سياسة دولية

هولندا والدنمارك تتعهدان بتزويد كييف بـ"إف-16".. هل تحدد موعد التسليم؟

زيلينسكي إلى جانب رئيس الوزراء الهولندي أمام طائرة إف-16 في أحد القواعد- جيتي
زيلينسكي إلى جانب رئيس الوزراء الهولندي أمام طائرة إف-16 في أحد القواعد- جيتي
قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، الأحد، إن هولندا والدنمارك تعتزمان تسليم طائرات (إف-16) المقاتلة إلى أوكرانيا بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحالية إلى هولندا.

وأضاف روته أن هولندا تملك حاليا ما مجموعه 42 طائرة (إف-16)، لكنه أشار إلى أن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت بلاده ستتبرع بها جميعها.

وقال روته في مؤتمر صحفي مع زيلينسكي في قاعدة جوية عسكرية في آيندهوفن: "اليوم يمكننا أن نعلن التزام هولندا والدنمارك بتسليم طائرات إف-16 إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية"، بالتعاون مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين.

وردّ زيلينسكي قائلاً إنها خطوة "تاريخية جداً، وقوية ومحفزة لنا. إنها خطوة أخرى نحو تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني".

ووصف زيلينسكي هذه الخطوة بأنها "اتفاق مهم"، لكنه قال إن عدد الطائرات التي ستتسلمها بلاده سيُناقش "فيما بعد".

وأوضح أنّ إرسال طائرات إف-16 "إلى أوكرانيا لحماية شعبنا من الإرهاب الروسي" هو الهدف الرئيسي للزيارة.

ويمثل الإعلان أول تعهد فعلي بتسليم هذه الطائرات المقاتلة للقوات المسلحة الأوكرانية، ويأتي بعد أيام قليلة من منح الولايات المتحدة الضوء الأخضر لهولندا والدنمارك لتسليمها إلى أوكرانيا.

ووصل زيلينسكي إلى هولندا، الأحد، في إطار محاولة لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وأكدت وزارة الخارجية الدنماركية التزامها بتسليم طائرات إف-16 في بيان، الأحد.

وقال زيلينسكي إن الطائرات ستساعد على تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية وستلعب دورا في الهجوم المضاد على روسيا.

وأضاف: "يمكن للطائرات تسريع هذه العملية... نحن نتحدث عن الدفاع الجوي بسبب اقتراب فصل الشتاء وندرك أكثر من أي شخص آخر في العالم كيف يكون الشتاء بدون كهرباء".

وقادت هولندا والدنمارك في الأشهر القليلة الماضية الجهود لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف-16، ولتسليم هذا النوع من الطائرات لكييف لمساعدتها في مواجهة التفوق الجوي لروسيا خلال الغزو الذي بدأته في فبراير/ شباط 2022.

وأوضح روته أن طائرات إف-16 لن تُسلم لأوكرانيا فورا، مشيرا إلى أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتدريب الطيارين الأوكرانيين وتجهيز البنية التحتية اللازمة لاستخدام الطائرات.

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "سيبدأ التدريب العسكري في المستقبل القريب جدا، وبعد ذلك سيستغرق الأمر بالطبع بعض الوقت إلى أن تبدأ الطائرات بالعمل في قيادة طيارين مدربين جيدا، لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن".

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، السبت، إن تدريب الأوكرانيين على قيادة الطائرات إف-16 بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما فترة أطول لتدريب المهندسين والفنيين.

وزار زيلينسكي السويد، السبت، وبحث إمكان حصول أوكرانيا على طائرات (غريبين) المقاتلة.

وحطت طائرة زيلينسكي في وقت سابق الأحد في القاعدة الجوية في آيندهوفن بعد زيارة إلى السويد. ثم غادر هولندا بعد الظهر متوجهاً إلى الدنمارك حيث حطت طائرته قرابة الساعة 16,30 (14,30 بتوقيت غرينيتش) في قاعدة سكريدستروب الجوية في جنوب البلاد، بحسب ما أكد مراسلان لفرانس برس.

وكان في استقباله رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فيريديريكسن ووزير الخارجية لارس ليكي راسموسن ووزير الدفاع جاكوب إيليمان-ينسن.

وقالت فريديريكسن في بيان سبق وصول زيلينسكي: "أنا فخورة بزيارة زيلينسكي للدنمارك"، مؤكدة أن بلادها "تدعم أوكرانيا في شكل كامل ومستعدة" للقيام بذلك "طالما اقتضت الضرورة".

وأعطت الولايات المتحدة الجمعة موافقتها على أن تسلم هولندا والدنمارك مقاتلات إف-16 أمريكية لكييف بمجرد انتهاء تدريب طيارين أوكرانيين.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن تدريب الأوكرانيين على تشغيل طائرات مقاتلة أمريكية من طراز أف-16 بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما فترة أطول.

وأكد روته متابعة طيارين دورات لتعلم اللغة بهدف تعزيز استخدامهم للمقاتلات، معرباً عن رغبته في أن يبدأ التدريب العسكري في الدنمارك "في أقرب وقت ممكن وفي مستقبل قريب جدًا"، على أن يتواصل بعدها في رومانيا.

وأتت زيارة زيلينسكي إلى هولندا غداة هجوم دام بصاروخ روسي على مدينة تشيرنيغيف في شمال أوكرانيا، وبعد ساعات من شنّ أوكرانيا الأحد هجوماً جديداً بمسيّرات استهدف موسكو ومحيطها، بحسب روسيا.

ومنذ بداية الغزو الروسي، تدعو كييف بلا كلل إلى تزويدها بطائرات غربية لدحر قوات موسكو.
التعليقات (1)
محمد
الأحد، 20-08-2023 07:49 م
نسخ قديمه من الطائره ارادوا التخلص منها سيتم اسقاطها مع اول ساعات الطيران بل حتى النسخ الجديده كيف يمكنها الوقوف امام su57 و su35 مثلا ؟ او انظمه الدفاع الجوي S-400 و S-500 ؟