سياسة عربية

انتهاء اجتماع وزراء خارجية عرب في عمان.. هذا ما التزمت به دمشق (البيان الختامي)

اجتماع عمان التشاوري حضرته الأردن والسعودية ومصر والعراق والنظام السوري- بترا
اجتماع عمان التشاوري حضرته الأردن والسعودية ومصر والعراق والنظام السوري- بترا
أعلنت دمشق الموافقة على اتخاذ خطوات لإنهاء تهريب المخدرات، عبر الحدود مع الأردن والعراق، وتحديد مصادر إنتاجه وتهريبه إلى البلدين، في البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراء خارجية دول عربية، لإعداد خارطة طريق تنهي الأزمة السورية.

واجتمع وزراء خارجية النظام السوري ومصر والعراق والسعودية والأردن في العاصمة الأردنية عمان لبحث سبل تطبيع العلاقات مع سوريا في إطار تسوية سياسية للحرب التي تعصف بذلك البلد.

وجاء في البيان الختامي أن الوزراء ناقشوا سبل العودة الطوعية لملايين النازحين السوريين إلى ديارهم وتنسيق الجهود لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية.

وأضاف البيان أن دمشق وافقت على "اتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب" على الحدود مع الأردن والعراق والعمل خلال الشهر المقبل على تحديد مصادر إنتاج وتهريب المخدرات إلى هذين البلدين.

وتتهم حكومات عربية والغرب النظام السوري بإنتاج مخدرات الكبتاغون، وتنظيم تهريبه ليصل إلى السعودية بطرق مختلفة، عبر الأردن والعراق من خلال شبكات مهربية.

وفي الأشهر الماضية جرى إدراج عدد من كبار المسؤولين السوريين وبعض أقارب الأسد على قوائم العقوبات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب الاتجار في المخدرات.

اظهار أخبار متعلقة



قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي للصحفيين بعد الاجتماع إنه كان بداية وإن العملية مستمرة لضمان إنهاء الصراع. وأكد ضرورة وجود خطوات على الأرض تؤدي إلى تحسين الواقع الذي تعيشه سوريا والسوريون.

وردا على سؤال عما إذا كان الوزراء ناقشوا عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، قال الصفدي: "قرار عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية يتم اتخاذه من قبل الجامعة وفق الآليات المتبعة".

ودعا الأردن سوريا إلى الاشتراك مع الدول العربية في وضع خارطة طريق لإنهاء الصراع ومعالجة قضايا اللاجئين والمعتقلين وتهريب المخدرات والمليشيات المدعومة من إيران هناك، وكلها قضايا تؤثر على الدول المجاورة.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن الوزير التقى مع نظيره السوري بشكل ثنائي قبل الاجتماع الأوسع الذي ضم وزراء خارجية سوريا ومصر والعراق والسعودية والأردن في عمان.

ومنذ سنوات تدور حرب على الحدود الأردنية مع سوريا، بسبب عمليات التهريب المتصاعدة، فيما اتهمت تقارير غربية شقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد، بالمسؤولية عن عمليات التهريب، التي ترعاها الفرقة الرابعة من الحرس الجمهوري التي يقودها.

وبالتوازي مع الاجتماعات من أجل دفع النظام السوري لاتخاذ خطوات ضد التهريب، أعلن التلفزيون الأردني، إحباط الجيش عملية تهريب من سوريا، وقتل أحد المهربين وفرار الآخر للداخل السوري.

ولا تزال عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، تواجه معارضة دول عربية وهي الكويت وقطر واليمن والمغرب، بسبب خلافات مع النظام السوري في العديد من القضايا.
التعليقات (3)
أبو موسى
الثلاثاء، 02-05-2023 01:42 ص
ماذا سنستفيد من عودة سوريا "البعث" الذي استباح قتل وحرق شعبه وبحكم استبدادي إمتد لاكثر من 52 عاما على رقاب الناس، قتل وتعذيب وتنكيل سياسي ومعتقلات لم تشهد مثلها عهود المانيا النازية، شاهدوا اي مسلسل سوري وستحكمون ما يعانيه الشعب السوري من خوف وهيمنة السلطة على رقاب الناس. بربكم هل يجرئ اي مسلم "سني" والجهر بعبادة المولى عز وجل؟ لبعض اللاجئين السوريين كان التشرد من ويلات الحرب فتح باب رزق كبير لهم، فكيف يعودون الى الخراب ناهيك على التنكيل وسين وجيم؟ يريدون عودة هذا النظام الى جامعة الذل وخيبة الرجا تحت غطاء ايراني/روسي، فليكن، وأهلا وسهلا في جامعة الدول العربية المتعفنة مع العلم بان هنالك مقعد ينتظر الكيان الصهيوني!
سعدو
الثلاثاء، 02-05-2023 12:11 ص
الاردن يحيي مجموعة (الموك ) من جديد ولكن لصالح عصابات النصيري بشار الاسد وعصابات ايران الفارسيه.
محمد غازى
الثلاثاء، 02-05-2023 12:06 ص
لا أزال أذكر ربما قبل 20 سنه، إنعقاد مؤتمر قمة عربى، نشرت إحدى ألجرائد ألخبر مع صورة خروفان يتحدثان عن ألقمة، قال أحدهما مخاطبا ألآخر، شو رأيك بإجتماع ألقمة ألعربى هذا، كان جواب الخروف ألثانى، والله ما تيجى إللا على راسى وراسك!!!!! صدق ألخروف. بربكم هل تذكرون قمة عربية نفذت قراراتها؟ ذكرونى أطال ألله فى أعماركم! قمة عمان ألأخيرة إلتزمت فيه سورية بإتخاذ كافة ألإجراءات لوقف تهريب ألمخدرات عبر ألأردن إلى ألسعودية! بربكم إذا كانت عائلة ألحكم فى سورية، هى ألتى تصنع ألمخدرات وهى ألتى تصدرها للبلدان ألمجاورة، هل ستقوم بوقفها والمخدرات جعلت من عائلة ألحكم، عائلة ألوحش ألذين غيروا إسمهم إلى ألأسد، جعلت منهم أصحاب ملايين وربما مليارات!!! ياجماعة ألخير، قطع ألأعناق ولا قطع ألأرزاق، عائلة ألحكم فى سورية لن توقف صناعة ألمخدرات وتصديرها للسعودية وغيرها حتى تزيد وتتضاعف ملايينهم! أرجو أن تكون قد وصلت ألرسالة! تصبحوا على خير.................