سياسة عربية

وئام وهاب يهاجم حراك السويداء ويتهمه بالعمل لصالح "إسرائيل"

وهاب هدد بقتال الدروز الذين يريدون الانفصال عن سوريا
وهاب هدد بقتال الدروز الذين يريدون الانفصال عن سوريا
هاجم السياسي اللبناني الدرزي المقرب من النظام السوري، الحراك المستمر في محافظة السويداء السورية التي تقطنها غالبية درزية، واتهمه بالعمل لصاح "إسرائيل".

وللأسبوع السادس على التوالي يستمر الحراك في محافظة السويداء الذي بدأ عقب رفع النظام السوري لأسعار المحروقات بنسبة 100 في المئة، واحتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وانهيار قيمة الليرة السورية، لكن سرعان ما تحول الحراك إلى مطالب سياسية تشابه مطالب الحراك السلمي للشارع السوري في عام 2011.

وقال وهاب في منشور له على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "إذا أراد بعض المهووسين في فلسطين وسوريا القيام بتشكيل حزام رملي لإسرائيل، ومحاولة فصلنا عن عروبتنا، وبالمناسبة نحن الطائفة الوحيدة التي ما زالت تحمل دماً عربياً نقياً.. إذا حاولوا ذلك، سنقاتلهم قتال التوحيديين لجماعة سُكين".

وختم قائلا: "نحن العروبة ولا خيار خارجها، وجربوا".

و"سكين" شخص درزي من القرن الـ11 الميلادي اعتبر مرتدا عن طائفة الدروز، وتم قتاله.

تصريحات وهاب تأتي في ظل استمرار الحراك في السويداء والذي لقي دعما ومؤازرة من شيخ العقل للطائفة الدرزية هناك حكمت الهجري.

ويتهم وهاب دروز السويداء بقيادة الهجري بقيادة حركة انفصالية، وقال وهاب في منشور سابق: "من يفكر بدويلة فاشلة، أو بجعل الدروز متراساً لحماية إسرائيل، أقول لهم سأقاتلكم مع شرفاء الموحدين (الدروز) وهم كثر وسنهزمكم".


ويعرف وهاب بمواقفه الداعمة للنظام السوري، وقد أسس سنة 2006 تيار التوحيد الذي ينتمي إلى قوى 8 آذار التي تضم عدة قوى سياسية أهمها حزب الله وحركة أمل والحزب الديمقراطي اللبناني وتيار المردة.

في المقابل هاجم ناشطون دروز في السويداء وهاب واعتبروه "بوقا للنظام السوري".



وكان شيخ العقل، الهجري، قد هاجم الوجود الإيراني في سوريا، وقال في تصريح له إن "إيران هي ومليشياتها قوة احتلال تعبث في سوريا"، مهددًا بإعلان "الجهاد" ضدها.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 25-09-2023 12:54 م
وخايف مجرد مرتزق يعم تحت امرءة حزب الشيطان و إيران ، لا يقدم و لايؤخر و هو تصريحاته فارغة