سياسة دولية

إيران تعلن عدم الاعتراف بحكومة طالبان بأفغانستان.. بسبب هذا الخلاف

عن العلاقات الثنائية بين الجارتين قال الوزير الإيراني: "لا سبيل آخر سوى التفاعل بين البلدين"- جيتي
عن العلاقات الثنائية بين الجارتين قال الوزير الإيراني: "لا سبيل آخر سوى التفاعل بين البلدين"- جيتي
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، إن بلاده لا تعترف بالهيئة الحاكمة حاليا في أفغانستان (حكومة طالبان)، وذلك بسبب قضية الخلاف حول نهر هيرمند الحدودي المشترك.

وأضاف في تصريح صحفي، إننا "لا نعترف بالهيئة الحاكمة حاليا في أفغانستان، ونؤكد ضرورة تشكيل حكومة شاملة في البلاد، لأن حركة طالبان جزء من واقع أفغانستان وليس كلها"، حسب وكالة "إرنا" المحلية.

وبشأن مطالبة إيران بحقها في مياه نهر هيرمند الحدودي المشترك، قال عبد اللهيان: "أجرينا محادثات مع السلطات الأفغانية ونعتقد أنه وفقا لاتفاقية 1351، ينبغي النظر في المسار القانوني بهذا الصدد".

اظهار أخبار متعلقة


وأردف: "أبلغنا السلطات الأفغانية أن مشكلة حق إيران في المياه لا يمكن حلها من خلال بيان سياسي، وأنه يجب متابعة هذا الأمر في إطار الإجراءات القانونية".

كما أعرب عن "القلق إزاء النزاعات الحدودية التي حدثت خلال الأشهر الماضية على حدود إيران وأفغانستان".

وعن العلاقات الثنائية بين الجارتين، قال الوزير الإيراني: "لا سبيل آخر سوى التفاعل بين البلدين، نريد المساعدة في عملية تحقيق السلام والأمن في أفغانستان".

وفي معرض تعليقه على الحكومة الحالية في أفغانستان، قال عبد اللهيان: "لسنا راضين عن عدم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، وقد أبلغنا حكام أفغانستان الحاليين بهذا الأمر.. نحن لا نعترف بالهيئة الحاكمة الحالية في البلاد".

اظهار أخبار متعلقة


واختتم وزير الخارجية الإيراني قائلا: "نحن مستاؤون من حرمان النساء والفتيات الأفغانيات من التعليم، ونعتبر هذا السلوك مخالفا للتعاليم الإسلامية".

ووفق تقارير أممية سابقة، فإنه منذ عودة "طالبان" إلى السلطة في أغسطس/ آب 2021، فرضت الحركة قيودا على مشاركة النساء والفتيات الأفغانيات في معظم مجالات الحياة العامة واليومية.
التعليقات (0)

خبر عاجل