سياسة دولية

4 وزراء يابانيين يستقيلون على خلفية فضيحة فساد مالي

رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا- إكس
رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا- إكس
قدّم أربعة وزراء يابانيين استقالتهم صباح الخميس، غداة إعلان رئيس الوزراء فوميو كيشيدا عزمه على التصدّي بحزم لفضيحة احتيال مالي واسعة النطاق داخل الحزب الحاكم.

وقال هيروكازو ماتسونو، الأمين العام للحكومة والناطق باسمها والذي يعتبر الساعد الأيمن لكيشيدا: "لقد قدّمت استقالتي إلى رئيس الوزراء"، موضحا أنّه "استقال بسبب الشبهات التي تدور حوله في هذه القضية".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أنّ وزراء الاقتصاد والتجارة والصناعة ياسوتوشي نيشيمورا والداخلية جونجي سوزوكي والزراعة إيشيرو مياشيتا، استقالوا أيضاً، إلى جانب خمسة نواب وزراء ومسؤولين آخرين.

وأتت استقالة ماتسونو بعيد إعلان وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة استقالته.

وقال نيشيمورا إن "عدم ثقة الرأي العام بي يتعلّق بالأموال السياسية، وهو أمر يؤدّي إلى عدم ثقة بالحكومة. بما أنّ هناك تحقيقاً جارياً، فقد ارتأيت أنّه يتعيّن عليّ أن أضع الأمور في نصابها الصحيح".

والوزراء الأربعة الذين استقالوا ينتمون جميعاً إلى الحزب الحاكم، الذي تهزّه منذ أيام فضيحة فساد مالي.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت وسائل إعلام محليّة أفادت الأربعاء، بأنّ النيابة العامّة تحقّق في حدوث عمليات احتيال مالي نفّذها عشرات من أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، الذي يرأسه كيشيدا ويواصل حكم البلاد منذ العام 1955.

ورفض البرلمان اقتراحاً بحجب الثقة عن الحكومة قدمته المعارضة الأربعاء، إذ يحظى الحزب الليبرالي الديمقراطي بأغلبية ساحقة في البرلمان بكلا مجلسيه.

وتشهد شعبية كيشيدا (66 عاماً) تراجعاً بدأ قبل الكشف عن هذه الفضيحة في ظلّ استياء اليابانيين من التضخّم المستمرّ وانخفاض قيمة الينّ، ما أدى إلى تراجع القدرة الشرائية للأسر.
التعليقات (0)

خبر عاجل