حقوق وحريات

منظمات حقوقية ترصد التجاوزات وضعف الإقبال على الانتخابات المحلية بتونس

عزوف كبير من التونسيين عن المشاركة في الانتخابات المحلية - جيتي
عزوف كبير من التونسيين عن المشاركة في الانتخابات المحلية - جيتي
قدمت مجموعة من المنظمات الرقابية المهتمة بالشأن الانتخابي بتونس، تقاريرها عن سير العملية الانتخابية للمجالس المحلية والتي جرت الأحد بتونس، وأجمعت على تدني نسبة المشاركة في التصويت والعزوف الكبير عن التوجه إلى مراكز الاقتراع.

وكشفت إحدى المنظمات أن 26 دائرة انتخابية لم تتم بها عملية الاقتراع عكس ما أعلنته هيئة الانتخابات والتي تحدثت عن دائرتين انتخابيتين فقط.

اظهار أخبار متعلقة



وتحدثت المنظمات وهي شبكة مراقبون، ومرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، وجمعية شباب بلا حدود، والمركز التونسي المتوسطي، عن وجود خروقات في عملية الاقتراع من بينها جرائم انتخابية.

وقالت علا بن نجمة رئيسة "مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية" إن "أهم ملاحظة يمكن الخروج بها بعد يوم من انتخابات المجالس المحلية هي نسبة الإقبال الضعيفة للناخبين في كافة المحافظات".

وشددت بن نجمة في تصريح لـ"عربي21" على "أنه منذ الساعات الأولى لفتح المراكز وحتى الانتهاء لم نشهد إقبالا على التصويت، وهنالك عزوف كبير وخاصة من الشباب".

وتحدثت بن نجمة عن تسجيل المرصد لخروقات يوم عملية الاقتراع تصل لجرائم انتخابية قائلة: "سجلنا خروقات من عديد المرشحين داخل وفي محيط مراكز الاقتراع، هناك لافتات لمرشحين ظلت معلقة وهناك تأثير على الناخبين بتوزيع أموال ونقلهم بسيارات".

اظهار أخبار متعلقة



بدوره قال رئيس "شبكة مراقبون" سليم بوزيد إن  نسبة المشاركة النهائية في هذه الانتخابات لم تتجاوز 11,2 % مع هامش خطأ 0,8 بحسب تقديرات الشبكة.

وأفاد بوزيد في تصريح لـ"عربي21" بأن سير الاقتراع كان عاديا ولكن العزوف كان لافتا وهناك فوارق كبيرة بين الجهات والفئات العمرية وخاصة الشباب الذي لم يقبل على الانتخاب.

وأوضح بوزيد أن الشبكة نشرت 930 ملاحظا موزعين على كافة الهيئات الفرعية و529 ملاحظا قارا داخل المكاتب  و301 مشرف كملاحظين متنقلين على مستوى المعتمديات.

 26 دائرة بلا انتخابات

وكشف رئيس "شبكة مراقبون" أن "عملية الاقتراع خلال الدور الأول للانتخابات المحلية لم تتم في 26 دائرة انتخابية، خلافا لما أعلنت عنه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في وقت سابق بخصوص استحالة تنظيم الانتخابات في دائرتين انتخابيتين فقط وهما برج الخضراء وجزيرة جالطة".

اظهار أخبار متعلقة



وأكد بوزيد أن  2129 دائرة انتخابية شهدت فعليا عملية اقتراع و26 دائرة لم يتم فيها الاقتراع بسبب غياب المترشحين وهو ما شهدته أيضا الانتخابات التشريعية لسنة 2022 حيث لم يجر الاقتراع في 7 دوائر للسبب نفسه.

وطالب رئيس "شبكة مراقبون" بنشر نتائج كافة مكاتب الاقتراع بالتفصيل ونشر صور محاضر الفرز وعد النتائج لكافة مكاتب الاقتراع في أقرب الآجال.

كما أكد ممثل مراقبون أن الملاحظين المتنقلين للشبكة، رصدوا بعض التجاوزات  على غرار محاولات تأثير أو ضغط على الناخبين وتواصل الحملات الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع.
التعليقات (0)