سياسة عربية

وزراء الحكومة الأردنية يقدمون استقالاتهم تمهيدا لإجراء تعديل وزاري

هذا هو التعديل السابع على حكومة الخصاونة- قناة المملكة
هذا هو التعديل السابع على حكومة الخصاونة- قناة المملكة
قدم وزراء الحكومة الأردنية التي يرأسها بشر الخصاونة، الاثنين، استقالاتهم تمهيدا لإجراء تعديل وزاري هو السابع على حكومته.

ولم تكشف وسائل الإعلام الرسمية التي نشرت الخبر عن عدد الحقائب الوزارية التي سيجرى عليها التعديل، لكن موقع "عمون" المحلي ذكر أن التعديل سيطال خمس حقائب، ويشمل خروج وزيرين ومناقلة وزير لوزارة أخرى وتعيين وزيرين منفصلين لوزارتي العمل والنقل.

ويجري رئيس الوزراء بشر الخصاونة، تعديله السابع على حكومته منذ أن كلّفه الملك الأردني عبدالله الثاني في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2020 بتشكيل حكومته.

وأجرى الخصاونة في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 أول تعديل على حكومته اقتصر على وزارة الداخلية.

وفي 7 آذار/ مارس 2021، أجرى تعديلا ثانيا شمل 10 وزراء.

اظهار أخبار متعلقة


في 13 آذار/ مارس 2021، تمت إقالة وزير الصحة نذير عبيدات بعد وفاة أشخاص في مستشفى السلط الحكومي شمال غربي عمّان بسبب انقطاع الأكسجين، تبعها في 29 آذار/ مارس 2021، إجراء تعديل شمل وزيري الصحة والعمل.

وجرى التعديل الرابع في 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، وشمل 9 وزارات.

وفي 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، أجرى الخصاونة تعديلا خامسا على حكومته شمل 10 حقائب.

وفي 22 كانون الأول/ سبتمبر 2022، صدرت الإرادة الملكية السامية، بالموافقة على إجراء تعديل سادس على حكومة بشر هاني الخصاونة، عُين فيها مكرم القيسي وزيرا للسياحة والآثار.

وتجري التعديلات الوزارية في الأردن في العادة لأسباب إدارية وفنية، ووفقا للبروتوكول فإن رئيس الوزراء يطلب من الوزراء تقديم استقالاتهم تمهيدا لإجراء تعديل، ومن ثم يرفع الأسماء المقترحة للملك الذي بدوره يصادق على ذلك ويصدر إرادة ملكية بقبول استقالة الوزراء المعنيين وتعيين الوزراء الجدد.
التعليقات (1)
هاني مهنى
الإثنين، 25-09-2023 11:59 ص
تعديل سابع في حكومة الخصاونة كلهم رحلوا إلا هو باقي أليس هناك أعور في المدينة غيره؟