طب وصحة

دراسة تتمكن من فهم أعمق للكروموسوم المحدد لجنس المواليد

يحمل الذكور الكروموسوم (واي) و(إكس) بينما تحمل الإناث زوجا من الكروموسوم إكس- جيتي
يحمل الذكور الكروموسوم (واي) و(إكس) بينما تحمل الإناث زوجا من الكروموسوم إكس- جيتي
تمكن العلماء من فك شفرة الكروموسوم الغامض (واي) الموجود لدى الذكور، في إنجاز يمكن أن يساعد في توجيه البحوث المتعلقة بالعقم لدى الرجال، وهو ما يعتبر بشكل عام خطوة كبيرة في فهم الجينوم البشري.

ونجح فريق بحث دولي من إنتاج أول تسلسل كامل حقيقي لكروموسوم (واي)، يملأ الفجوات عبر أكثر من 50% من طوله عن سمات جينية مهمة، ونُشرت هذه الدراسة، التي أجراها اتحاد "T2T"، وهو فريق من الباحثين بتمويل من المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري "NHGRI"، وفق مجلة "نيتشر" الشهيرة.

ويذكر أن الذكور يحملون الكروموسوم (واي) والكرموسوم (إكس) بينما تحمل الإناث زوجا من الكروموسوم إكس فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

تساعد الجينات في الكروموسوم واي في التحكم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دورا في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدته، لكن ثبت أن هذا الكروموسوم يصعب التعرف عليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي، بحسب وكالة رويترز.

وقالت الباحثة بالمعهد الوطني الأمريكي لأبحاث الجينوم البشري والمعدة الرئيسية للدراسة، أرانج ري: "أود أن أرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية". 

بينما قالت أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية بجامعة كاليفورنيا والمشاركة في الدراسة، كارين ميجا: "يوفر ذلك أخيرا أول نظرة كاملة لشفرة الكروموسوم واي، إذ يكشف أكثر من 50 بالمئة من طول الكروموسوم الذي كان مفقودا في خرائط الجينوم البشري السابقة". 

ونُشر التسلسل الكامل للكروموسوم إكس في 2020، لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني لواي في الجينوم البشري غير مكتمل.

وغالبًا ما تتم مناقشة الكروموسوم "واي"" جنبًا إلى جنب مع الكروموسوم "إكس" لدورهما في التطور الجنسي، وفي حين أن هذه الكروموسومات تلعب دورًا مركزيًا، فإن العوامل المشاركة في التطور الجنسي البشري منتشرة عبر الجينوم وهي معقدة للغاية، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الخصائص الجنسية البشرية الموجودة بين الذكور والإناث وثنائيي الجنس. 

ويذكر أنه عندما أكمل الباحثون أول تسلسل للجينوم البشري قبل 20 عامًا، بقيت فجوات في تسلسلات جميع الكروموسومات الأربعة والعشرين، ومع ذلك على عكس الفجوات الصغيرة المنتشرة عبر بقية تسلسل الجينوم، ظل أكثر من نصف تسلسل كروموسوم "واي" لغزا.
التعليقات (0)