سياسة عربية

"الصحة العالمية" تحذر من انتشار الأوبئة في غزة

انتشار الأوبئة نتيجة تدهور المنظمة الصحية- إكس
انتشار الأوبئة نتيجة تدهور المنظمة الصحية- إكس
حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر انتشار وباء بقطاع غزة، في ظل تدهور المنظومة الصحية هناك مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ75 على التوالي.

وقالت مارغريت هاريس، المتحدثة باسم "الصحة العالمية" إن وضع المنظومة الصحية في غزة "يزداد سوءاً"، وإن هناك "مخاطر من وباء كبير" دون أن تحدد نوعه، مؤكدة وجود أدلة ومؤشرات على ذلك.

وأشارت هاريس إلى نزوح قرابة المليون طفل في غزة، محذرة من وجود "مخاطر كبيرة" بشأن انتشار الأمراض بينهم، معربة عن قلق المنظمة من تعرض الأطفال على وجه الخصوص، للوباء.


وأوضحت المسؤولة الأممية أن الأجواء باردة وممطرة في غزة، وأن هناك حالة جوع حقيقية. وهناك 90 بالمئة من الناس لا يملكون الطعام أو لا يعلمون من أين يحصلون على الطعام الكافي".

وأردفت: "الجميع يعاني من الجوع".

ونوهت هاريس إلى عدم تمكن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من تقديم خدمات الإسعاف في شمال غزة وبالتالي عدم قدرتها على مداواة المصابين.

وأفادت بأن ثمانية من أصل 36 مستشفى في غزة تقدم حالياً خدماتها بشكل جزئي، مشيرة في الوقت نفسه إلى صعوبات في إيصال المستلزمات الطبية إلى هذه المشافي مؤكدة على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الثلاثاء 19 ألفا و667 شهيدا و52 ألفا و586 جريحا، بحسب وزارة الصحة بغزة، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.
التعليقات (0)