سياسة دولية

المخابرات التركية تطيح بخلية للموساد.. ما علاقة إيران؟

تابعت قوات الشرطة والمخابرات ملف القضية لمدة عام ونصف- جيتي
تابعت قوات الشرطة والمخابرات ملف القضية لمدة عام ونصف- جيتي
كشفت صحيفة "صباح" التركية أن مخابرات بلادها أطاحت بخلية تجسس تابعة للموساد الإسرائيلي تتألف من 15 شخصا داخل تركيا.

وبحسب الصحيفة، فقد تأكدت المخابرات التركية، بعد عام ونصف من التحقيق الذي تم بالتنسيق مع مكتب المدعي العام في إسطنبول، من أن الخلية المذكورة تقوم بمهام تجسس لصالح الموساد ضد شركة و23 شخصا لهم علاقة تجارية مع إيران.

وقالت الصحيفة إن الشبكة تتكون من 15 عضوا، حيث تم إصدار قرار اعتقال بحق 13 مشتبها بهم، وقد اعتقل منهم 11 شخصا خلال العملية التي نفذتها قوات المخابرات والأمن التركي مساء الاثنين.

وكشف التقرير أن الموساد الإسرائيلي نجح في تجنيد زعيم الشبكة، الذي يحمل اسم سلجوك كتشوك كايا، عبر موظف في الجيش التركي يدعى سركان أوزدمير، وهو هارب خارج البلاد بتهمة الانتماء لجماعة غولن التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية.

والتقى كايا بضباط من الموساد الإسرائيلي عدة مرات في دول أوروبية عدة، بتنسيق مع أوزدمير، حيث إنه خضع لعدة اختبارات قبل أن يُعرض عليه العمل ثم تم تجنيده في وقت لاحق.

وبحسب الصحيفة، فإن كايا تلقى تدريبًا على مهارات التجسس من أجل تعقب ومتابعة شركة و23 فردًا لصالح الموساد، حيث جمع العميل معلومات بشأن سجلات وبيانات عائلات الأفراد المستهدفين مثل: حركات السفر، والمكالمات الهاتفية، ومعلومات شبكات ونقاط التواصل، والحسابات المصرفية والأملاك والعناوين.

وقام كايا بعمليات مسح جغرافي لعناوين سكن، وعمل الأشخاص المستهدفين، وأيضا قام بمسح ميداني عملياتي للجهوزية في حال تقرر القيام بمهمة ما بالقرب من هذه العناوين، كما أنه أرسل طرد تهديد لأحد الأشخاص المستهدفين من قبل الموساد، بحسب صحيفة "صباح".

ونهاية العام الماضي، ذكرت وسائل إعلام محلية أن السلطات الأمنية التركية ألقت القبض على 44 شخصا يعملون لفائدة جهاز الاستخبارات الإسرائيلي من داخل تركيا.

وكان المقبوض عليهم يجرون تحريات خاصة سرا تحت غطاء شركات استشارية، وذلك للتجسس على أفراد ومنظمات غير حكومية فلسطينية موجودة في تركيا.

اظهار أخبار متعلقة


وأوردت صحيفة "صباح" التركية أن المشتبه بهم اعتقلوا ضمن عملية نفذها جهاز الاستخبارات التركية بالتعاون مع شرطة إسطنبول وشعبة مكافحة الإرهاب، وذلك بعدما تبين أن بعض الشركات الأمنية الخاصة في إسطنبول تعمل لفائدة جهاز الموساد لتسريب معلومات عن فلسطينيين ومنظمات غير حكومية فلسطينية موجودة في تركيا، مقابل الحصول على أموال.

وأضافت الصحيفة التركية أن السلطات الأمنية لا تزال تبحث عن 13 مشتبها بهم ما زالوا في حالة فرار.

التعليقات (3)
محمد
الأربعاء، 24-05-2023 02:54 ص
اسرائيل عاجزة من ايقاف ايران امريكا من وراءها عاجزة. ويطلع فهلوي منبطح ويقول هذه لعبة وكلهم حبايب. حبيبي انت فاشل وعاجز و حاسد وعمرك ما كنت لاعب بل ملعوب به وبس شاطر في تخوين الاخرين وتثبيط العزائم والعالم يتغير حولك وانت على نفس الحال
تيسير
الثلاثاء، 23-05-2023 03:25 م
مسلمين يتجسسوا على مسلمين لصالح يهود.
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 23-05-2023 01:51 م
هذ لا يعني أبدا انه إيران دولة مقاومة ، إيران ذيحت الشعب السوري و اليمني و اللبناني و العراقي ... انها لعب عيال بين كيان صهيوني و ابن عمه الفارسي