سياسة عربية

انطلاق القمة العربية بجدّة.. الأسد يتصدر المشهد وغياب لافت لابن زايد

الغياب الأبرز وغير المعلن عنه سابقا كان للرئيس الإماراتي محمد بن زايد- واس
الغياب الأبرز وغير المعلن عنه سابقا كان للرئيس الإماراتي محمد بن زايد- واس
انطلقت أعمال القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، اليوم الجمعة، بمدينة جدة غربي السعودية، بحضور لزعماء، ومسؤولين عرب.

القمة التي تتسلط عليها الأنظار بسبب التغيرات السياسية الأخيرة في المنطقة، والتي كان آخرها عودة عضوية سوريا للجامعة، بعد تجميدها عقدا من الزمن، شهدت أيضا حضور الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينيسكي ليحل ضيفا على القمة، بعد تلقيه دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتناقش القمة العربية عدة ملفات، أبرزها القضية السورية، واليمنية، والسودانية، إضافة إلى القضية الفلسطينية.

ووصل رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى جدة الخميس، في أول زيارة للمملكة منذ العام 2010، وأول حضور للقمة منذ 11 عاما، واستقبله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحرارة لدى وصوله إلى قاعة المؤتمر.

وتوافد زعماء عرب على جدة منذ أمس الخميس، إذ وصل كافة القادة المشاركين بالقمة، أو المسؤولين الذين ينوبون عنهم.

وشارك في القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وملك البحرين حمد بن عيسى، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والتونسي قيس بن سعيد، والموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والصومالي حسن شيخ محمود.
كما يشارك رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، ونظيره اللبناني نجيب ميقاتي. 

إظهار أخبار متعلقة


غياب لافت
ويتغيب عن القمة سلطان عمان هيثم بن طارق، وملك المغرب محمد السادس، في استمرار لغياب زعماء البلدين عن القمم العربية منذ سنوات طويلة.

كما أعلنت وسائل إعلام جزائرية، أن سبب تغيب الرئيس عبد المجيد تبون عدم رغبته بالتعرض لضغوطات من القادة العرب حول ضرورة ترميم العلاقات مع المغرب.

فيما قدمت وسائل إعلام جزائرية تفسيرا آخر، هو استياء تبون من حضور الرئيس الأوكراني للقمة العربية في جدة.

لكن الغياب الأبرز وغير المعلن عنه سابقا، كان للرئيس الإماراتي محمد بن زايد، إذ أعلنت وكالة الأنباء الرسمية "وام" أن شقيقه، نائب رئيس الدولة منصور بن زايد سيترأس الوفد الإماراتي لجدة.

ولم يزر محمد بن زايد السعودية منذ نحو عام، وسط تكهنات حول توتر العلاقة بين الطرفين بسبب حرب اليمن، ومشاكل حدودية تتعلق بالجمارك، واتهامات سعودية غير معلنة لأبو ظبي بتسهيل تهريب المخدرات.

فيما قالت وسائل إعلام إماراتية؛ إن سبب عدم حضور محمد بن زايد، هو ارتباطه بجولة أوروبية مجدولة سابقا.

كما غاب عن القمة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح بسبب حالته الصحية، وينوب عنه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

ويترأس وفد السودان في القمة وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج، بسبب انشغال رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان بالحرب مع قوات الدعم السريع.

التعليقات (3)
نجدت أنزور
الجمعة، 19-05-2023 04:57 م
كنت أتمنى أن يسألوا بشار إسكوبار إمبراطور الحشاشين هل أحضر معه نسخة من فلم ملك للرمال للمخرج نجدت أنزور؟ و الفلم لم لا يعلم، أنتجه بشار إسكوبار عن الملك عبد العزيز و قد صوره بشكل يتعمد فيه الإساءة!! المؤسف أن الأصدقاء العرب لديهم ذاكرة السمك!! ألف مبروك اجتماعكم مع حبيبكم بشار و أسأل الله أن يجمعكم معه و مع أبيه في الدنيا و الآخرة!!
krimo
الجمعة، 19-05-2023 10:29 ص
ندعوا الله أن لا يحجز بن سلمان ضيوفه في نزل
سعدو
الجمعة، 19-05-2023 10:22 ص
قمة اشباه الرجال وهم باوسخ حال.