سياسة دولية

أوكرانيا تنشئ ممرا ملاحيا جديدا.. وروسيا تقصف ميناء على "الدانوب"

أوكرانيا تبقى لها مجرى نهر الدانوب للوصول إلى البحر الأسود- جيتي
أوكرانيا تبقى لها مجرى نهر الدانوب للوصول إلى البحر الأسود- جيتي
قالت السلطات الأوكرانية، إن أول سفينة شحن، غادرت ميناء أوديسا المطل على البحر الأسود، عبر ممر ملاحي جديد، أقامته كييف، بعيدا عن التدخل الروسي.

وقال الوزير المكلف بشؤون البنى التحتية الأوكراني، ألكنسدر كوبراكوف، إن "حاملة الحاويات جوزيف شولت.. غادرت ميناء أوديسا وتبحر عبر الممر المؤقت الذي أنشئ للسفن المدنية".

وجاءت الخطوة الأوكرانية، بعد التحذيرات الروسية، من أنها ستعتبر أي سفينة متجهة إلى المرافئ الأوكرانية، أو منها، هدفا عسكريا، بعد وقف العمل باتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود، الشهر الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق ذاته، ألحقت مسيرات روسية، أضرارا بميناء على نهر الدانوب، في منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا.

وأوضح حاكم منطقة أوديسا، أوليغ كيبر، أنه "نتيجة لضربات العدو على أحد الموانئ المطلة على الدانوب، فقد تضررت مستودعات ومخازن حبوب"، مشيرا إلى أن منطقة البحر الأسود شهدت موجتين من هجمات طائرات مسيرة، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت مذ أوقفت موسكو العمل باتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه أسقط 13 مسيرة خلال الليل في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية؛ قالت إن سفينة حربية أطلقت نيرانا تحذيرية على سفينة شحن في البحر الأسود، قبل يومين، كانت متجهة نحو أحد الموانئ الأوكرانية؛ وذلك بعد رفض السفينة الاستجابة لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش.

وهي المرة الأولى التي تطلق فيها روسيا النار على سفينة تجارية خارج أوكرانيا منذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب الشهر الماضي، الذي كان يتيح لأوكرانيا تصدير منتجاتها الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر موانئها على البحر الأسود.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان، الأحد، أن سفينة "فاسيلي بيكوف" التي كانت في دورية، أطلقت نيران أسلحة آلية على الناقلة سوكرو أوكان التي ترفع علم جزيرة بالاو؛ لعدم استجابة قبطانها لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف البيان: "الناقلة سوكرو أوكان كانت تشق طريقها نحو ميناء إسماعيل الأوكراني".

وأشار البيان إلى أن البحرية الروسية أطلقت نيرانا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف، لافتا إلى أن قوات روسية صعدت على متن السفينة بمساعدة طائرة هليكوبتر من طراز كا-29.

وتابع البيان: "بعد أن أكملت مجموعة التفتيش عملها على الناقلة، فقد واصلت سوكرو أوكان طريقها إلى ميناء إسماعيل".

وفي تعليقه على الحادث، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على منصة "إكس" (تويتر سابقا)؛ إن الحادث "انتهاك واضح للقانون الدولي للبحار، وعمل من أعمال القرصنة، وجريمة ضد سفن مدنية من دولة ثالثة في مياه دول أخرى".

وأضاف: "ستتوصل أوكرانيا إلى كل الاستنتاجات الضرورية وستختار أفضل رد ممكن".
التعليقات (0)