سياسة دولية

بريطانيا والدنمارك تعلنان اعتراض قاذفات روسية في طريقها لمجال "الناتو"

اعترضت الطائرات البريطانية القاذفتين الروسيتين أثناء مرورهما قرب جزر شيتلاند في بحر الشمال- جيتي
اعترضت الطائرات البريطانية القاذفتين الروسيتين أثناء مرورهما قرب جزر شيتلاند في بحر الشمال- جيتي
أرسلت بريطانيا طائرات مقاتلة، الاثنين، للرد على قاذفتين روسيتين حلقتا شمال جزر شيتلاند في أسكتلندا، على ما قالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان.

وأوضحت الوزارة أن الطائرات رصدت قاذفتي صواريخ بعيدة المدى روسيتين من طراز "توبوليف تو-142" أثناء مرورهما قرب جزر شيتلاند في بحر الشمال "داخل منطقة حفظ الأمن الجوية الشمالية لحلف شمال الأطلسي".

وأرسلت طائرات تايفون التابعة لسلاح الجو الملكي من مطار لوسيماوث، وهو مطار عسكري في موراي شمال شرق أسكتلندا.

وانضمت إليها ناقلة "فوياجر" التي بقيت في الجو طوال مدة المهمة لتزويد الطائرات بالوقود إذا احتاجت إلى ذلك.

وقال وزير القوات المسلحة جيمس هيبي في البيان إن "طواقم سلاح الجو الملكي البريطاني في لوسيموث تراقب المجال الجوي البريطاني باستمرار وهي دائما مستعدة للتحرك في أي لحظة لإبقاء بلادنا آمنة".

وأضاف: "أُرسل طيارون بطائرات تايفون لاعتراض قاذفتي صواريخ بعيدة المدى روسيتين هذا الصباح، ومراقبتهما أثناء مرورهما شمال جزر شيتلاند".

وأشارت الوزارة إلى أن طائرات تايفون عادت إلى قاعدتها.

وتكررت حوادث الطائرات الروسية والغربية خلال الأشهر الأخيرة على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

اظهار أخبار متعلقة


وفي ذات السياق قال سلاح الجو الملكي الهولندي، الاثنين، إن القوات الجوية الدنماركية اعترضت قاذفتين روسيتين تم رصدهما فوق الدنمارك، وهما تحلقان باتجاه المنطقة التي تراقبها أمستردام لصالح حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضاف أنه "استدعى طائرات (إف-16) الهولندية للعمل، صباح الاثنين، لكن القاذفتين الروسيتين تم اعتراضهما قبل أن تتمكنا من دخول المجال الجوي الذي تراقبه هولندا للناتو، وعادتا الآن".

وأوضح متحدث باسم سلاح الجو الملكي الهولندي، أن "الطائرات يتم اعتراضها إذا لم يكن لديها رمز تعريف مميز، أو خطة طيران، أو محادثة ثنائية متبادلة".

وقال أيضا إن "انتهاك الطائرات الروسية المجال الجوي لدولة أوروبية، أو الاقتراب منه ليس بالأمر النادر".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرات بعيدة المدى قامت برحلات مخططة في المجال الجوي فوق المياه المحايدة لبحر البلطيق وبارنتس والنرويجي وشرق سيبيريا وتشوكشي وبحر بوفورت والمحيط المتجمد الشمالي.

اظهار أخبار متعلقة


وقال قائد الطيران بعيد المدى الروسي اللفتنانت جنرال سيرغي كوبيلاش: "تم تنفيذ جميع الرحلات في توافق صارم مع القواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي".

وشدد على أن "طياري الطيران بعيد المدى يطيرون بانتظام فوق المياه المحايدة في القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي والبحر الأسود وبحر البلطيق والمحيط الهادي".
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 15-08-2023 11:31 ص
روسيا مثل الدجاجة النصف مذبوحة هههههههههههه