سياسة دولية

بايدن يهاتف أردوغان مهنئا ويفتح ملف السويد والناتو

بايدن: أردوغان ما يزال يريد‭‭ ‬‬حلا ما بخصوص مقاتلات إف-16- جيتي
بايدن: أردوغان ما يزال يريد‭‭ ‬‬حلا ما بخصوص مقاتلات إف-16- جيتي
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن نظيره التركي رجب طيب أردوغان أعرب، الاثنين، عن رغبته بشراء مقاتلات من طراز إف-16 من الولايات المتحدة.

وأوضح بايدن أنه أبلغ أردوغان، خلال مكالمة هاتفية، أن واشنطن حريصة على أن تتخلى أنقرة عن اعتراضها على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي، وفق قناة "الحرة" الأمريكية.

وتابع في حديث للصحفيين قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى ولاية ديلاوير: "لقد تحدثت إلى أردوغان وهنأته، وهو لا يزال يريد العمل على طائرات F-16".

وأضاف: "أخبرته أننا نريد التعامل مع السويد، لذلك دعنا ننجز ذلك. ولذا سنعود إلى الاتصال ببعضنا البعض".

وأضاف: "سنتحدث أكثر عن ذلك الأسبوع المقبل".

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها، قالت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية في بيان، إن بايدن اتصل هاتفيا بأردوغان وهنأه على فوزه، آملا أن تجلب نتيجة الانتخابات الخير للشعب التركي.

وأضاف البيان أن "الزعيمين اتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين في جميع القضايا خلال الفترة القادمة."، بحسب وكالة الأناضول.

ولم يتطرق البيان لمسألة السويد أو طائرات "إف 16".

وسعت تركيا لشراء طائرات "إف 16" بقيمة 20 مليار دولار من الولايات المتحدة، لكن البيع لم يتحرك بسرعة؛ بسبب اعتراضات الكونغرس الأمريكي، على الرغم من أن إدارة بايدن قالت مرارا إنها تدعم البيع.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي العام الماضي، وتخلتا عن سياسات عدم الانحياز العسكرية التي طال أمدها في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وصدقت تركيا على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي في أواخر آذار/ مارس، لكنها واصلت الاعتراض على السويد، قائلة إن ستوكهولم تؤوي أعضاء في جماعات متشددة تعتبرها إرهابية.

كما أن المجر لم توافق بعد على طلب السويد.
التعليقات (2)
اسامة
الثلاثاء، 30-05-2023 07:54 ص
الاسلحة الامريكية معمولة بطريقة فريدة من نوعها .. طريق تجارية بحتة .. ومع انها اسلحة متفوقة الا انها مصنعة حيث تستهلك وهي في مستودعاتها .. لانها معدة باسلوب التبادل .. مثل جهاز الجوال تحديث واي فاي دوري والا نفق هذه الاسلحة الامريكية معمولة بصلاحيات محدودة .. لها فترة استهلاك محددة .. واجهزتها متدرجة الاستهلاك وتحتاج الى مواكبة وتبديل بعض المكونات والا فسد الكل .. كما ان المصانع عندهم تتعمد تغيير المكون بمكون اخر مختلف حتى لا يتمكن المستهلك من فك رموز صيانته .. وستبقى الدول التي تعتمد كليا على السلاح الامريكي عرضة للابتزاز المادي والعملي .. هذي العشرون مليار دولار وبعدها ربما اربعون مليار لو استخدمت في صناعات محلية كان ابرك .. ان تعلن يوما استقلالية
أبو فهمي
الثلاثاء، 30-05-2023 05:24 ص
اعادة انتخاب أردوغان هي """" برهان """" أن أمريكا بدأت في """ الضمور """ فلم تعد هي """ المسيطرة كليا """ على """"""""""" الحكام """""""""". أعلن الغبي بايدن علنا محاربة أردوغان بالانتخاب باسقاطه بدعم المعارضة """"" المتشرذمة """"" من """" مرتزقة """" صليبيين سقطوا وخاصة """ الصعلوك """ العنصري على رأسهم بدعم صليبي كبير يثبت العنصرية الصليبية الدائمة. طبعا أردوغان لن ينسى ما فعله الصليبيون وسيأخذ ثأره منهم بطرق متعددة سنراها على الأرض. خمس سنوات طوال سنرى فيها الكثير.