ملفات وتقارير

"ثقة زائفة" وتوقيت مثالي وراء الصدمة الإسرائيلية من "طوفان الأقصى"

تسببت عملية المقاومة الواسعة بصدمة لمختلف المحافل الأمنية والعسكرية الإسرائيلية- جيتي
تسببت عملية المقاومة الواسعة بصدمة لمختلف المحافل الأمنية والعسكرية الإسرائيلية- جيتي
جاءت عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطنيية ضد الاحتلال الإسرائيلي، بشكل مفاجئ وغير مسبوق، لتعيد إلى الأذهاب كيفية اندلاع حرب أكتوبر، لا سيما أنها جاءت أيضا في يوم السبت ومع حلول أحد الأعياد اليهودية.

وأكد محللون أن هذه العملية جاءت وسط فشل استخباراتي إسرائيلي كبير، عجز عن تقدير الموقف والتعامل معه، بحسب ما صرحوا لـ"عربي21".

"ثقة في غير مكانها"
قال الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني، أكرم عطا الله: إن انهيار المنظومة الأمنية الإسرائيلية مرده إلى العديد من الأسباب وأبرزها: تزامن العملية مع فترة الأعياد الإسرائيلية، و"الثقة الكاملة" والاعتقاد الإسرائيلي أن تهدئة الأمور مع غزة تتعلق ببعض الامتيازات والتسهيلات الاقتصادية.

وذكر عطا الله أن "إسرائيل" كانت مطمئنة جدا من أن الأمر يدور في هذا الإطار ضمن التسهيلات والامتيازات، وبالتالي هي فشلت بشكل كبير، مضيفا أن العملية كانت "مفاجئة جدا وهذا شيء لم يتوقعه أحد".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أن الاحتلال لم يُقدّر الواقع واعتبر أن قطاع غزة منطقة باتت "تحت السيطرة وتراقبها العيون والطائرات والاختراقات، إلا أن تجنيد المئات أو الآلاف من المقاومين بهذه السرعة، وإيصال موعد ساعة الصفر لهم بدقة وسرية، إضافة إلى تعليمات اقتحام المستوطنات، كشف مدى فداحة الفشل الأمني الإسرائيلي".

يذكر أن موقع "والا" الإسرائيلي أكد أن جيش الاحتلال خاض اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين في عدد كبير من المواقع على حدود قطاع غزة، في حين أكدت الإذاعة الإسرائيلية أن حماس أسرت 35 إسرائيليا حتى الآن.

وأوضح عطا الله أن موازين القوى المُعتقدة سابقا لم تكن تسمح بهذه المعركة التي تمثل القوة الإسرائيلية مقابل القوة الفلسطينية، فالأمر مفاجئ وحتى أجهزه الاستخبارات الإسرائيلية في حالة من الصدمة والمفاجأة الكبيرة.

وأشار إلى أن صورة بدء المعركة الحالية ستبقى عالقة في الذهن الإسرائيلي، نظرا لتشابهها مع حرب أكتوبر، التي ما زال النقاش العام في "إسرائيل" يتناولها، كما أن الصدمة حولها لم تغادر حتى بعد مرور نصف قرن.

وذكر أن الصدمة هذه المرة أكبر نظرا لأن المعركة بدأت داخل البلدات الإسرائيلية والأراضي المحتلة، وليس مثل حرب أكتوبر داخل الأراضي المصرية.

وشدد عطا الله على أن الائتلاف الحكومي الحالي يمر بمرحلة عصيبة، مع ذلك من غير المرجح تفكيكه حاليا، إلا أن لجنة تحقيق من الممكن أن تقضي عليه لاحقا، مثلما حدث في لجنة عام 1973، عندما جرى إقالة رئيس الأركان ورئيس الاستخبارات العسكرية، ثم خرج الشارع الإسرائيلي وطالب برحيل رئيسة الوزراء غولدا مئير، ووزير الحرب موشيه ديان. 

تحذيرات سابقة
من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي مصطفى إبراهيم، إن العملية الاستباقية المفاجئة لم تربك المنظومة الأمنية وجيش الاحتلال فقط، بل الحكومة والمجتمع الإسرائيلي برمته، مضيفا أن "ما يتناقله المحللون السياسيون والأمنيون والصحفيون الإسرائيليون، هو الحديث عن صدمة تعيشها دولة الاحتلال".

وأكد إبراهيم أن "التساؤلات عن أين كانت الأجهزة الأمنية؟ وماذا تفعل؟ ولماذا لا يوجد رد سريع بصورة واضحة؟ وكيف اقتحم المقاومون عددا من المستوطنات؟ تعيد التذكير بتصريحات الجنرال الإسرائيلي، إسحاق بريك، الذي حذر منذ سنوات أن الجيش الإسرائيلي فيه مشكلة وخلل كبير".

يذكر أن مسؤول الشكاوي السابق في جيش الاحتلال، اللواء احتياط إسحاق بريك، قد حذر في أكثر من مناسبة خلال السنوات الماضية من خلل معين بجهوزية الجيش فيما يتعلق بمواجهة التحديات الأمنية والعسكرية، أو مواجهة حرب متعددة الجبهات.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف إبراهيم أن "ما جرى يشبهه بعض الإسرائيليين بحرب أكتوبر، نظرا لعنصر المفاجأة"، موضحا أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية هي من يتحمل مسؤولية ذلك، خاصة جهاز الاستخبارات العسكرية الذي "كان يتبجح ويقول إنه ستكون هناك حرب من حزب الله من الشمال".

وأشار إلى أنه من الواضح وجود خلل كبير ورئيسي لدى المنظومة الأمنية برمتها في الجيش أو في جهاز الأمن العام "الشاباك" أو في غيره، مع أن "هذا السيناريو الذي نراه اليوم كانت المقاومة قد حذرت منه، وسط أحاديث كبيرة خلال السنوات الماضية بعد 2012 و2014 والاستعدادات الكثيفة لها".

وقال إن "إسرائيل اعتمدت على أن ما جرى على الحدود مؤخرا من أحداث وتظاهرات هو من أجل تسهيلات مالية واقتصادية وضغط على دولة الاحتلال"، مضيفا أن "جزءا هذا قد يكون صحيحا، لكن من الواضح أن المقاومة لم تتوقف".

ورجح أنه "ربما كان لدى المقاومة معلومات حول نية إسرائيل القيام بعملية عسكرية ما، لذا هي فاجأت الجميع بهذا الرد، نظرا لما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة كما تحدث الضيف".

وشدد على أن الخطير هو "كيف تم ذلك وكيف تسلل الفدائيون وحتى بعد ساعات لم توجد ردود واضحة من الجيش الإسرائيلي"، مضيفا: "أعتقد أن هذا خلل وخلل كبير سنسمع كثيرا بعد هذه العملية عن ردود فعل غاضبة ليس على المستوى السياسي فقط بل على مستوى الجيش الإسرائيلي الذي يمتلك قدرات هائلة من تكنولوجيا وطائرات استطلاع، وهو الذي يراقب في كل ثانية كل منطقة في قطاع غزة".

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن تقارير تفيد باحتجاز عشرات الرهائن الإسرائيليين في غزة من قبل حماس، في حين أشار موقع يديعوت أحرونوت إلى أن مسلحين فلسطينيين سحبوا 3 عربات عسكرية على الأقل إلى داخل غزة.

وقال إبراهيم إن "الرد تأخر رغم إعلان إسرائيل الحرب بسبب إدراكها لخطورة الموقف ولاحتمالية وجود جنود أو مستوطنين مختطفين".

تآكل الردع
وأضاف أن "رد إسرائيل المنتظر سيكون أكثر من مألوف، إلا أنه متوقع لدى الفلسطينيين بأن يتمثل بارتكاب جرائم حرب وتدمير البنية التحتية وسفك دماء الفلسطينيين".

وأوضح إبراهيم أن هذه الأحداث تثبت "تآكل الردع الإسرائيلي، ويظهر مثال ذلك بما يحدث في الضفة الغربية المحتلة وليس في غزة فقط".

اظهار أخبار متعلقة


وبيّن أن غزة "لم تستنفر بعد كل قوتها حتى الآن، وهي تضرب بتكتيك معين على المناطق الحدودية ووسط فلسطين المحتلة، ومن هذا يظهر أن المقاومة مستعدة تماما بل واستنفرت أيضا في الشمال وفي سوريا وفي غيرها من المناطق".

وتسببت عملية المقاومة الواسعة بصدمة لمختلف المحافل الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، حيث استهدفت المستوطنات والمدن الإسرائيلية وخاصة تل أبيب برشقات صاروخية مكثفة بالتزامن مع تسلل عناصر المقاومة للمستوطنات القريبة من القطاع وخوض اشتباكات مسلحة معها. 

ووثقت مشاهد لعناصر المقاومة وهي تقتحم قواعد عسكرية قرب القطاع، إضافة لأسر جنود للاحتلال أحياء وآخرين قتلى. 
التعليقات (2)