سياسة عربية

وزير دفاع بريطانيا السابق: محو غزة والقصف العشوائي غير مقبول

والاس: الحل هو عملية سياسية باتجاه حل الدولتين - جيتي
والاس: الحل هو عملية سياسية باتجاه حل الدولتين - جيتي
قال وزير الدفاع البريطاني السابق، بن والاس؛ إن ملاحقة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" أمر مشروع، لكن محو مساحات شاسعة من غزة في سبيل ذلك أمر غير مشروع، وإن استخدام القوة أمر قانوني، لكن العقاب الجماعي والنقل القسري للمدنيين ليس كذلك.

وفي مقال له على صحيفة "تلغراف"، قال والاس؛ إن أفعال إسرائيل تقوض السلطة القانونية في الدفاع عن النفس، وإنها ترتكب الآن خطأ فقدان السلطة الأخلاقية إلى جانب القانونية.

إظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يشهر بالعار لعدم توقع هجمات المقاومة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وإن العار هو ما يدفعه لإغفال رؤية المستقبل البعيد.

وأكد أنه إذا ما ظن نتنياهو أن الغضب القاتل هو ما يصلح الأمور، فهو مخطئ، وأساليبه لن تحل المشكلة، وتكتيكاته سوف تغذي الصراع لمدة 50 عاما أخرى، وستؤدي إلى خلق جيل شاب مسلم متطرف في جميع أنحاء العالم، بحسب تعبيره.

إظهار أخبار متعلقة



وجاء في المقال: "عندما ينتهي كل هذا، وينسحب الجيش من ما تبقى من غزة، ستظل حماس موجودة. وكل ما سيحققه هذا الإجراء، هو انقراض صوت الفلسطينيين المعتدلين الذين يريدون حل الدولتين".

وتابع: "سيكون التعاطف الدولي قد انتهى، وسوف تضطر إسرائيل إلى العيش في حالة حصار أكبر".

وأردف: "لست مع وقف إطلاق النار، ولا يمكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع حماس ما لم تكن مستعدة للإعلان عن التعهد بتعديل ميثاقها للقيام بذلك".

وقال؛ إن على إسرائيل أن تحارب حماس بطريقة مختلفة، وعليها أن توقف هذا الأسلوب الفظ والعشوائي في الهجوم.

وأكد والاس أن الجيل الجديد من الساسة الإسرائيليين يفتقرون إلى الحكمة، وينتقلون من أزمة إلى أزمة.

وختم بأن الطريق الوحيد هو السلام، وعلينا أن نستمر في المحاولة، وبذل الجهد لتهميش التطرف، والعمل من أجل الاقتراب أكثر من حل الدولتين، وتنشيط العملية السياسية.
التعليقات (0)