طب وصحة

دراسة تحذر من غزو الفيروسات القديمة مع ذوبان التربة الصقيعية

ذوبان الأنهار الجليدية يمنح الفيروسات الخاملة فرصة النشاط مجددا- الأناضول
ذوبان الأنهار الجليدية يمنح الفيروسات الخاملة فرصة النشاط مجددا- الأناضول
حذرت دراسة جديدة من الأضرار التي يمكن أن تسببها الفيروسات الخاملة منذ آلاف السنين في الجليد في حال أدى ذوبان التربة الصقيعية إلى إطلاقها مجددا لتنتشر في المجتمعات البشرية الحديثة.

والتربة الصقيعية هي عبارة عن طبقة صلبة من الأرض المتجمدة تشكلت من الرمل والصخور في مناطق خطوط العرض العالية أو المرتفعة مثل جرينلاند وآلاسكا وسيبيريا وهضبة التبت وشمال كندا. وتوصلت الدراسة إلى أن هذه الطبقة الجليدية بالذات تحمل في طياتها ميكروبات كامنة لفترات طويلة من الزمن، وصفتها "بالغزاة المسافرين عبر الزمن".

وأشارت الدراسة  التي نشرت في مجلة "بلوس كمبيوتر بيولوجي" إلى أن المعدلات غير المسبوقة لذوبان الأنهار الجليدية والتربة الصقيعية في هذه المناطق تمنح الآن العديد من أنواع الكائنات الحية الدقيقة والميكروبات الخاملة فرصا ملموسة للعودة إلى الظهور، ما قد يسبب هجمات بيولوجية مسافرة عبر آلاف السنين إلى الإنسان المعاصر.

واستخدم فريق البحث القائم على الدراسة عمليات محاكاة عبر الكومبيوتر لفهم التأثيرات البيئية المحتملة الناتجة عن التفاعلات بين فيروس قديم والبكتيريا الحديثة بشكل أفضل. خلال ذلك، تبين أن مسببات الأمراض التي تعود للنشاط من التربة الصقيعية تتمكن في كثير من الأحيان من البقاء على قيد الحياة ومواصلة التطور في المجتمعات الحديثة.

وأوضح الباحثون أن بنسبة 3.1 بالمئة تمكنت هذه المسببات من الهيمنة بشكل استثنائي على المجتمع الجديد، ورغم ذلك فإنه غالبا ما كان للغزاة (الفيروسات النشطة بعد خمول) تأثيرات ضئيلة على تكوين المجتمع الذي استهدفته.

اظهار أخبار متعلقة


وكتب الباحثون أنه في عدد قليل من الحالات التي لا يمكن التنبؤ بها إلى حد كبير بنسبة 1.1 بالمئة، عجل الغزاة إما بخسائر كبيرة تصل إلى 32 بالمئة أو مكاسب تصل إلى 12 بالمئة في إجمالي ثراء الأنواع التي تعيش حرة مقارنة بالضوابط الموجودة في البيئة الجديدة.

ونظرا للوفرة الهائلة للكائنات الحية الدقيقة القديمة التي يتم إطلاقها بانتظام في المجتمعات الحديثة، أشار الباحثون إلى أن هذا الاحتمال المنخفض لأحداث تفشي المرض لا يزال يمثل مخاطر كبيرة، ما قد يجعل التهديدات غير المتوقعة التي اقتصرت حتى الآن على الخيال العلمي والأفلام محركات قوية في الواقع للتغير البيئي، بحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

وشدد فريق البحث على أن سيناريوهات عودة الفيروسات الخاملة منذ آلاف السنين في المناطق المتجمدة من سطح الكوكب تحتاج إلى دراسات معمقة واهتمام أكبر، لا سيما مع تفاقم أزمة التغير المناخي وامتداد آثارها إلى مفاصل الحياة بشكل واضح.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم