سياسة دولية

قائد البحرية التركية: لا نريد أمريكا و"الناتو" في البحر الأسود

تاتلي أوغلو: يجب الالتزام باتفاقية مونترو للمضيق - البحرية التركية
تاتلي أوغلو: يجب الالتزام باتفاقية مونترو للمضيق - البحرية التركية
أدلى قائد القوات البحرية التركية، إركومنت تاتلي أوغلو، بتصريحات لافتة بخصوص التطورات في البحر الأسود، لا سيما الحرب الروسية الأوكرانية، حيث ذكر تاتلي أوغلو أنه يجب الالتزام باتفاقية مونترو للمضيق.

وقال: "نحن كتركيا، نضمن كل الأمن في البحر الأسود. ولا ينبغي لهم تحويل البحر الأسود إلى شرق أوسط. لا نريد دخول أي دولة أو حلف شمال الأطلسي".

وخلال حفل أقيم في المدرسة المهنية لضباط الصف البحرية التابعة لجامعة الدفاع الوطني بمناسبة الذكرى 133 لتأسيس مدارس الضباط البحرية، قدم الأدميرال إركومنت تاتلي أوغلو معلومات حول الأحداث التي تجري في جميع أنحاء تركيا والعمل الذي تقوم به القوات البحرية.

وذكر أن هناك تطورات اقتصادية مهمة للغاية في البحر الأسود مؤخرًا، وأن هناك 710 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي في غرب البحر الأسود.

اظهار أخبار متعلقة



وقال تاتلي أوغلو: "في الوقت الحالي، يتمتع البحر الأسود بأهمية أكبر بالنسبة لنا من الناحية الاقتصادية. نحن متواجدون باستمرار لمواصلة أنشطتنا في البحر الأسود، ونواصل تواجدنا بشكل متزايد في المنطقة بسفننا للحفاظ على الأمن والاستقرار في البحر الأسود".

وأضاف :"هناك مشاكل مختلفة في منطقة البحر الأسود التوترات التي بدأت مع جورجيا وروسيا عام 2008، وأوسيتيا الجنوبية، ومشاكل أوسيتيا الشمالية، وأبخازيا، نفس المشاكل، واحتلال شبه جزيرة القرم، ومضيق كيرتش 2014، 2018، والحرب الأوكرانية الروسية التي بدأت عام 2022، مشيراً إلى أنه "بدأت مرحلة جديدة " من عصر الصراع الجيوسياسي في البحر الأسود.

وقال: "يحاول الناتو اتخاذ بعض التدابير في البحر الأسود. ومع ذلك، ذكرنا أننا سنتخذ هذه التدابير بأنفسنا في البحر الأسود، ولا نريد أمريكا في البحر الأسود".

"لا ينبغي لهم تحويل البحر الأسود إلى الشرق الأوسط"
وذكّر تاتلي أوغلو بأن هناك أكثر من 400 لغم انسكبت في البحر الأسود نتيجة الحرب الأوكرانية الروسية، وقال إن 17 منها وصلت إلى الساحل التركي.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح تاتلي أوغلو أنهم يحاولون منع الألغام من إتلاف سفن الحفر: "لذلك، نحن نخوض صراعًا خطيرًا للغاية في البحر الأسود، كما نقوم بتأمين ممر الحبوب في البحر الأسود.

وعلى الرغم من إغلاق ممر الحبوب قال: "نحن نزيل جميع المخاطر المتعلقة بالألغام في ممر الحبوب هذا. نحن نضمن كل الأمن في البحر الأسود. لا ينبغي لهم أن يحولوا البحر الأسود إلى شرق أوسط".
التعليقات (0)