سياسة عربية

"طوفان الأقصى" في أسبوعها الثاني.. مجازر الاحتلال تتواصل والمقاومة ترد

رفض سكان القطاع التهجير في وجه المطالب الإسرائيلية - جيتي
رفض سكان القطاع التهجير في وجه المطالب الإسرائيلية - جيتي
دخلت معركة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال يومها التاسع على التوالي، بالتوازي مع ارتكاب الاحتلال مجازر مروعة بحق المدنيين العزل في مختلف مناطق وأحياء قطاع غزة ما تسبب في سقوط أكثر من 2200 شهيد حتى الآن.

ويتعمد الاحتلال استهداف منازل المدنيين دون سابق إنذار، في محاولة لدفعهم إلى مغادرة القطاع، وفق مخططات معلنة، لكن الفلسطينيين يرفضون إخلاءها رغم ضروارة القصف وارتفاع كبير في عدد الشهدائ والجرحى في ظل نقص حاد في المواد الأساسية، لا سيما الماء والكهرباء وخدمات الاتصال.

من جهتها تواصل المقاومة الفلسطينية الرد على جرائم الاحتلال، حيث تمكنت السبت من قصف مستوطنات وبلدات إسرائيلية عدة، إضافة إلى تنفيذ عمليات خلف خطوط العدو، ردا على استهدف المدنيين.

في السياق ذاته، لا يزال المجتمع الدولي يقف خلف دولة الاحتلال سياسيا وعسكريا وسط زيارات لمسؤولين رفيعي المستوى إلى "تل أبيب"، في مقابل بيانات عربية من جامعة الدول العربية ووزراء الخارجية العرب لم تفلح بوقف القصف الإسرائيلي على غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وجدد الاحتلال الإسرائيلي، السبت، مطالبته لسكان شمال القطاع بالخروج منه نحو الجنوب، الأمر الذي لم يستجب له المواطنون في غزة، ويهدف منه الاحتلال إلى تهجير السكان قبل تسوية منازلهم بالأرض.

وشددت الجبهة الداخلية في قطاع غزة على ضرورة عدم التعاطي مع بيانات الاحتلال، مؤكدة أن الدعوات للإخلاء تأتي في إطار الحرب النفسية، وإحداث بلبلة في القطاع، والمس بتماسك المواطنين هناك.

وخرجت الجمعة في قطاع غزة مسيرات تهتف للمقاومة، وترفض التهجير من جديد، وتؤكد على بقاء المواطنين في بيوتهم.

وتاليا أبرز أحداث اليوم الثامن من طوفان الأقصى:


السعودية تدعو إلى اجتماع "إسلامي" عاجل لبحث العدوان على غزة
قالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن المملكة بصفتها رئيسة القمة الإسلامية في دورتها الحالية، دعت الدول الإسلامية إلى اجتماع عاجل يوم الأربعاء المقبل، لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

"القسام" تنعى 3 من عناصرها ارتقوا بعد تسللهم من الحدود مع لبنان (شاهد)
نعت كتائب "القسام" ثلاثة من عناصرها في مخيمات اللجوء الفلسطيني بلبنان، بعدما تسللوا من الحدود الشمالية لفلسطين، واشتبكوا مع قوات الاحتلال.

"الصحة العالمية": أوامر الاحتلال لمستشفيات غزة بالإخلاء "أحكام إعدام"
أدانت منظمة الصحة العالمية بشدة، السبت، الضغوط الإسرائيلية لإخلاء المستشفيات في قطاع غزة، ووصفت ذلك بأنه "حكم بالإعدام" على المرضى والجرحى.

عباس مهاتفا بايدن: نرفض التهجير.. ووزير خارجية الصين: إسرائيل تمادت
أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، رفض الفلسطينيين للتهجير من قطاع غزة بشكل كامل.

"المجلس العربي" يدعو لوقف فوري للحرب في غزة ويقترح خطة هذه تفاصيلها

اتهم المجلس العربي الغرب بانتهاج سياسة الكيل بمكيالين في الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة منذ أسبوع، ودعا إيقاف فوري للحرب ورفع الحصار عن غزة وإطلاق كافة الرهائن الأسرى للعودة إلى مسار إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

هنية: الفلسطينيون متجذرون في أرضهم ولا هجرة من غزة
أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أن عملية "طوفان الأقصى"، أنه لا هجرة من غزة ولا من الضفة، مضيفا أن الفلسطينيين متجذرون في أرضهم.

وأضاف هنية في كلمة متلفزة أنه "لا هجرة من غزة، ولا هجرة من الضفة، والفلسطينيون متجذرون في أرضهم، ونثمّن الموقف المصري الرافض للتهجير".



"القسام" تنشر رسالة موجهة إلى قوات الاحتلال البرية.. "هذا ما ينتظركم"
وجهت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء السبت رسالة إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي أعلنت استعدادها للدخول البري غلى قطاع غزة.

ونشرت الكتائب رسالة مرفقة بالفيديو: "رسالة إلى القوات البرية.. هذا ما ينتظركم عند دخولكم غزة".

ويظهر الفيديو مقاتلين من كتائب القسام وهم يخرجون من الأنفاق، ويستهدفون آليات الاحتلال بالقذائف الصاروخية، وأسر جنود والدخول بهم إلى الأنفاق.



رئيس تونس يرفض تهجير الفلسطينيين ويحذر من الترتيب لوضع جديد بالمنطقة

حذّر الرئيس التونسي قيس سعيّد من وجود ترتيب لوضع جديد في المنطقة كلها، ودعا أحرار العالم إلى الوقوف ضد هذا الترتيب لشرق أوسط جديد.

جاء ذلك خلال لقاء له اليوم بقصر قرطاج مع إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب التونسي.
وذكر بلاغ للرئاسة التونسية، أن اللقاء تطرق مطولا إلى مقال إنه "جرائم تُرتكب اليوم وارتكبت على مدى ما يناهز القرن من الزمن في حق الشعب الفلسطيني الذي تُمعن الحركة الصهيونية في محاولات تهجيره وفي حرمانه لا فقط من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة في كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف بل من أبسط مقومات الحياة كالماء والدواء".



الاستعانة بثلاجات الغذاء والمثلجات لحفظ جثامين شهداء غزة.. مشاهد مؤلمة (شاهد)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد مؤلمة تظهر تكدس جثامين شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أمام المستشفيات، وذلك بسبب امتلاء ثلاجات الموتى، فيما استعانت بسيارات التبريد لوضع جثامين الشهداء فيها.

ويقول أحد الطواقم في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، إن ثلاجات الموتى فيه لم يستوعب العدد الكبير من الشهداء.

Image1_1020231417101405172008.jpg

الاحتلال يدمر ويهدد المستشفيات في قطاع غزة.. ومناشدات بحماية المنشآت الصحية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن 15مستشفى تضرر في قطاع غزة، فيما خرج اثنان منها عن الخدمة، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، في الوقت الذي يطالب فيه الاحتلال بإخلاء عدد من المستشفيات وسط مطالب بحماية المنشآت الصحية.

وقالت جهات طبية فلسطينية، اليوم السبت، إن جيش الاحتلال طلب إخلاء عدة مستشفيات في مدينة غزة وشمال القطاع مع دخول الحرب يومها الثامن.



مناصرون بريطانيون لفلسطين يرفضون الحرب ضد غزة ويطالبون لندن بمراجعة موقفها

دعا نشطاء وسياسيون بريطانيون وفلسطينيون إلى وقف الحرب التي تنفذها إسرائيل ضد قطاع غزة، كما طالبوا الحكومة البريطانية بمراجعة سياساتها تجاه الحرب الدائرة في قطاع غزة ووقف تزويد إسرائيل بالسلاح.

جاء ذلك خلال مظاهرة ضخمة وسط العاصمة لندن شارك فيها نحو ربع مليون متظاهر ودعا لها المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وعدد من المنظمات المناصرة للقضية الفلسطينية للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية ضد غزة.

Image1_1020231416725537409195.jpg

صحفي بريطاني: حكومتنا وصحافتنا تشارك بجرائم حرب غزة بدعم إسرائيل (فيديو)

حمّل صحفي بريطاني حكومة بلاده ووسائل الإعلام مسؤولية المشاركة في ارتكاب جرائم حرب وانتهاك القانون الدولي، بسبب دعمها للحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال أوين جونز، وهو كاتب في صحيفة الغارديان ويشارك في برامج حوارية تلفزيونية: "الحكومة البريطانية تقف مع إسرائيل وهي ترتكب جرائم حرب، فما يحدث الآن هو عقاب جماعي وهو مخالف القانون الدولي".



"هل سنكتفي بمشاهدة الإبادة؟".. منشور قوي يجوب حسابات الأجانب على الإنستغرام

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من الأجانب، الذين يُتابعهم الملايين من الأشخاص، منشورا وُصف بـ"القوي" بخصوص القصف المتواصل للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة؛ محذّرا من كون "العالم على وشك مشاهدة إبادة جماعية على شاشات التلفزيون".



تحت القصف.. مسيرة حاشدة في مخيم جباليا رفضا للتهجير (شاهد)

احتشد المئات من أهالي مخيم جباليا شمال قطاع غزة في مسيرة حاشدة، رفضا لمخططات التهجير ودعما للمقاومة في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

Image1_10202314144014170767603.jpg

إعلام عبري يكشف تفاصيل تدمير المقاومة مروحية إسرائيلية على متنها عشرات الجنود

كشفت وسائل إعلام عبرية عن نجاح مقاتلي "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بإسقاط مروحية عسكرية إسرائيلية تحمل عشرات المظليين من جنود الاحتلال، في أول أيام معركة "طوفان الأقصى".

Image1_1020231412836566019242.jpg

اتفاق لفتح معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر لخروج الأجانب من القطاع

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت، إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر و"إسرائيل" لفتح معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر بعد ظهر اليوم، وفقا لوكالة رويترز.

Image1_1020231412636369173894.jpg

فرنسا تحظر مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بعد قمع تظاهرات سابقة

حظرت مديرية أمن العاصمة الفرنسية باريس، السبت، مظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني على وقع دخول عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أسبوعه الثاني.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية أن المديرية حظرت المظاهرة التي كان من المقرر لها أن تنطلق الأحد المقبل في باريس بزعم أنها "تهدد بإخلال النظام العام".

Image1_102023141252613336437.jpg

القسام تهاجم تحشيدات شرق خانيوس وتدمر ثلاث آليات عسكرية للاحتلال

قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام، إن مقاتليها اجتازوا السياج الفاصل شرق خانيوس وتشتبك الآن مع قوات الاحتلال المتمركزة هناك.

وأوضحت الكتائب في بيان عسكري، أن عناصر الكتائب دمروا ثلاث آليات عسكرية خلال الهجوم على تحشيدات الاحتلال شرق خانيوس، مبينة أن الاشتباكات لا تزال مستمرة.

Image1_1020231411217690510867.jpg

هكذا أوصل عمال الإغاثة الماء لأحد العالقين تحت ركام القصف الإسرائيلي (شاهد)

أظهر مقطع مصور من داخل قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان دخل يومه الثامن، عمّال الإغاثة وهو يوصلون الماء لأحد المحاصرين تحت ركام منزل دمره الاحتلال الإسرائيلي.

وفي المقطع المصور، يظهر عمال الإغاثة يمدون أنبوبا رفيعا من داخل فتحات الركام، لإيصاله إلى المحاصر تحت منزله المهدوم.

الطواقم الطبية في مستشفى العودة بغزة ترفض دعوات الاحتلال إخلاءه تمهيدا لقصفه

رفضت الطواقم الطبية في مستشفى العودة بجباليا شمالي قطاع غزة، أوامر الإخلاء التي أصدرتها قوات الاحتلال أمس الجمعة تمهيدا لقصفه.

ونقلت وكالة الأناضول، عن أحمد مهنا مدير مستشفى العودة في جباليا قوله، "إن الطواقم الطبية ترفض إخلائه رغم طلب جيش الاحتلال ذلك تمهيدا لقصفه".


Image1_1020231411359680049122.jpg

أنصار فلسطين في بريطانيا يتظاهرون في لندن رفضا للحرب على غزة

يستعد المنتدى الفلسطيني في بريطانيا ومنظمات أخرى للتظاهر تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وتنطلق المسيرة من أمام مقر هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في "أكسفورد سيركس" وسط لندن أمام بورتلاند بالاس، ثم تتجه إلى مقر الحكومة البريطانية، مرورًا بميدان ترافلغار.


Image1_1020231411242278623662.jpg

جيش الاحتلال يزعم "تصفية" خلية مسلحين تسللت من لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، أنه قام بتصفية خلية من المسلحين قال إنها حاولت التسلل إلى الأراضي المحتلة من لبنان.

وقال الاحتلال في بيان: "رصدت استطلاعات الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، خلية حاولت التسلل إلى داخل إسرائيل من لبنان حيث قامت مسيرة تابعة للجيش بتصفية الخلية".

الآلاف يتظاهرون وسط نيويورك تنديدا بعدوان الاحتلال على غزة (شاهد)

تظاهر الآلاف وسط مدينة نيويورك تنديدا بدعم الولايات المتحدة لدولة الاحتلال في ظل مواصلة آلة الحرب الإسرائيلية إمطار قطاع غزة بحمم نارية، ما أسفر عن ارتقاء نحو ألفي شهيد في حصيلة مرشحة للارتفاع.

نائب بريطاني يهدد بمقاضاة حكومة بلاده ويتهمها بالتواطؤ مع إسرائيل بجرائم حرب

اتهم برلماني بريطاني من حزب المحافظين حكومة بلاده بالتواطؤ في جرائم حرب إسرائيلية في قطاع غزة، وأشعر الحكومة بأنه يعتزم اتخاذ إجراءات قانونية في إطار المحكمة الجنائية الدولية.

السعودية تعلّق محادثات التطبيع مع "إسرائيل" وترفض التهجير القسري للفلسطينيين

كشف مصدر سعودي مقرب من الحكومة، النقاب عن أن المملكة العربية السعودية قررت تعليق محادثات التطبيع مع "إسرائيل" على خلفية الحرب الدائرة بين الدولة العبرية وحركة حماس في قطاع غزة.

Image1_102023141131577239240.jpg

الولايات المتحدة تطلب من الاحتلال تأجيل العملية البرية ضد قطاع غزة

قالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن "الولايات المتحدة طلبت من حكومة الاحتلال تأجيل موعد العملية البرية ضد غزة، الى حين إيجاد ممر إنساني في القطاع".

من جانبها ذكرت شبكة "سي أن أن"، أن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الفلسطينيين الحاملين للجنسية الأمريكية باحتمالية فتح معبر رفح بعد الظهر ليتمكنوا من الخروج".

"يونيسيف": استشهاد 500 طفل في غزة.. وغوتيريش يؤكد استحالة إخلاء شمال القطاع

 كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" عن استشهاد أكثر من 500 طفل فلسطيني وإصابة 1600 آخرين جراء عدوان الاحتلال على غزة، فيما شدد الأمين العام الأمم أنطونيو غوتيريش على استحالة نقل المدنيين من شمال القطاع إلى جنوبه ردا على مساعي الاحتلال لإخلاء السكان قسريا.

Image1_1020231475831161884629.jpg

أنباء عن إغلاق معبر رفح بين مصر وغزة.. والقاهرة تلتزم الصمت (صورة)

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر إغلاق الجانب المصري بوابة معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، بجدار إسمنتي.

Image1_1020231475748642284362.jpg


تصاعد حملة إغلاق الحسابات المناهضة للاحتلال على مواقع التواصل الاجتماعي

أعلنت شبكة "قدس" الإخبارية عن إغلاق موقعها على منصة فيسبوك، بسبب سلسلة بلاغات غير مبررة في إطار حملة لحجب وتقييد المحتوى الفلسطيني، بحسب أحد الكتاب في الصفحة.

Image1_1020231475115492930547.jpg

الاحتلال يقتحم جنين ومواجهات عنيفة في مخيم قلنديا شمالي القدس

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، مدينة جنين  شمال الضفة الغربية المحتلة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين مقاومين وجنود الاحتلال.

Image1_1020231475035547421536.jpg

والدة زوجة رئيس وزراء أسكتلندا تبكي من داخل غزة: "أين الإنسانية؟" (شاهد)

ظهرت إليزابيث النخلة، والدة زوجة رئيس الوزراء الأسكتلندي حمزة يوسف، في مقطع فيديو وهي تذرف الدموع وتستغيث وتناشد العالم من قطاع غزة الذي ظلت عالقة فيه، قائلة "أين الإنسانية؟".

Image1_1020231474950854985868.jpg


مبادرة روسية لوقف العدوان على غزة.. وحماس تثمن تصريحات بوتين
اقترحت روسيا على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة، قرارا بشأن وقف الحرب على غزة، وتثبيت هدنة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس".

تحقيق خطير: الشيخ عكرمة صبري على رأس أهداف جماعات يهودية متطرفة
كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن الشيخ عكرمة صبري، إمام المسجد الأقصى في القدس، هو من بين عشرات الفلسطينيين الذين نُشرت أسماؤهم وأماكن وجودهم على قناة إسرائيلية يمينية متطرفة على تطبيق تليغرام، للتحريض على قتلهم.

الاحتلال يعلن مهاجمة حزب الله جنوب لبنان ردا على "الطائرة المجهولة"
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليل الجمعة/السبت، الهجوم على هدف لحزب الله في جنوب لبنان؛ ردا على "تسلل طائرة مجهولة" واعتراضها، وإطلاق النار على طائرة بدون طيار تابعة لجيش الاحتلال.


التعليقات (1)