طب وصحة

أخصائي سعودي: حليب الحمير صحي.. قد يسبب الوفاة لـ"فئة" من الناس (شاهد)

تتمثل حساسية اللاكتوز بعجز الجسم عن هضم سكر "اللاكتوز"- جيتي
تتمثل حساسية اللاكتوز بعجز الجسم عن هضم سكر "اللاكتوز"- جيتي
حذر الطبيب وأستاذ العقاقير السعودي الدكتور جابر القحطاني، من تناول حليب "الحمير" لمن يعانون من حساسية "اللاكتوز".

وقال القحطاني خلال مقابلة تلفزيونية الاثنين إن سكر الحليب اللاكتوز لا يوجد في أغلب الخضروات والفاكهة، بينما يتوفر في الحليب، وهذا قد يسبب أضرارا تصل إلى الوفاة لمن لديهم حساسية من اللاكتوز.

وتتمثل حساسية اللاكتوز أو ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز بمواجهة الجسم صعوبة في هضم سكر "اللاكتوز"، بسبب وجود مشكلة في إنتاج الإنزيم المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز في الأمعاء وهو إنزيم اللاكتيز، ما يؤدي إلى تكسر اللاكتوز عند طريق البكتيريا وتواجده لفترة أطول بالجهاز الهضمي.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن بعض الناس يحبون حليب الخيول، والبعض يستخدمون حليب الحمار كعلاج، وهذا صحيح، والبعض يشربون حليب الحمار باعتباره صحيا.

وأوضح أن كل أنواع الحليب تحتوي على دهون وكوليسترول، ولكن النسبة تختلف من نوع إلى آخر، سواء حليب إبل أو غنم أو بقر، مشيرا إلى أن النسبة الموجودة في حليب الإبل لا تضر الإنسان.

وأشار الدكتور إلى أن كل أنواع الحليب تحتوي على المعادن مثل الحليب والنحاس والمغنسيوم والكالسيوم وغيرها، بالإضافة إلى أنواع السكاكر.

حساسية اللاكتوز
وتتعدد أسباب حساسية اللاكتوز، وعلى رأسها الوراثة، حيث تنتقل الحالة بين أفراد العائلة إما بنقص اللاكتاز الأولي إذ يتسبب بانخفاض مستويات اللاكتيز. ويمكن أن تظهر الأعراض في أي عمر، ولكن نادرا ما تحدث قبل عمر 6 سنوات.

ويعد نقص اللاكتاز الخلقي هو الشكل الثاني للأسباب الوراثية، حيث يؤدي إلى نقص كامل في اللاكتيز منذ الولادة.

وتتطور الأعراض بمجرد إعطاء الطفل الحليب أو تركيبة تحتوي على اللاكتوز، إلا أن هذه الحالة تعتبر نادرة الحدوث، وفي حال حدوثه سيحتاج الأطفال إلى حليب خاص خال من سكر اللاكتوز إذا كان لديهم هذه الحالة.

اظهار أخبار متعلقة



الأعراض
وتتمثل أعراض حساسية اللاكتوز بالظهور بعد ساعة إلى ساعتين من تناول منتجات الألبان، ومنها القيء والغثيان، وانتفاخ البطن مع وجود الغازات، وألم ومغص البطن.

العلاج
ويمكن علاج حساسية اللاكتوز بمعرفة مقدار اللاكتوز الذي يمكن للذين يعانون من الحساسية تحمله، عن طريق زيادة الكمية التي يتناولونها تدريجيا، وفي بعض الأحيان، يمكن زيادة الكمية التي يمكن للمريض تحملها عن طريق إعطاء القليل من الحليب أو منتجات الألبان.

ويساعد تناول الحليب مع الوجبات في الحد من ظهور أعراض حساسية اللاكتوز. وقد يكون الحليب كامل الدسم أو الحليب بالشوكولاتة أفضل من الحليب منزوع الدسم.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الأحد، 27-08-2023 06:27 ص
لو لم يكن صحيا لما شربته الحمير الى أبناءها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!. ولكن """""""" الحمير """"""""" تفهم ولا تقع في """" الجورة """" مرتين بينما """" البشر """" يقعون في الجورة """""" مئات المرات """""" ان لم يكن أكثر !!!!!!!!!!!!!!! فمن هو """"""" الأفهم """"""""؟!.