مدونات

جهود 3 شيوخ من السعودية في الدعوة بأمريكا اللاتينية (2010-2017)

مصطفى محيي
تويتر
تويتر
دأبت مواقع مصرية مثل حفريات والبوابة في نشر تقارير وأكاذيب في تشويه شخصيات عملت في الدعوة في أمريكا اللاتينية، وتشويه صورتهم بأن لديهم توجهات إخوانية وزرع فكر الإخوان بين المسلمين الجدد في أمريكا اللاتينية. كنت رددت على تلك الأكاذيب في مقالة على عربي بوست ردا على ما جاء في مقال ورد في موقع حفريات للباحث ماهر فرغلي. سوف أواصل الرد على ما جاء في تقرير للصحفية هناء قنديل في موقع البوابة.

من خلال عملي كمراسل موقع قناة اقرأ في البرازيل سابقا من ٢٠١٠ إلى ٢٠١٣ كشاهد عيان على ما حدث، سوف أتحدث عن ٣ شيوخ، الأول "ت ط" من قسم أوروبا العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنّة سابقا السعودية.

الثاني الشيخ "ط س" من الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام في السعودية سابقا.

الثالث "خ ع" من الهيئة العالمية للمساجد في السعودية سابقا.

سوف أبدأ بأول شخصية لأني عملت معه من ٢٠١١ إلى ٢٠١٤، وأستعرض أهم الإنجازات:

١- دعم مشروع اعرف الإسلام في البرازيل بـ١٠٠ ألف ريال سعودي، وتم طبع ٢٠٠ ألف كتاب عن الإسلام باللغة البرتغالية.

٢- المشاركة في معرض ساوباولو للكتاب الدولي ٢٠١٠.

٣- المشاركة في معرض ريو دي جانيرو الكتاب الدولي ٢٠١١.

٤- المشاركة في معرض ساوباولو للكتاب الدولي ٢٠١٢.

٥- شراء حقوق طبع ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة البرتغالية للدكتور سمير الحايك، وهي أفضل من ترجمة مصحف الملك فهد باللغة البرتغالية للدكتور نصر حلمي. وتم طبع ترجمة الدكتور سمير الحايك وتوزيعها مجانا لمن يريد من المسلمين الجدد، والراغبين في تعلم الإسلام في البرازيل.

٦- دعم مؤسسة اقرأ في برشلونة في إسبانيا للتعريف بالإسلام باللغة الإسبانية.

٧- عمل مشروع للتعريف بالإسلام في كولومبيا ٢٠١٢ بالتعاون مع مركز القرطبي في كولومبيا.

٨- تم إطلاق مشروع مع جمعية سبل السلام المصرية، وهو مشروع إثراء الثقافة الإسلامية للمسلمين الجدد في أمريكا الجنوبية، يهدف إلى إرسال كتب إسلامية وأمّهات الكتب باللغة الإسبانية مجانا إلى من يطلبها من المسلمين الجدد في أمريكا الجنوبية وإسبانيا. وصل عدد المستفيدين من المشروع في ٢٠١٤ إلى ٢٤ ألف مستفيد من إسبانيا وأمريكا اللاتينية.

٩- التكفل بنفقات إيجار مسجد صغير للمسلمين الجدد في مدينة كوينكا في الإكوادور (٢٠١٢ -٢٠١٤).

١٠- التكفل بنفقات ٤ مسلمات جديدات من إسبانيا وكولومبيا وبوليفيا والبرازيل للدراسة في مصر، في إطار مشروع مِنح المسلمات اللاتينيات في مصر لدراسة اللغة العربية في مصر (٢٠١٤).

١١- زيارات ميدانية لكوبا وبيرو لتفقد أحوال المسلمين الجدد في تلك الدول.

١٢- تم ترشيح أسماء دعاة باللغة الإسبانية من قبل كاتب السطور بالتعاون مع الشيخ "ت ط" (٢٠١١)، لمركز القرطبي في كولومبيا، للعمل لدى مركز ركن الحوار الذي يعد حاليا أفضل موقع للتعريف بالإسلام على الإنترنت، وهو سعودي التمويل يقع مقرة في الرياض.

١٣- لدى توجه الشيخ "ت ط" من السعودية إلى البرازيل للمشاركة في فعاليات مشروع اعرف الإسلام في كأس العالم في البرازيل (٢٠١٤)، تم منعه من السفر بدون إبداء أي أسباب مفهومة. الشيخ "ت ط" سلفي التوجه.

١٤- الطلب من مؤسسة عيد في قطر لدعم الشيخ وافي فرح في افتتاح أول مركز لإعداد المعرفين بالإسلام باللغة البرتغالية في البرازيل. وقد انفردت بذلك الخبر لقناة اقرأ في ٢٠١٢.

سوف أستكمل في مقال آخر جهود الشيوخ "ط س"، من العالمية للتعريف بالإسلام في السعودية، والشيخ "خ ع" من العالمية للمساجد في السعودية سابقا جهودهم في الدعوة في أمريكا اللاتينية.

أردت في الجزء الأول الرد بلغة الأرقام لتبيان جهود الشيخ "ت ط"، وعملنا معا ثلاث سنوات، حققنا خلالها الكثير من النجاحات. ولكي يعلم الجميع أين ذهبت أموال المتبرعين في السعودية؛ لأن التقرير الذي ورد في موقع البوابة يثير شبهة أن أموال المتبرعين كانت تساهم في دعم التوجهات الإخوانية في أمريكا اللاتينية. ما أردت من ذلك المقال رد تلك الشبهات وإلى الله المشتكى.
التعليقات (1)
صلاح الدين قادم
الإثنين، 12-06-2023 09:15 ص
جزاكم الله خيراً. وجعل ذلك في ميزان حسناتكم. وبارك الله في أعمال هؤلاء الشيوخ الأجلاء. ولعن الله من يشوههم لصالح أعداء الدين. ثم قصة الإخوان وفزاعتها لم تعد تنطلي على عاقل، فقط المغيبون الغارقون في معاصيهم هم الذين لا يزالون يصدقون تلك الأكاذيب، هي حرب على الإسلام ولا علاقة بصراعهم مع الإخوان بذلك. لكن الإسلام باق وسيعود رغما عن أنفهم بعون الله وجهود المخلصين.

خبر عاجل