قضايا وآراء

الصندوق الممنوع

محمد القيق
فيتو على التغيير في المنطقة العربية- عربي21
فيتو على التغيير في المنطقة العربية- عربي21
تصر أنظمة الاستبداد على أن تطبق إملاءات المال السياسي والأجندة الخارجية على الشعوب، فتسرق صوتها وتحجب رأيها وتمنع حقها وتجهّز حجة وتبريرا لكل مقاس تريده، ليبقى الشعب بلا قيمة ومجرد رقم يعيش على اسم زعيم.

كل شيء مسموح في نظريتها إلا الصندوق؛ هذا الذي يقول فيه الشعب كلمته ويُجري الحياة في الدولة وينمّي التنافس ويفضح الفساد ويزيل الوهن ويقوي الدولة ويجدد البناء ويطور الأداء، فهذا ممنوع أن يقترب منه الشعب أو حتى أن يطالب فيه، وإن أصرت الشعوب عليه فتعد الأنظمة فورا خطة الجحيم لتظهر للناس أن ما كان من ظلم أهون ألف مرة من هذا الجحيم.

الفوضى الخلّاقة، الحرب الأهلية، الاغتيالات، القتل الجماعي، القهر، الفقر، ومنع صرف الرواتب.. وغيرها من الإجراءات التي تُغتال بها إرادة الشعوب ويتم ابتزازها للعودة لما كان؛ بحجة أنه أفضل مكان.

في الحالة العربية كل المؤسسات الأمنية والعسكرية تعمل ليل نهار إلا لجنة الانتخابات البرلمانية والرئاسية، فمنها مغلق ومنها مفتوح للديكور، ولذلك تستمر معادلة التدخلات الخارجية بوضوح والفيتو الأمريكي على أي تغيير، بل وزيادة فهم لا يكتفون بمنع الصندوق بل بتصوير الطريق إليه كنار تحرق الصغير والكبير

في الحالة العربية كل المؤسسات الأمنية والعسكرية تعمل ليل نهار إلا لجنة الانتخابات البرلمانية والرئاسية، فمنها مغلق ومنها مفتوح للديكور، ولذلك تستمر معادلة التدخلات الخارجية بوضوح والفيتو الأمريكي على أي تغيير، بل وزيادة فهم لا يكتفون بمنع الصندوق بل بتصوير الطريق إليه كنار تحرق الصغير والكبير.. جرائم واضحة ارتكبت في وضح النهار، في ميادين إبادة لكل الداعمين للديمقراطية، بل وقتل واغتيال لنواب ورئيس منتخب حتى تجاوز ذلك إلى عقوبة لكل من انتخب.

تكرر المشهد في أغلب البلدان العربية التي حاول بعضها عمل المسرحية بضوابط أمنية، وغيرها ممن غطى البلطجة بصندوق مثقوب، وكانت في كل مرة تتحدث أمريكا عن دعمها لصوت الشعوب وإرادتها، وهي التي تسحق الأطفال والنساء والشيوخ بقنابلها في أفغانستان والعراق وسوريا ولبنان وليبيا وفلسطين ومصر، مباشرةً أو عبر قوى احتلال وديكتاتورية تحميها.

تغييب الصندوق واغتياله ومنعه هو الهدف الرئيس للغرب في المنطقة العربية، لتبقى ثروات وخيرات وجغرافية السياسة بيده، وتبقى "إسرائيل" واحة ديمقراطية وسط غابة البلطجة والقهر، هكذا يصورون ذلك في الإعلام لديهم.

ثورة الشعوب حتما هي مفتاح الحل، ثورة على كل شكل من أشكال دولة الوهم التي صنعتها رغبة الغرب لتحمي مصلحة هي مضرة لنا وبالنسبة لهم أمن

هكذا تصنع أمريكا العقدة وتمنّ على العالم بأنها تسعى لحلها، وتطالب الضحية بوقف الاحتجاج والجلاد بضبط النفس.

تركيبة معقدة تركتها أمريكا عقبة في وجه الشعوب؛ أمامها النار والحديد إذا أرادت التغيير، ومن خلفها الظلم والسجون والفساد إن بقيت على حالها، وإن ثارت فيجب خطف ثورتها وتشويه قيادتها وتمزيق جبهتها بحجة حق التعبير. فهذا يدفع إلى إيجاد حل عميق جذري مبني على إنتاج رؤية واضحة لما اعتقدنا سابقا أنه مطلب شعبي بالرحيل للفاسد، دون أن نعد البديل وندرس سيناريوهات الخبث التي تطبخها سفارات الغرب على أراضي العرب للتدمير.

ثورة الشعوب حتما هي مفتاح الحل، ثورة على كل شكل من أشكال دولة الوهم التي صنعتها رغبة الغرب لتحمي مصلحة هي مضرة لنا وبالنسبة لهم أمن.
التعليقات (2)
مصري
الأربعاء، 31-05-2023 06:28 م
لان لو الصندوق موجود لما كان لهم وجود
بناء الإنسان
الأربعاء، 31-05-2023 05:51 م
للأسف هذا حال دولنا العربية و تحيا نضالية مشكورة لصاحب المقال