حول العالم

أمطار غزيرة على الكعبة والمسجد الحرام تثير التفاعل (شاهد)

تساقط البرد بشدة مصحوبا بأمطار غزيرة - الأناضول
تساقط البرد بشدة مصحوبا بأمطار غزيرة - الأناضول
أظهرت مقاطع متادولة على مواقع التواصل الاجتماعي تهاطل الأمطار بغزارة على الكعبة والمسجد الحرام في مدينة مكة بالسعودية، مساء الثلاثاء، ما أثار تفاعلا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس): "هطلت أمطار غزيرة، مساء الثلاثاء، مصحوبة بعواصف رعدية على أنحاء متفرقة من أحياء مكة المكرمة، جعلها الله سقيا خير وبركة وعمّ بنفعها أرجاء البلاد".



ونشرت قناة (الإخبارية) السعودية مقطع فيديو يظهر هطول الأمطار الغزيرة على الكعبة والتي استمرت فترة طويلة.



شهدت مدينتا مكة المكرمة وجدة، أمطارا غزيرة، وأظهرت مقاطع مصورة جريان السيول في بعض المناطق، ما تسبب في تعطيل حركة المرور.



ونشر المركز الوطني للأرصاد الجوية عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا) صورا لرادارات الطقس تظهر ازدياد تكون السحب الركامية الرعدية على مرتفعات مناطق عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة.

وأضاف أن السحب تحركت باتجاه الغرب مع توقعات بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مع حبات البرد وخطر تكون السيول، ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.


وأصدر المرصد إنذارا أحمر بشأن هطول الأمطار على منطقة مكة المكرمة، في حين وثق سعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأمطار التي تركزت غزارتها في الأحياء والمناطق الواقعة شمال شرقي مكة.
   
ونشر حساب إمارة مكة المكرمة على منصة "إكس" مقاطع مصورة توثق لحظات هطول الأمطار في مناطق عدة مصحوبة برياح شديدة. كما أشار إلى تأثر الأجزاء الشرقية من مدينة جدة بالأتربة المثارة الناتجة من التيارات الهابطة من السحب الرعدية وهطول الأمطار.

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا لأستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقا، عبد الله ‌المسند، فإن هطول الأمطار في شهر آب / أغسطس على منطقة مكة وجنوب منطقة المدينة المنورة أمر معتاد، بسبب امتداد الجبهة شبه المدارية المحملة بالرطوبة إلى أجواء مكة.



وشارك سعوديون عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر حبات برد بحجم كرات "الغولف" تساقطت مصحوبة بالأمطار شرق مكة.


وواجهت مناطق مكة المكرمة، الخميس الماضي، سيولا جارفة جراء هطول كم كبير من الأمطار مصحوبة برياح قوية ما تسبب بتعطل بعض المركبات وغمر شوارع بالمياه نتيجة الأمطار التي بلغت خلال ساعتين فقط 60 ملم، بحسب وسائل إعلام محلية. 

أما في جدة تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإخبارية مقاطع فيديو تظهر أعمدة الكهرباء مائلة على الطريق، وسط حالة جوية غير مستقرة.

وانتشرت في وقت سابق، مقاطع فيديو توثق هبوب عاصفة ترابية على جدة، في مشهد امتلأت فيه السماء بالأتربة والغبار الكثيف.







التعليقات (0)