سياسة عربية

مجموعة مصرفية: حرب غزة تعرقل الاستثمارات الإسرائيلية العربية رغم التطبيع

باكان: الحرب لن توفر الاستقرار أو البيئة المواتية للاستثمارات الحالية أو المستقبلية - جيتي
باكان: الحرب لن توفر الاستقرار أو البيئة المواتية للاستثمارات الحالية أو المستقبلية - جيتي
قالت مسؤولة كبيرة في مجموعة سيتي غروب المصرفية، إن الحرب الإسرائيلية على غزة، تعرقل الاستثمارات بين دولة الاحتلال والدول العربية التي طبعت علاقاتها معها، رغم محاولة هذه الدول وعلى رأسها الإمارات الإبقاء على العلاقات الدبلوماسية.

وقالت إيبرو باكان لرويترز على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب28" في دبي: "لا يعرض ذلك بالضرورة اتفاقيات إبراهيم كلها للخطر، لكنه لن يوفر الاستقرار أو البيئة المواتية للاستثمارات الحالية أو المستقبلية بين العالم العربي وإسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة



وباكان رئيسة وحدة الخدمات المصرفية في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى سيتي، وهي أيضا واحدة من أكبر المسؤولين المصرفيين لدى المجموعة المصرفية في المنطقة.

وتمثل التعليقات لمحة نادرة عن تأثر الأعمال التجارية، الغامضة عادة، بين الدول في أعقاب الصراع. ولم تحدد باكان حجم التباطؤ، لكن تعليقاتها تبرز التبعات السلبية على الأواصر الاقتصادية الطويلة الأمد بين الدول.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت مصادر مطلعة على السياسة الحكومية الإماراتية لرويترز الشهر الماضي إن الإمارات تعتزم الإبقاء على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. وأظهرت بيانات حكومية إسرائيلية أن التجارة بين إسرائيل والإمارات تجاوزت ستة مليارات دولار منذ 2020.

وتشترك سيتي غروب التي فتحت أول فروعها في دبي عام 1964 في بعض أبرز الصفقات في المنطقة من بينها صفقة إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في بورصة دبي العام الماضي بقيمة 6.1 مليارات دولار.

اظهار أخبار متعلقة



وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" عقب هجومها في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر  الذي تقول إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن ما يزيد على 15800 شخص تأكد استشهادهم في غزة منذ اندلاع الصراع.
التعليقات (0)