طب وصحة

لماذا يستيقظ الكثيرون في ساعات متأخرة من الليل؟

دراسة قالت إن التعرض لأشعة الهواتف ومتابعة مواقع التواصل قبل النوم يعطل إيقاع الساعة البيولوجية للجسم- 0
دراسة قالت إن التعرض لأشعة الهواتف ومتابعة مواقع التواصل قبل النوم يعطل إيقاع الساعة البيولوجية للجسم- 0
ربطت دراسة حديثة بين الاستيقاظ من نوم عميق في ساعات متأخرة من الليل، ونمط الحياة الجديد الذي نعيشه، في ظل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي.

ومع انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حتى قبل النوم مباشرة، يتصفح الكثيرون هواتفهم في أثناء وجودهم في السرير، الأمر الذي يثير مخاوف من أن التحديق في الضوء الأزرق للشاشة، يمنع دورة النوم الطبيعية للجسم من الانطلاق، ما يعيق الهرمونات التي تجعلنا نشعر بالنعاس.

ووفقا لدراسة جديدة، نشرتها "ذي صن"، فإن النشر على وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم يمكن أن يبقيك مستيقظا لساعات، مشيرة في هذا السياق إلى أن نشر محتوى ما قبل موعد النوم، بساعة يقلل من النوم بما يصل إلى ثلاث ساعات.

إظهار أخبار متعلقة


وحلل باحثون أكثر من 236 مليون مشاركة على مدار 16 عاما، وفحصوا عدد المنشورات التي تم إجراؤها بعد وقت نوم المستخدم. على مجتمع الأخبار على الإنترنت "ريديت  Reddit".

ووفقا للنتائج، كان المستخدمون أكثر عرضة للبقاء مستيقظين بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من موعد نومهم المعتاد، عندما كانت آخر مشاركة قبل ساعة من وقت نومهم.

وأكد الدكتور ويليام ميرسون، من جامعة ديوك، أن أضواء الشاشة تعطل إيقاع الساعة البيولوجية، وقال؛ إنه "كان مرجحا أن يظل مستخدمو ريديت مستيقظين إلى ما بعد وقت نومهم المعتاد، والنشر خلال الليل عندما ينشرون محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي قبل ساعة من موعد النوم، خاصة إذا كانوا نشطين في المنتديات عالية التفاعل".
التعليقات (0)