آراء ثقافية

عن المجموعة القصصية "24 ساعة مسخرة" لمنير عتيبة: ولكنه ضَحِكٌ كالبُكا!

تتألف المجموعة من 24 قصة
تتألف المجموعة من 24 قصة
العنوان واعِدٌ بكثيرٍ من الضحك المرير، وذلك أنّ مفردة "مَسخَرة" تعني أصلًا كما هو معروفٌ موضعَ السخرية، وقد تُطلَق على عملٍ فنّيٍّ – مسرحيٍّ بالأخصّ – ساخرٍ، وهي إلى ذلك تكتسب في التداوُل المصريّ ظلالًا من السخط والغضب. وما هي إلا أن ننظُر في الفهرس لنكتشف أنّ الاسمَ يُحيلُنا إلى وجود أربعٍ وعشرين قصّةً بين دفّتَي الكتاب. فإذا ما أتينا عليها كلِّها تيقّنّا أنّ كاتبَنا قد نجح تمامًا في أن يُطلِق من صدورنا حزمةً من أمَرِّ ضحكاتنا وأشدّها سُخطًا وغضبا، أي أنها ينطبق عليها شطرُ بيت المتنبّي "ولكنّه ضحِكٌ كالبُكا".

فالقصة الأولى "تيتانيك في خورشيد" تبسُط أمامَنا قضيّةَ الفنّان الكبرى: أن يسعى جاهدًا إلى تغيير المصائر وخَلق الشخصيات خَلقًا آخَر. هذا ما يفعلُه الكاتبُ الدراميُّ وهو يستلهِم التاريخَ فيطلعنا على شخصياتِه من زوايا لم تخطر ببالِنا فكأنه يخلقُها من جديدٍ، والنحّات إذ يختار لموضوع منحوتته وضعًا محددًا يراه جديرًا بأن تَخلُد فيه المنحوتةُ فكأنه يخلقُها على نحوٍ مغايرٍ لما ألِفناه، وقِس على هذين المثالَين.

أما في هذه القصة بالذات فالفِلم الأشهر "تيتانيك" يتماهى مع حاضر الراوي وتاريخِ منطقتِه الاسكندرية في آنٍ، إذ يحرصُ الراوي على مشاهدة الفِلم في كل دُور السينما بإسكندريتِه، ليكتشف أنّ نظرة البطل جاك/ ليوناردو دي كابريو وما تشفُّ من مشاعرِه تختلف من عرضٍ إلى عرضٍ، إلى أن يُدرِك في أحد العروض أنّ جاك يُهيبُ به – بوصفه كاتبَ سيناريو أخفَقَ في تسويق ما كتبَ لدى شركات الإنتاج – أن يغيِّر مصيرَه الذي كتبَه عليه الفِلم (ميّتًا غرَقًا في مياه المُحيط تضحيةً في سبيل روز/ كيت وِنْسْلِت).

يتداخل عالَم تيتانيك في عالَم تحوُّلات العُمران في بقعةٍ سكندريةٍ معينةٍ (من سينما إلى مصنع نسيجٍ إلى أرضٍ خربة)، وما نكتشفُه في الأسطُر الأخيرة أنّ الراوي قد أخفقَ في تغيير أيّ شيءٍ، سواءٌ أكان خياليًّا – إذ غرق جاك مُجدَّدًا – أم واقعيًّا، إذ تسارعت التحوُّلاتُ القبيحةُ أمامَ ناظرَيه وهو يغرقُ هو الآخَر في الطوفان الذي فاض في مجرى المحمودية.

وهكذا نستفتح المجموعة متيقّنين من إخفاق مَساعي الفنان، ولمّا كان الفنانُ إنسانًا يمارسُ بشغفٍ وتجرُّدٍ أخصَّ ما في الوجود الإنسانيِّ من الخصائص – الخيالَ – فإنّ الإخفاقَ هنا إخفاقٌ للإنسانية، فما حدثَ هو ضربةُ لازِبٍ ولا سبيلَ إلى تغييرِه، مصداقًا لما يقولُه المعرّي في بيتِه الشهير: "قضى اللهُ فينا بالذي هو كائنٌ/ فتَمَّ وضاعت حكمةُ الحُكماءِ".

اظهار أخبار متعلقة


والقصة الأخيرة (جثّة) تضعنا في مواجهةٍ ساخرةٍ ساخطةٍ مع جلال الموت نفسِه. فالإخوة الثلاثة أصحاب المراكز الاجتماعية العالية يقعون في خطأٍ غير مقصودٍ، منبعُه تعجُّلُهم الخَلاصَ من واجب تلقّي العزاء في أبيهم، فيقفون في المقابر ثلاث ساعاتٍ لتلقّي العزاءِ في جثمان خادم المقهى، ولا يدركون ذلك إلا حين يصلُ جثمانُ أبيهم بسيارة الإسعاف نفسِها، ولأنهم يَخشَون الفضيحةَ والسخرية المجتمعيةَ يتعاملون مع الموقف كما لو كانت جثةُ أبيهم هي جثةَ خادم المقهى الفقير، والعكس بالعكس، ويأمرُ أكبرُهم الممرِّضَ بدفن جثة الأب الحقيقية في مقابر الصدَقة.

وبين المفتتح والخاتمة يسخر كاتبُنا تارةً من نماذج بشريةٍ محددةٍ وتارةً من المجتمَع ككُلّ. فالسخرية من المجتمَع تتجلى في قصصٍ مثل "ماكينة حلاقة" التي يتهكم فيها على ازدواجية موقف المجتمَع من الممارسات المختلفة، حيث يستخدِم الحلّاق الماكينةَ الجديدةَ في بيوت أصحاب السُّلطة ويتعاملُ معها الجميعُ أفرادًا، فيما يبدو أنّ الموقف الرسمي لمجتمَع القرية هو تجريم استخدامِها، وفي أثناء هذا النقد اللاذع يسخر من نموذج الموظّف نصف المتعلّم الذي يتثاقَف ويُفتي في كلّ شيء، والحلّاق الجاهل بطيء الفهم الذي يؤمن بذلك الموظّف إيمانًا تامّا! ونلمح في مثل هذه القصة نفَسًا من أنفاس يوسف إدريس في قصصه عن ريفِ مصر، حيث يضع على لسان الراوي تعبيراتٍ تخُصُّ ثقافةَ الشخصيات، خالقًا تماهيًا لا يخلو من سخريةٍ بين الراوي وشخصيات الحكاية، فيقول عن الموظَّف المتثاقف إنه يعود من عملِه "مَشيًا، للحفاظ على العُمر (الانفرادي) للدراجة." قاصدًا الافتراضيَّ بالطبع، واضعًا المفردةَ البديلة بين قوسَين في غمزةٍ للقارئ يلفتُه بها إلى التندُّر على ما تتّسِم به الشخصية من جهلٍ مركَّب.

أمّا القصص التي يبدو هدفُ سخريتِها الأول هو الأفراد – وإن كان بالطبع ينعكس على المجتمع في تمامِه – فمنها "مَهر افتراضي" التي تسخر من عالَم "المؤثِّرين Influencers" أصحاب قنوات يوتيوب التافهة المحتوَى الذين يتسابقون في حصد أكبر عددٍ ممكنٍ من الإعجابات وفي حشد المُعجَبين من خلال أفعالٍ خرقاء تمثِّل مُثيراتٍ لحظيةً سهلة التلقّي ومضمونةً في جذب المتفاعِلين معها، كالاشتباك مع ممثّل مشهور أو تصوير أجزاء من أجساد الممثلات على السجادة الحمراء في مهرجانات السينما. والملاحَظ هنا هو أنّ حِيَلَ أبطال القصة الثلاثة تدور حولَ العنف والجنس دون أن تقعَ فيهما حَقًّا، فأحدهما يفرض نفسَه على الممثِّل مستفزًّا إيّاه ليَضربَه، والثاني يصوّر المؤخِّرات كما ألمَحنا إلى ذلك، والثالثةُ (سماح هرَم) ترقصُ في الأماكن الأثرية الفرعونية والإسلامية وتختار لنفسِها اسمَ شُهرةٍ يدعونا إلى تأمُّل هذا السُّقوط ضاحكِين، وفي ذلك إلماحٌ إلى الحالة ما بعد الحداثية التي تتصدّر فيها المَشهدَ الوجوديّ صُوَرُ الأشياءِ لا الأشياء ذاتُها، فالحقائق غائبةٌ وليس ثَمّ إلا إيهامٌ مركَّب.

ومن هذه القصص كذلك "أهل الخير" التي تسخر من تكالُب الدُّعاة الرسميين على الظهور في الإعلانات المتَلفَزة الداعية إلى التصدُّق والتكافُل. وفي مقابلِها تأتينا قصة "الملقّن" لتَسخَر من "الشيخ" الشعبيّ المتذرّع بالخرافة والإغراق في الغيبيّات، ذلك الذي يُفلِح في إيهام بعض الناس وإرهاب البعض الآخَر بأنّ مَن يلقِّنُه الشهادتَين – حتى بعد موتِه! – يضمن مقعدَه من الجنة، فيبتزّ أهل قريتِه بهذا الشكل ليُغدقوا عليه الهِبات باسمِ موتاهم الذين أتَوهم في المنام وأوصَوهم بإهدائه الغاليَ والثمين!

ويستمر هذا الخيط في قصة "الندواتي" التي تسخر من نموذج محدد في الوسط الأدبي، يحرص على حضور حفلات توقيع الأعمال الأدبية ويحتفظ لنفسه بالتعليق الأخير في كلٍّ منها ليوافق على الملاحظات الإيجابية التي أبداها مَن سبقوه فيخلق لنفسه محيطًا من الصداقات، وفي "المتحرّش" التي توقِع انتقامًا إلهيًّا بتلك الشخصية الكريهة، وفي "تحت التهديد" التي ترسم صورةً نابضةً بالحياة للزوج المستأسِد على امرأتِه الذي يبدو أنّ مفهومَه عن الرجولة يتمحور حول العنف الجسدي.

والمهم أنّ هذا الخيط يذكّرني بمؤلَّفٍ رائدٍ لثيوفراستُس تلميذ أرسطو وخليفته على المدرسة المَشّائيّة، هو "عن الشخصيات الأخلاقية" Ἠθικοὶ χαρακτῆρες الذي يرسم فيه صورًا ساخرةً لثلاثين شخصيةً، من بينها البخيل والثرثار. وفي تقديري أنّ هذا الخيط كان جديرًا بإفراد مجموعةٍ قصصيةٍ له وحدَه، خاصةً أنّ ملامح السخرية هنا أصيلةٌ متفرّدة، على غرار إخفاق الراوي في "الندواتي" في تنفيذ مؤامرته على بطل القصة، ونجاح البطل في الخروج من المَقلَب منتصرًا، فيسخر الراوي من نفسِه، لكننا لا يخفى علينا ما في ذلك من إلماحٍ إلى الموهبة الوحيدة التي يتمتع بها "الندواتي" في مقابل افتقارِه إلى أيّ أصالةٍ في النظر إلى الأعمال الأدبية، وهي موهبةُ المجامَلة بلا حدود، فتبدو كأنها تعويضٌ ربّانيٌّ له عن ذلك الافتقار!

وبخلاف هذه القصص تبرُز أخرى تتخذ موضوعَ سخريتِها معانيَ مجرّدةً وتمثلاتِها في الواقع، ففي "سبعة دروس في الحُب" يعنوِن الراوي دروسَه هكذا "لا تكتب خطابات – لا تصف ملابسَها الداخلية – الحب أهم من التكافؤ، إلخ" وفي كل درسٍ نكتشِف أنّه يقصُّ علينا محاولتَه إقامةَ علاقة حُبٍّ مبنيةٍ على مشاهداتِه التلفازية من أفلامٍ ومسرحيات، وتبوء المحاولةُ دائمًا بالفشل. والشاهد أنّ الحُبّ هنا مُنتَجٌ حَداثيٌّ مصنوعٌ، وأنه يبدو هدفًا مبالَغًا في مثاليتِه وأهميتِه حين نتفحّص مآلاتِه الواقعية.

وفي "خطيئة تشيكوف" يسخرُ كاتبُنا من تقاليد الكتابة الأدبية نفسِها، فإضافةً إلى كونِ القصةِ تنتمي إلى الأدب المُحيل إلى ذاتِه (ميتا- سَرد) – حيث يُورِد الكاتبُ نصيحةَ تشيكوف الشهيرةَ عن البندقية التي إن ظهرَت في الفصل الأول من المسرحية فينبغي أن تُطلَق في الثاني أو الثالث، وإلا فلا داعي لتعليقها على الحائط من البداية، يوردها بصياغةٍ ساخرةٍ "مسمار – يشنق به البطل نفسَه"، ثم يقول بلسان الراوي إنه ليس بطلًا، فليس مضطرًّا إلى قتل نفسِه بالمسدس الذي وجدَه في قاع التوكتوك الذي ركبَه ذاتَ يوم – فإنه يخلق حبكاتٍ ثم ينسخُها، ويستدعي تشيكوف بشحمه ولحمه في نهاية القصة في ظهورٍ شرفيّ. والخلاصة أنه يُبرز هنا ما ينطوي عليه فِعل الكتابة نفسُه من عبثية.

وفي "طَلُوقة" يَعرِض لنا حالَ الثور الذي يُربَّى لإخصاب الأبقار، مؤنسِنًا إيّاه ومتابعًا رحلتَه إلى أن يقعَ في حبّ بقرةٍ "صفراء فاقعٍ لونُها" تشاركُه الحظيرة، فيرفض إتيان الأبقار التي يأتون بها إليه، فيُقتادَ ليُذبَح، وتنتهي القصة وهي تعِدُنا بأن تُذعِن البقرةُ لنداء الطبيعةِ وتخضع للثور الجديد، ناسيةً ذلك الذي راح ضحيةَ حُبِّها! وفي "سعاد خمسة متر" يخبرُنا عن أمينة مخزن المخلّفات بالمستشفى الحكومي، تلك البالغة الجَمال الكريهة الرائحة لإصابتها بعدوى بكتيريةٍ في مناطقِ جسدِها الحميمة منذ بلوغِها. والشاهد في هاتين القصتين أنّ موضوع السخرية قد يكون هو الطبيعةَ نفسَها بما زرعَته في الأحياء – بشرًا وعجماواتٍ – من نداءاتٍ ونقائص عضويّةٍ تدعو إلى الشفقة وإلى الضحك المرير في الوقت ذاتِه.

اظهار أخبار متعلقة


بيد أنّ هناك خيطًا آخَرَ لا ينبغي أن نُنهي هذه المراجعة المختزلة دون أن نُشيرَ إليه، هو خيط التبرُّم بالحالة ما بعد الحداثية التي تشوشَت فيها المعايير واختلطت الأمور. وقد رأينا منها طرفًا في "مَهر افتراضي"، غير أنّ لدينا قصتين منذورتَين لوصف هذه الحالة هما "باعوا القضية" و"مُريدُ السندباد"، ففي الأولى نرى الأيدي الخفيّة التي تحرّك القلاقل والثورات في العالَم وفي الثانية يتداخل زماننا في زمان الخلافة العباسية في بغداد، ونرى السندباد عائدًا من رحلةٍ في أوربا وأمريكا، يبشِّر قومَه بأعاجيب ذلك العالَم الغربي.

ختامًا، يبدو لي الخيطُ الساخرُ العميقُ الذي ينتظم قصص المجموعة جديرًا بدراسةٍ أطول لعُقَدِه وانفراجاتِه والحِيَل السردية التي استخدمها الكاتبُ لينسج منه ساعاتِه الأربع والعشرين، غيرَ أنّ الملاحظةَ التي لا أجد مفرًّا من إبدائها هي أنّ المجموعة تبدو منقسمةً إلى مجموعاتٍ أصغر، تهتمُّ كلُّ مجموعةٍ منها بمحورٍ ما، وتصلح نواةً لمشروعٍ أكبر. لكنّ الانطباعَ العامّ الذي تتركُه المجموعةُ يتأطّر بمفتتحها وختامِها، فالعبث يضربُ أصلَ كلّ سعيٍ إنسانيٍّ، والموتُ نفسُه منتهَكٌ بالسخرية، والدعوة مفتوحةٌ للقارئ ليكتُب ملهاتَه الخاصةَ في مساحةٍ تركَها له الكاتبُ في ذيل الكتاب!
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الإثنين، 08-05-2023 10:03 م
'' جحا ذكي جدّاً، يوصل نصحته أو رده المفعم بأسلوب هزلي و مقنع و ماكر '' السخرية من مصاعب الحياة هى ما تمكننا من الاستمرار فيها لنتمكن حين ما نسترد عافيتنا من التغلب عليها عادة ما يكون مهموم وحزين فكل واحد يبحث عن ما ينقصه فلا يبحث عن الضحكة ضاحك، ولا يبحث عن المال ثري .. سولت ماما: قلت ليها ملي نتزوج شنو غادي ديرو .. قالت ليا غادي نبيعو دار أو نرحلو باش ملي يجيو يردووك ميلقاوناش هههه 1 ـ (من هو جحا) في الأدب العربي، نسب جحا إلى أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية. وهو أقدم شخصيات جحا وإليه تنسب النكات العربية. وفي الأدب التركي، نسبت قصص جحا من إسطنبول إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي الذي عاش في قونية معاصراً الحكم المغولي لبلاد الأناضول ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب له. وشخصية جحا: هي شخصية رجل فقير كان يعيش أحداث عصره بطريقة مختلفة ويتماشى مع تلك الأحداث الشبه حقيقية؛ فهو كان يتصرف بذكاء كوميدي ساخر فانتشرت قصصه ومواقفه التي كان يتعامل معها في حياته اليومية، وكانت تنتقل قصصه من شخص إلى آخر مما نتج عنه تأليف الكثير من الأحداث الخيالية حوله، فكل شخص كان يروي قصصه بطريقته الخاصة ومنهم حتى من نسب أعماله لنفسه أو لشخص آخر أو لشخص خيالي. 2 ـ (طرائف جحا) وكم من شجار هو في الأصل حماقة: أحمقان يمشيان في الطريق يوماً قال أحدهما للآخر تعال نتمنى، فقال الأول أتمنى أن يكون لي قطيع من الغنم عدده ألف، وقال الآخر أتمنى أن يكون لي قطيع من الذئاب عدده ألف ليأكل أغنامك، فغضب الأول وشتمه ثم تضاربا، ثم مر جحا وسألهما فحكيا له قصتهما وكان جحا يحمل قدرين مملوءين بالعسل، فأنزل القدرين وكبهما على الأرض وقال لهما أراق الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين .. * يحكي أن أحد المرشحين كان يمر بين الناس لمعرفه ما يحتاجون وعندما مر بأحد الشوارع قابل حجا .. فسألة هل انت مسجل في قوائم الناخبين يا جحا فقال له جحا نعم أنا وإبني وزوجتي .. فإبتسم المرشح إبتسامة واسعة وأخرج من جيبه 200 جنيه وهم بإعطائهم لجحا وقال له أنا محتاج صوتك أنت وأبنك وزوجتك في الإنتخابات فأمسك حجا بال 200 جنيه وقال له انا حماري مات من يومين وأنا حزين عليه ولا يعوضني عنه الا حمار أخر فهل تاخذ ال 200 جنيه وتشتري لي حمار يساعدنى على المعيشة .. فإبتسم المرشح مرة أخري وقاله له سوف اشتري لك حمار لكي يساعدك وفعلاً ذهب المرشح إلى سوق الحمير ولكنه لم يجد حمارً ب 200 جنيه فعاد إلى جحا مرة أخري و قاله معرفتش أجيبلك الحمار لأن سعره أكتر من 200 جنيه بكتير و أنا مقدرش أدفعلك أكتر من المبلغ ده فضحك جحا و قاله معرفتش تشترى الحمار بال 200 جنيه و عاوز تشترينى أنا و إبني وزوجتي بها يا لك من أحمق!!. 3 ـ (اللصوص و جحا) أرسل الضابط في طلب جحا، وحينما وصل إليه قال له الضابط: نحن نريد مساعدتك يا جحا في القبض على اللصوص. قال جحا: كيف يمكنني ذلك؟ قال الضابط: هناك ثلاثة من اللصوص في القرية نحن نعرفهم جيداً، ولكن المشكلة أنه لا يوجد أي دليل في أيدينا ضدهم حتى الآن، إنهم لا يـتـركـون أي أثر بعد أي سرقة يقومون بها. فهل تستطيع مساعدتنا في القبض عليهم، أو في الوصول إلى أي دليل ضدهم؟ فكر جحا قليلا ثم قال: أعطني عنوان أحدهم وسوف أتصرف، ولكن راقبوا منزلي طوال الليلة القادمة. اندهش الضابط قائلا: نراقب منزلك أنت؟ قال جحا: نعم، وإذا لم يحدث شيء فراقبوه في الليلة التي بعدها. ومشى جحا بعد أن حصل على عنوان أحد اللصوص. ذهب جحا إلى بيته أولا، واصطحب معه أحد أبنائه، ثم ذهب إلى عنوان اللص. ويجانب نافذة بيت اللص أخذ جحا يتحدث مع ابنه بصوت مرتفع ويقول: لا أدري لماذا تطير الدنانير الذهبية التي في بيتنا؟! أجابه الابن، بعد أن فهم الموضوع: شيء غريب فعلا يا أبي، فأنا لم أشاهد دنانير ذهبية تطير بهذا الشكل إلا التي في بيتنا. تأكد جحا أن اللص قد سمع هذا الحوار، وخرج من منزله ليراقب جحا ويعرف بيته. ثم عاد اللص إلى زميليه، وأخبرهما بالأمر فاتفقوا على الذهاب لسرقة منزل جحا، وفعلا تسلل اللصوص إلى منزل جحا عند منتصف الليل. كان جحا قد أعد الخطة فكان يمسك في يده، وهو على سريره، أحد الخيوط الطويلة التي تمر على بكرة مستديرة موضوعة عند السقف، ومربوط بـهـا كيس مليء بالدنانير، وكـان جـحـا يمسك بطرف الخيط، وهو يتظاهر بالنوم. فرح اللصوص عندما رأوا كيس الدنانير معلقا بالهواء، فأسرعوا إليه، ولكـنـهـم فـوجـوا بالكيس يرتفع ناحية السقف، قال اللص: هذا شيء غريب فعلا، يبدو أن الرجل كان على حق، كيف تطير الأموال هكذا؟وظل اللصوص على هذا الحال، يحاولون الوصول إلى الكيس المعلق عاليا، حتى أتت الشرطة وأمسكوا بهم بفضل ذكاء جحا. 4 ـ (سينما شعب) فيلم: "سجين جزيرة القرش 1936" في ستينيات القرن التاسع عشر وبعد إغتيال الرئيس الأمريكي السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية "أبراهام لينكون" تتم إدانة الدكتور "صمويل مود" ظلماً في قضية إغتياله! فريـق التمثيـل: وارنر باكستر....د/صمويل مود، غلوريا ستيوارت....السيدة بيجي مود، كلود جيلينغواتر....العقيد/إرميا ميلفورد داير، آرثر بايرون....السيد إريكسون، كلاسيكي، درامي، تاريخي، سيرة ذاتية، من إخراج: جون فورد، سـينـاريـو: نونالي جونسون، تشير المصادر الحديثة إلى أن "داريل فرانسيس زانوك" نائب رئيس شركة القرن العشرين و المسؤول عن الإنتـاج خطرت له فكرة صناعة الفيلم بعد أن قرأ مقالاً في مجلة "تايم" عن معتقل السجناء السياسيين في جزيرة "تورتوجاس" الجافة هذا الفيلم الرائع "الظلم مهما طال الحق لازم يظهر بأمر الله" قصة جميله ومؤثره تحمل بين طياتها شخصيات لعبت دورا منسقا ومتماسكا في التمثيل المتميز، والذى يدعم القيم والمبادئ والأخلاقيات التى أصبحنا نفتقدها ونفتقر إليها فى هذا العصر للأسف السينما الأمريكية كانت في قمتها حينما كانت صاحبة رسالة ومبادئ وبعدها تحولت الى سينما تجارية والأخلاق والمبادئ صارت من الماضي .. الفيلم الثاني: «ليلة في العمر1934» الفيلم المصري الصامت بين سرديّة الريف وسيمفونيات المدينة صورة الريف السينمائية الأولى في أعمال بيومي فظهرت في آخر أعماله: “ليلة في العمر” وهو فيلم روائي قصير مدته عشرون دقيقة. تدور أحداث الفيلم الذي تم العثور عليه في شكل لقطات منفصلة تم تركيبها أثناء عملية الترميم، بناء على خيوط القصة التي وردت في الصحف والمجلات الفنية الصادرة في هذه الفترة، عن فلاّح وفلّاحة مخطوبين لبعضهما البعض، يقرّران قضاء يومٍ في الأسكندرية بعد أن ربح الفلاح الجائزة الأولى في ياناصيب جمعية المواساة. في الجزء الأول من الفيلم نرى الريف من خلال مشاهد خارجية للقرية، بطرقها الترابية وديارها الفقيرة. ثم يركب البطلان القطار في الجزء الثاني من الفيلم قاصدين الأسكندرية لاكتشاف المدينة. وحين يصلان لهناك يركبان الترام ويصابان بدوار شديد بسبب حركته السريعة والمتأرجحة، ثم يستأجران ملابس حديثة من دكان الصغير ويشتبكان مع صاحب الدكان الذي تحرش بالبطلة ويلقيان بضاعته في البحر. يلتقيان بعدها مصورًا فوتوغرافيًا متجولًا ، ويطلبان منه أن يصورهما بزيهما الجديد. وينتهي الفيلم بلقطة قريبة ضاحكة على وجهيهما بعد أن قاما بالتعدي على المصور والسخرية منه. فيبدو الفيلم كرحلة عابثة لفلاحين صعلوكين ينشران الفوضى في كل مكان يذهبان إليه ومع كل شخصية يلتقيانها. 5 ـ (إلى هوليوود كلاسيك الأوسكار) "حدث في ليلة ما 1935" فيلم كوميدي ورومانسي من بطولة كلارك جيبل وكلوديت كولبيرت وتدور أحداثه حول ابنة أحد الأغنياء ذات شخصية متمردة ترغب في الزواج من طيار وسيم هو أول من يطرق بابها، وعندما يرفض والدها تهرب، وخلال رحلة هروبها تلتقي بصحفي شاب يتعرف عليها، ويعقدا اتفاقية تعاون، حيث يساعدها لتصل لحبيبها مقابل نشر قصتها، وهو من إخراج فرانك كابرا .. الفيلم الثاني: "فيلم الشقة 1961" فيلم رومانسي كوميدي من بطولة جاك ليمون وشيرلي ماكلين وتدور أحداثه حول شاب يمتلك شقة ويقرر تأجيرها لأربعة رجال أعمال والذين يحدثون ضجة غريبة ما يتسبب في فساد سمعته لدى جيرانه وحدوث تعقيدات كبيرة في حياته الاجتماعية والعاطفية، وهو من إخراج بيلي وايلدر.

خبر عاجل