :

نتنياهو في عمّان 
الشهر الأول:  التقى العاهل الأردن عبد الله الثاني  في كانون الثاني/ يناير  برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في العاصمة عمان، في زيارة شهدت رفضاً واستهجان شعبي أردني خاصة مع خروج مسيرات متزامنة منددة بالاعتداءات في المسجد الأقصى.


اجتماع العقبة وأحكام إعدام 
 الشهر الثاني: بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي عقد في مدينة العقبة جنوب الأردن اجتماع تنسيقي بهدف خفض التصعيد في فلسطين ، واعتبره كثير من المراقبين أنه يهدف للعمل على إنهاء حالة المقاومة في الضفة الغربية.

اظهار أخبار متعلقة



كما شهد الشهر حكم أمن الدولة الأردنية بإعدام 3 متهمين والسجن المؤبد ومدد متفاوتة على آخرين في قضية ما تسمى بـ"خلية السلط المسلحة"، التي وقعت أحداثها عام 2018 وقتل فيها 4 من رجال الأمن الأردنيين.

خريطة سموتريتش
الشهر الثالث: غضب شعبي واحتجاج رسمي أحدثه استخدام وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش خريطة تظهر الأردن وفلسطين على اعتبار أنها "إسرائيل" وإنكاره وجود شعب فلسطيني خلال فعالية في فرنسا ، واستدعت الخارجية الأردنية السفير "الإسرائيلي" في عمّان احتجاجا على ذلك.

النائب العدوان 
الشهر الرابع: أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوقفت النائب في البرلمان الأردني عماد العداون، لتهريبه كميات من الأسلحة والذهب من الأردن إلى الضفة الغربية المحتلة في قضية ما زالت تفاصيلها ودوافعها غامضة حتى الآن، وتم ترحيل النائب في وقت لاحق للأردن ورفع الحصانة النيابية عنه.

غارتين على تجار مخدرات
الشهر الخامس : كشفت مصادر متعددة عن شن الأردن غارتين جنوب سوريا أدت إلى مقتل أشهر تاجر للمخدرات في الجنوب السوري، ويدعى مرعي الرمثان.

 كما احتفل الأردنيون في هذا الشهر بعيد الاستقلال الذي يصادف 25 أيار/ مايو من كل عام.

زفاف ولي العهد وحادث مروّع
الشهر السادس: أودى حادث سير مروع في البادية الشمالية بمحافظة المفرق شرقي الأردن بحياة 9 وفيات وأصيب 12 آخرين ، ووقع الحداث نتيجة تصادم مركبتي نقل، وتحمل إحداهما عمالا سوريين يعملون في مزارع المنطقة.

اظهار أخبار متعلقة



كم شهد الشهر زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين من الأميرة رجوة خالد السيف في قصر زهران بالعاصمة الأردنية عمان .

استدعاء السفير السويدي
الشهر السابع: استدعى الأردن "القائم بأعمال" السفارة السويدية بالمملكة لنقل رسالة احتجاج "شديدة اللهجة" إلى حكومة بلاده لسماحها بالاعتداء على المصحف بستوكهولم.

كما أعلنت دائرة الإحصاء في هذا الشهر  تجاوز عدد سكان الأردن 11.433 مليون نسمة.

قانون الجرائم الإلكترونية المثير للجدل

الشهر الثامن: صادق العاهل الأردني عبدالله الثاني على قانون الجرائم الإلكترونية وهو القانون المثير للجدل والذي وجّهت له انتقادات واسعة وسط رفض شعبي وحقوقي بسبب ما قيل أنه قمع للحريات العامة والتعبير  .

اسقاط مسيّرات
الشهر التاسع: أعلنت السلطات الأردنية عن إسقاط طائرتين مسيرتين محملتين بمواد مخدرة قادمتين من الأراضي السورية، في استمرار لعمليات التهريب التي تقف وراءها مجموعات مسلحة، ووسط أسئلة ملحّة عن كيفية التعامل مع هذه المشكلة .

طوفان الأقصى
الشهر العاشر : شهد محيط سفارة الاحتلال الإسرائيلي ومدن أردنية تظاهرات حاشدة احتفالاً بعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما شهد الأردن محاولات للوصول إلى الحدود مع الأراضي المحتلة وهو ما منعته السلطات ، بالإضافة عدد كبير من المطالبات الشعبية دعماً لغزة وفلسطين مثل إلغاء الاتفاقيات وفتح الحدود وتشكيل جيش شعبي.

كما شهد حراكاً رسمياً واستدعاء السفير الأردني والطلب من السفير الإسرائيلي عدم العودة لعمان وتوجيه تحذيرات من مخططات التهجير.

حراك مع غزة ووقف صفقة الماء
الشهر الحادي عشر : استمر الحراك الشعبي الكثيف الذي عمّ المدن الأردنية من شمالها لجنوبها دعماً لغزة وللمقاومة الفلسطينية،  وقامت الأردن بإعلان عدم توقيعها اتفاقية "الماء مقابل الكهرباء" التي كان يفترض توقيعها مع الاحتلال الإسرائيلي.

اظهار أخبار متعلقة



كما أعلن الجيش الأردني إصابة 7 من كوادر المستشفى الميداني في غزة ، ومنعت قوات الأمن إقامة اعتصام مفتوح دعت له شخصيات وازنة إضافة لحزب الشراكة والإنقاذ وسط العاصمة عمّان. 

إضراب ومقاطعة وحراك السفارة الأمريكية
الشهر الثاني عشر : استمر الأحداث الكثيفة في الأردن تجاه ما يحصل في غزة وشهد الأردن أكبر إضراب عن العمل في تاريخه حيث أغلق المحال أبوابها ليوم كامل تضامناً مع غزة وللضغط على النظام الأردني لاتخاذ مواقف أقوى.

كما شهد الأردن حملة مقاطعة واسعة وصلت بحسب احصائيات لأكثر من 95 بالمئة للبضائع والشركات الأمريكية و "الإسرائيلية" كما توجّهت التظاهرات المركزية لتخرج باتجاه السفارة الأمريكية في عمّان الذي يعتبرها الأردنيون شريكة في الإبادة.
التعليقات (0)

خبر عاجل