طب وصحة

هل ستصل اللحوم المزروعة في المختبرات إلى رفوف السوبرماركت؟

لحوم مزرعة- إيكونومست
لحوم مزرعة- إيكونومست
نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا حول اللحوم التي يتم إنتاجها في مختبرات، قالت فيه إن اللقمة الأولى من اللحم "المزروع" رائعة ومملة في نفس الوقت.

في مطبخ عائلي المقر الرئيسي لشركة Eat Just، وهي شركة ناشئة في كاليفورنيا، تم تتبيل شريحة من اللحم بحجم ورقة اللعب وشويها، وتقديمها مع هريس البطاطا الحلوة وفطر مايتاكي وبعض الفلفل المخلل.

الوجبة رائعة؛ لأن اللحم تمت زراعته في المختبر، وليس من حيوان.. إنه أمر عادي لأن قوام اللحم وطعمه ومظهره ورائحته يكاد يكون مطابقا لطعم الدجاج، وهذه بالطبع هي الفكرة، وتأمل تجارة اللحوم المزروعة أن تصبح هذه التجربة أكثر شيوعا.

وفي حزيران/ يونيو، أصبحت شركة Eat Just وشركة Upside Foods، وهي شركة ناشئة أخرى في كاليفورنيا، أول شركتين تحصلان على موافقة الجهات التنظيمية لبيع اللحوم المزروعة في أمريكا.

اظهار أخبار متعلقة


وهناك عدد قليل من الشركات تفعل ذلك بالفعل في سنغافورة، التي كانت أول دولة تسمح ببيع هذه المنتجات في عام 2020.

ويتدافع قطيع من المنافسين خلفها، وإجمالا، تحاول حوالي 160 شركة جلب اللحوم المزروعة إلى الأسواق، ولكن القيام بذلك سيكون تحديا.

 في أمريكا، يمكن لمن لا يتمتعون بميزة البطاقة الصحفية العثور على اللحوم المزروعة في مطعمين فقط، أحدهما في سان فرانسيسكو والآخر في واشنطن العاصمة.

 قبل بضع سنوات كانت الصناعة متفائلة، وفي عام 2021، توقعت شركة ماكينزي أنها قد تنمو إلى 25 مليار دولار في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية العقد.

 لكن هذا الأمل يتضاءل وسط ارتفاع التكاليف ومشاكل زيادة الإنتاج، وتركز معظم الشركات الآن بشكل أكبر على إنتاج اللحوم الهجينة، التي تجمع بين البروتين الحيواني المزروع والبروتين المشتق من نباتات مثل الصويا أو القمح، وهذا النوع من العشاء المختلط هو ما تناوله مراسل مجلة إيكونوميست.

على الورق، تبدو اللحوم المزروعة جذابة، وتعتقد الأمم المتحدة أن إنتاج اللحوم والألبان يمثل بالفعل 12% من انبعاثات غازات الدفيئة.

ويتزايد الطلب بين الطبقات المتوسطة المتنامية في أفريقيا وآسيا، ويمكن أن تساعد اللحوم المصنعة في المختبر في تلبية هذا الطلب دون أن يخرق العالم حدوده الكربونية.

وعلى النقيض من ذلك، يقول الكثير من الناس في البلدان الغنية إنهم يريدون الحد من استهلاكهم، إما لأسباب أخلاقية أو لأسباب بيئية.. (يزعم خمسا الأمريكيين أنهم يقيدون استهلاكهم للحوم لأسباب بيئية).

وقد تكون اللحوم المصنعة في المختبر، بالنسبة لبعض المستهلكين، أقل إثارة للقلق من الناحية الأخلاقية من أكل الحيوانات.

وقد أعطى النجاح المبكر لزراعة اللحوم الأمل للمستثمرين. إحدى هذه الشركات، شركة  Beyond Meat، تم طرحها للاكتتاب العام في عام 2019، وشهدت قيمتها زيادة إلى 14 مليار دولار.

لقد حلم المتحمسون للحوم المزروعة بجميع أنواع التطبيقات المحتملة خلاف الدجاج، وفي وقت سابق من هذا العام، قامت شركة Vow Food، وهي شركة أسترالية ناشئة، بإنشاء "كرات لحم الماموث"، حيث تم مزج الحمض النووي القديم المستخرج من بقايا الماموث المجمدة مع تلك الموجودة في الأفيال في العصر الحديث.

اظهار أخبار متعلقة


 وتعمل شركة Wanda Fish Technologies، وهي شركة إسرائيلية، على زراعة أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء.

وتحاول شركة ناشئة شارك في تأسيسها مارك بوست من جامعة ماستريخت، والذي قدم "همبرغر" تم إنتاجه في المختبر بقيمة 300 ألف دولار في عام 2013، إنتاج الجلود المزروعة.

بشكل عام، هناك طريقتان لصنع اللحوم المزروعة، ويبدأ كلاهما بخلايا مأخوذة من حيوانات الماشية أو الدواجن.

أحد الخيارات هو وضع الخلايا في خزان من الفولاذ المقاوم للصدأ، يسمى "المفاعل الحيوي"، وهو مملوء بسائل غني بالمغذيات يكون غالبا، ولكن ليس دائما، مشتقا من أجنة البقر. تتكاثر الخلايا، وبعد شهر أو نحو ذلك يمكن حصاد طين اللحم وتحويله إلى منتجات لحم مفروم مثل قطع الدجاج.

والبديل هو وضع الخلايا على سقالة بيولوجية. وهذا يشجعها على النمو إلى شكل معين، ويستخدم لصنع المزيد من اللحوم الليفية، مثل شرائح اللحم.

كيف يتم صنع النقانق؟

التفاصيل تختلف بين الشركات. بعضها، مثل Eat Just وUpside Foods، يبدأ بخلايا من جنين دجاج. والميزة هي أن الخلايا الجنينية يمكن أن تنمو في محلول معلق إلى أجل غير مسمى. لكن يجب تشجيعها على اتباع مسار التطور المطلوب، مثل تكوين الخلايا العضلية.

 ويتم ذلك إما عن طريق الهندسة الوراثية أو عن طريق إضافة بروتينات تسمى "عوامل النمو" إلى المحلول المغذي.

على النقيض من ذلك، تستخدم شركة SciFi Foods الخلايا المأخوذة من عضلات البقر البالغة. وتتوقف خلايا العضلات عن النمو بعد عدة عشرات من الأجيال.

ومن ناحية أخرى، قد تحتاج إلى عوامل نمو أقل من العوامل الجنينية، كما أنها تعطي للبعض نكهة أقرب إلى نكهة اللحوم الحيوانية.

وتختلف أيضا تفاصيل المحلول المغذي، على الرغم من أن جميعها تتضمن أساسيات الأحماض الأمينية (العناصر الأساسية للبروتينات) والفيتامينات والغلوكوز. ستؤثر الوصفة الدقيقة على طعم اللحم النهائي وحتى على مدى صحة تناوله.

وتواجه كل شركة نفس التحديين الكبيرين. الأول هو الطلب. على الرغم من أن اللحوم المزروعة بعيدة عن أرفف المتاجر الكبرى، إلا أن ابن عمها من البروتين البديل، اللحوم النباتية، يمر بمرحلة صعبة.

وفقا لشركة الأبحاث  Circana، بلغت مبيعات اللحوم البديلة في أمريكا ذروتها في عام 2021 عند 483 مليون دولار.

وفي الأشهر الـ 12 حتى تشرين الثاني/ نوفمبر من هذا العام، انخفضت هذه المبالغ بنسبة 30% مقارنة بعام 2021، لتصل إلى 338 مليون دولار.

ولا تزال المبيعات تنمو في أوروبا، وإن كان بوتيرة أبطأ من ذي قبل. ومع تضاؤل الزخم، تضاءلت أيضا آراء المستثمرين بشأن المنتجات النباتية الرائدة. انخفضت قيمة شركة Beyond Meat إلى ما يزيد قليلا على الـ600 مليون دولار.

المشكلة الثانية وهي التكلفة، والتي قد يكون من الصعب حلها. ويقدر معهد الغذاء الجيد (GFI)، وهو مركز أبحاث بديل البروتين، أن اللحوم النباتية يمكن أن تكلف حوالي ضعف تكلفة قطعة اللحوم المزروعة في المزرعة. اللحوم المزروعة لا تزال أكثر تكلفة.

جزء من السبب هو أن الصناعة لا تزال في مهدها، وبالتالي فإن المعدات باهظة الثمن. لقد تم بالفعل إحراز بعض التقدم. في الأيام الأولى، استخدمت معظم الشركات حلول النمو التي تحتوي على مكونات صيدلانية فائقة النقاء. يقول إليوت سوارتز، المحلل في المبادرة العالمية للأبحاث، إن التحول إلى المكونات الزراعية يمكن أن يخفض هذه التكاليف بنسبة تصل إلى 90%.

 ومع ذلك، فإن تكلفة اللحوم المزروعة مخبريا لا تزال تبلغ حوالي خمسة أضعاف تكلفة نظيرتها المنتجة في مزارع.

اظهار أخبار متعلقة


لقد أثيرت أسئلة حول كيف يمكن أن تكون اللحوم المزروعة صديقة للمناخ، ووجدت دراسة نشرت في وقت سابق من هذا العام من قبل باحثين في جامعة كاليفورنيا أنه في بعض الظروف، يمكن أن تكون اللحوم المزروعة أكثر تلويثا من اللحوم التقليدية.

 ورد المدافعون عن الصناعة بأن الافتراضات التي تم وضعها حول نوع حل النمو المستخدم غير دقيقة. على وجه الخصوص، يقولون إن الدراسة تفترض استخدام المكونات الصيدلانية مركزة الاستخدام للموارد، والتي تبتعد عنها الصناعة.

ولكن حتى محبي اللحوم المزروعة يعترفون بأن هذه التكنولوجيا سوف تستهلك الكثير من الطاقة، ووجدت دراسة أخرى نشرها باحثون في شركة ce Delft الاستشارية وGFI في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي أن كل كيلوغرام من اللحوم المنتجة، من المرجح أن يستخدم اللحم المزروع في الخزانات طاقة أكثر بكثير من البروتين المنتج طبيعيا.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن المفاعل الحيوي يحتاج إلى قدر كبير من الطاقة للتحكم في درجة حرارته.

 ونتيجة لذلك، فإن اللحوم المزروعة لن تقلل البصمة الكربونية لصناعة اللحوم إلا إذا تم استخدام الطاقة المتجددة في عملية الإنتاج. وحتى حين ذلك وفقا للدراسة، فإنها ستقلل البصمة الكربونية مقارنة بلحم الخنزير ولحم البقر.
التعليقات (0)