سياسة دولية

مباحثات تركية عربية حول الإساءة للمصحف الشريف في السويد.. غضب واسع

فيدان أجرى مباحثات مع عدد من نظرائه العرب بشأن حادثة الإساءة للقرآن في السويد - جيتي
فيدان أجرى مباحثات مع عدد من نظرائه العرب بشأن حادثة الإساءة للقرآن في السويد - جيتي
اندلعت موجة احتجاج في العالم العربي والإسلامي، عقب سماح السويد للمرة الثانية خلال أقل من شهر، للمتطرف سلوان موميكا بالاعتداء على القرآن الكريم، حيث دانت عدة دول الحادثة، فيما استدعت دول أخرى سفراء ستوكهولهم.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية أن الوزير هاكان فيدان، أجرى مباحثات مع عدد من نظرائه العرب، بشأن حادثة الإساءة للقرآن الكريم أمام السفارة العراقية بالسويد الخميس.

وأوضح البيان أن فيدان أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع كل من نظرائه العراقي فؤاد حسين، والسعودي فيصل بن فرحان، والمصري سامح شكري، إضافة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، لتأكيد ضرورة تحرك منظمة التعاون الإسلامي والتدابير الممكن اتخاذها جراء معاداة الإسلام وجرائم الكراهية المتزايدة ضد الإسلام في أوروبا، التي وقع في إطارها اعتداء جديد على القرآن الكريم في ستوكهولم.

وكانت الخارجية التركية وصفت الإساءة الجديدة للقرآن الكريم بأن ما حدث "هجوم حقير"، داعية ستوكهولم إلى اتخاذ "إجراءات حاسمة لمنع تكرار جريمة الكراهية هذه" بحق الإسلام.

إظهار أخبار متعلقة



طرد واستدعاء السفراء

وقرر العراق طرد سفيرة السويد في بغداد، واستدعاء القائم بأعمال سفارته في ستوكهولم، على خلفية الاعتداء مجددا على القرآن الكريم وإهانة العلم العراقي.

وأحرق متظاهرون عراقيون ليلة الأربعاء مبنى السفارة السويدية في بغداد، بعد إعلان ستوكهولم السماح لموميكا بتظاهرة أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، سيحرق خلالها نسخة من المصحف والعلم العراقي.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية أن الدوحة استدعت السفير السويدي لتسليمه مذكرة احتجاج على "الاعتداء على القرآن" في ستوكهولم، مضيفة أنها ستطالب السويد باتخاذ "الإجراءات اللازمة كافة لوقف هذه الممارسات المشينة".

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان دانت فيه الاعتداء على المصحف الشريف، أن الرياض ستستدعي القائم بأعمال السفارة السويدية لدى المملكة لتسليمه مذكرة احتجاج تتضمن مطالبة المملكة السلطات السويدية باتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة كافة لوقف هذه الأعمال المشينة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في إيران، أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير السويدي لدى طهران، الخميس، "للاحتجاج بشدة على تدنيس القرآن الكريم".

وفي 28 من حزيران/ يونيو الماضي، أحرق موميكا الذي ينحدر من الأقلية المسيحية في نينوى شمال العراق، القرآن الكريم أمام أحد المساجد في العاصمة السويدية، صبيحة عيد الأضحى المنصرم.

إظهار أخبار متعلقة



إدانات عربية وإسلامية

ووصفت منظمة التعاون الإسلامي سماح السويد للاجئ العراقي المتطرف بالإساءة إلى القرآن الكريم، بأنه "عمل استفزازي جديد"، داعية ستوكهولم إلى وقف السماح بتجمعات لمجموعات وأفراد متطرفين.


وفي السياق ذاته، أدانت الخارجية الأردنية، في بيان الخميس، قيام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف في العاصمة السويدية ستوكهولم تحت حماية السلطات، واصفا ذلك بأنه "تصرف أرعن يؤجج الكراهية".

واعتبرت الخارجية الأردنية أن ما جرى "مظهر من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان"، محذرة من "الاستمرار بالسماح بمثل هذه التصرفات والأفعال غير المسؤولة".

كما أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان، الخميس، "الجريمة الجديدة بتدنيس وتمزيق نسخة من القرآن الكريم، للمرة الثانية، من قبل متطرف حاقد وعنصري" في السويد". مؤكدة أن هذا التصرف "تعبير عن الكراهية والعنصرية تجاه الدين الإسلامي الحنيف والقرآن الكريم".

واعتبرت أن "ارتكاب هذه الجريمة اعتداء صارخ على مبادئ حقوق الإنسان، وقيم التسامح، وقبول الآخر والديمقراطية، والتعايش السلمي".

إلى ذلك، أعرب جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، في بيان عن "إدانته واستنكاره الشديدين لاستمرار الاستفزازات لمشاعر المسلمين، وتدنيس نسخة أخرى من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم"، مؤكدا أن "هذه الأفعال المشينة وغير المقبولة تستفز مشاعر المسلمين في العالم أجمع، وأنه يجب على السلطات السويدية التحرك الفوري والجاد لوقف هذه التصرفات ومحاسبة المتطرفين".

من جانبه، جدد الأزهر دعوته "جميعَ الشعوب العربية والإسلامية إلى الاستمرار في مقاطعة كل المنتجات السويدية؛ نصرة لله وكتابه الكريم"، معربا عن إدانته واستنكاره الشديد لما تمارسه السلطات السويدية من استفزازات متكررة في حق المقدسات الإسلامية، تحت شعار "حرية التعبير الزائف".

وشدد الأزهر على أن "السماح السويدي لهؤلاء الإرهابيين المجرمين بحرق المصحف يمثل جريمة بحق الإسلام وحق الأديان والإنسانية، ووصمة عار على جبين هذه المجتمعات".

وأظهرت مقاطع مصورة موميكا برفقة شخص آخر، وهو يمزق نسخة من المصحف، وسط صيحات غضب واستنكار في المكان تنديدا بالفعل.
التعليقات (7)
سعدو
السبت، 22-07-2023 12:28 ص
الكلب الكلداني العراقي تربى في احضان الحشد الشعبي وعمل ضمن صفوفهم وتربى على موائد قاسم سليماني وكلبه المهندس ولازالت هذه الفرقه الكلدانيه تعمل تحت راية الحشد الشعبي وتعمل في قتل المسلمين السنه وتشريدهم هناك ولو كان شيعة العراق جادون في مظاهراتهم وشجبهم لاحراق القران فان الاولى وقف التعامل من حزب وعناصر هذا الكلب الكلداني المسلحين في مواجهة المهجرين من سنة العراق وقتلهم ووقف هذه المسرحيات.
أبو فهمي
الجمعة، 21-07-2023 07:05 م
خنزير صليبي تحدى مليار ونصف """"" غثاء سيل """"" على الأرض """"" مرتين """"" بدعم من حكومة """"" العهر والرذيلة """"" السويد. يشكر الشعب العراقي والحكومة العراقية على مافعلوه بالسويد بينما لا زال """" غثاء السيل """" يتداولون """"" العلاك المصدي """"" مع بعضهم البعض وقد اعتقدنا أن """" تركيا """" ستكون البادئة بمعاقبة السويد فاذا بها """""" لحقت """""" وأصبحت من """""""" المطوبزين """"""".
ahmed
الجمعة، 21-07-2023 11:32 ص
يحيا العراق و TOZZ في باقي العربي العرب
محمد علي
الجمعة، 21-07-2023 10:44 ص
شوفو العصفور ،،،، كل هذا لتغيير الانظار عن معانات المسلمين و قتلهم و تشريدهم ،،، هل هناك أعظم من القتل و اغتصاب المسلمات في سوريا و السودان و العراق و اليمن ،،، أين المظاهرات ؟ اين الاعتراض ،،،، أين المساعدات من المسلمين ،،، الكفار من الاتحاد الأوروبي تدفع و تعتني و ترحب للاجئين، ،،،، و المسلمين تنظر للعصافير، ،،،
مسلم و رضيت بالإسلام ديناً
الجمعة، 21-07-2023 10:42 ص
حرق المصحف.. الجريمة والدروس.. تكرر جريمة.. تحت غطاء حرية تعبير يعني حدث العقل بما لا عقل له فإن صدق فلا عقل له و منها إنتهاك المقدسات تحت إشراف إعلام الدجال في تضليل الرأي العام و إختيار التوقيت بتكرر جريمة في عيد الأضحى و التاريخ الهجري.. لأنهم يعرفون أنه لا يمسه إلا المطهرون و لا حظ للأنجاس فيه لأن قلوبهم حقودة شريرة لا تحب الشرف و العدل و الخير و الحرية الحقيقة.. منا من يعمل و هم قلة من أجل الشرف و العدل و الحق و كثير حق عليهم الضلال يعملون من أجل الباطل و هم الخسرون في النهاية رغم تفوقهم المادي و إنجازات وهمية من جبروت و طغيان و إنحطاط أخلاقي و بعدها ماذا بعد ما بنية على باطل فهو باطل يعني يسحق تحت أقدام الشرفاء و هذه الحقيقة التي لا يصدقها هؤلاء المجانين