أخبار ثقافية

العدد الأول من "طُش فِش" مجلة الشرائط المصورة العربية

العدد سلط الضوء على الثورات العربية- تويتر
العدد سلط الضوء على الثورات العربية- تويتر
في نوفمبر من عام 2022، صدر العدد الأول من مجلة الشرائط المُصورة المُعنونة بـ"طُش فِش". وهي مجلة/دورية مُتخصصة في فن الشرائط المصورة للراشدين في العالم العربي، وهي مبادرة تابعة للجامعة الأمريكية في بيروت.. تحاول المجلة استعادة وربط وجمع تاريخ الفن الشرائطي المُصور المُشتت في الكثير من المبادرات الفردية والجماعية، لتكون المجلة ومن خلال إصدَارتها القادمة حاضنة لكل هذه الأعمال، تُعيد كتابتها وتذكّرها بشكلٍ يُعطي لهذا الفن قيمة إضافية، ويُعطي لصناعيه ومُتابعيه فضاء آخر يحوي الجماليات منه.

جاء العدد الأول بزخم كثيف من المواد الكتابية المَصحوبة بعدد من "الصور الكوميكسيّة" التي تُعبر عن ما تدور حوله الأفكار والكتابات. تناول العدد الأول ثورات وانتفاضات الربيع العربي.. مصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن.

افتتاحية العدد تُجاوب أيضا عن سؤال لماذا وقع الاختيار على الثورات العربية، بالرغم من أنها نالت ما نالته من زخم كيفيّ وكمّي في الإصدارات الصحافية البحثية والفيلمية وغير ذلك من فنون تصويرها. لكن المجلة تحاول بناء ذاكرة جماعية تُحفظ فيها تاريخ الانتفاضات والثورات، وماهيّتها التحليلية البحثية من حيث الاجتماع والسياسة وغير ذلك من زوايا علمية مُتعددة. كما تكون المجلة جسرا واصلا بين أجيال مُختلفة، لاسيما جيل من صنع هذه الثورات أو على الأقل شَهِدها، وجيل آخر لم يشهدها ولم يسمع عنها، أو بمعنى أصح سمع عنها بسرديات السُلطويات الجديدة الكاذبة.

قسمت المجلة في عددها الأول إلى ثلاثة أجزاء. الأول هو عبارة عن مجموعة من الدراسات والمقالات كتبها مجموعة من الباحثين والكتّاب من جنسيات مُتعددة. حيث قدم الباحث جورج خوري، دراسة بعنوان "محاولة مُستعادة للتمرد: هل يعيد التاريخ نفسه أن تنتصر إرادة الشباب؟". يحاول من خلالها بحث في إمكانية مدى تقديم الشباب من خلال مبادراتهم، ومنها مبادرة الشرائط المُصورة، شيئا ما أم ينتصر التاريخ بإعادة إنتاج ذاته، ذاته التي تتمحور في سرديات تتسم بالجمود.

اظهار أخبار متعلقة


ويبحث الكاتب جاكوب هويلييت في مقاله المعنون بـ"كيف يمكن للشرائط المصورة أن تجعل العالم العربي مكانا أفضل". حول بعض القصص التي كُتبت بالفعل من خلال الشرائط المُصورة، من خلال كتاب مصريين ولبنانيين. مثل قصة "زهقت من مصر" مصر، 2012 وقصة "أنفاس قصيرة" لبنان، 2015 و"فر فر بلوز" لبنان، 2012، آخذا من هذه القصص رؤية تحليلية من سياقات مُختلفة.

بينما يبحث الكاتب جوناثان غاير في الربط بين الفنون الجميلة وفَن الشرائط المُصورة. يتناول السياق التاريخي لصناعة الشرائط المصورة في البلدان العربية، كما أنه يبحث في صناعة الشرائط المصورة، بما أنها نالت مساحة من الحريات في التعبير والتصوّر، بسبب أن السُلطوية غضّت البصر عنها معتبرةً إياها عمل فني طفولي لا يرتقي إلى مُجابهته ومنعه ومُصادرته.

وتتوجه الباحثة لينا مرهج في مقالها إلى الناشرين العرب، معنونة إياه "إلى الناشرين العرب: الشرائط المصورة هي الحدث الكبير القادم". تحاول مرهج نقد تجاهل الناشرين العرب إلى فن الشرائط المُصورة، عدم الإقبال على نشره، وعدم الاهتمام إلى تطويره وتسويقه إلى القارئ، على عكس إدارتها للمنشورات الكتابية الأُخرى، البحثية والأدبية، مستعيرة عدة تجارب نشريّة أُخرى ساعدت على انتشار فن كتابة وقراءة الشرائط المصورة.

ويعتمد الجزء الثاني من عدد المجلة على مقابلات مع صانعي فن الشرائط المصورة، أبرزهم الفنان المصري مجدي الشافعي، ومؤسس مهرجان كايروكوميكس. يحكي مجدي فيه عن تجربته الفنّية، كيف انتقل من الصيدلة إلى فن الشرائط المصورة، كيف صنع إنتاجه الفنّي، وما هي الكواليس التي مرَّ بها، كذلك ما هي نظرته حيال صناعة هذا الفن، في سياق الثورات العربية وما تلاها.

كما يحوي هذا الجزء مقابلة مع الرسام التونسي سيف الدين ناشي، حيث يحكي فيه عن رسوماته، والمبادرات الفنية التي أسسها في مسيرته الفنية. يسرد ناشي منطلقا من الدافع السياسي لأعماله، حيث كانت الأحداث السياسية في مضمون رسالته الفنّية. كما يعطي أيضا رؤيته حول حاضر ومستقبل فن الشرائط المصورة في الوقت الراهن.

تضمنت المجلة في أجزائها الثلاثة، مقالات ودراسات أخرى، كذلك مُقابلات وقصص أُخرى. كُلها تحاول أن تؤرخ لقصص فناني الشرائط المُصورة، وتُحلل من زوايا وأبعاد متداخلة ومتباينة، كما تُعطي استشرافات حاضرية ومُستقبلة عن فن الشرائط المصورة، في سياقات مُختلفة، فنية وسياسية واجتماعية وثقافية.
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الجمعة، 28-04-2023 01:16 م
'' مجلة فكر الثقافية السفر عبر الزمن ..! '' 1 ـ (قصص أشخاص سافروا عبر الزمن) أولاً: أصحاب الكهف ، قال اللهُ عز وجل: "وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا. قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ." وقصتهم أن الناس كانو يتساءلون وقالوا إنهم لبثوا ثلاث مائة وتسع سنين ولكن رد الله عليهم بقوله عز وجل شانه "قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا"، تفسير الطبري ثانيًا: الإسراء والعروج بالنبي صلى الله عليه وسلم وهي مذكورة في صحيح البخاري رحمه الله. 2 ـ (طرق للسفر عبر الزمن) أولاً: زيادة إذا استطعت زيادة سرعتك لتصل إلى سرعة الضوء فستسافر عبر الزمن فمثلا لو افترضنا أن لدى خالد مركبة فضائية، وكان خالد سيذهب في رحلة بسرعة الضوء لمدة سنة ولن يذهب محمد معه فعندما ينطلق خالد في رحلته الضوئية سيتباطأ الزمن بالنسبة له وفقا لنسبية انشتاين وعندما يرجع سيجد محمد قد مرت عليه 5 سنوات مثلا، وعلى هذا فقس. ثانياً: استخدامنا للتقنية السفر عبر الزمن مجازيا، قد يعاني بعض الاشخاص من سرعة الأيام وأنها تذهب بسرعة وقد يقول البعض أن رمضان رحل بسرعة، ببساطة السبب هو استخدامنا لتقنيةِ الهواتف بشكل فظيع كما قلت سابقاً، لو كان هناك شخصان ينتظران غروب الشمس، شخص ينتظر دون أن يفعل شيء والآخر ينتظر أيضاً ولكنهُ منشغل بهاتفه، بالطبع سيمر الوقت بشكل أسرع عند الذي يستخدم الهاتف، فلو أراد أحد أن يجد البركة في حياته فليترك الهاتف قليلاً، ويستخدمه فقط للضرورة. 3 ـ (الكتاب وحده من يسافر بك عبر العصور والأمصار، ويخترق بك الزمان والمكان) قد تسافر فعلاً وتتنقل إلى بلد ما فتقضي به أياما أو شهور أو حتى سنينا لكن في النهاية تبقى الذكريات، مجرد ذكريات تعيدها على مخيلتك، تمامًا كما نتخيل ونعايش الأماكن والأحداث التي نقرأها عبر الكتاب. بل إنك ببدنك لن تستطيع التنقل أكثر من زمانك المقدر ومكانك المحدود لأنك مرتبط بمقولة الزمان والمكان والذين لا ولن تستطيع الخروج عن مجاليهما والتهرب من قبضتهما إلا عبر الخيال الذي يستدرجك إليه الكتاب وتأخذك إليه القراءة. وقد لا يسعفك العمر بأن تتعرف على الناس بقدر ما تتيح لك القراءة ويعرفك به الكاتب. فبالاعتماد على السفر الجسدي الفزيائي وحده سوف تجد نفسك حبيس زمانك وسجين مكانك فلن تستطيع الإفلات منهما أو التفاعل خارج مجالهما. فلن تتعرف على سقراط ولا أفلاطون ولسوف تحرم من مجالسة الجاحظ ومنادمة أبي الحسن ابن هانئ والمتنبي، ولن ترى ولادة وابن زيدون وغيرهم، وغيرهم.. بل إن قدرتك ومكانتك قد لا تسعفانك بالتقرب من الملوك والسلاطين ولن تدخلك بلاط هارون، ولن ترى عرش بلقيس.. بل الأكثر من ذلك تعرف الأنبياء والرسل ومعجزاتهم ولا الصحابة ولا الأحبار ومآثرهم، كما ستحرم من عجائب الدنيا وجمالها فلن ترى موكب فرعون وهو يعبر النيل إلى الأهرامات، ولا جمال كليوباترا وهي تتجول بين قصور الأقصر، و،،و،،و،،، إن الحياة التي يوفرها لم الكتاب وتمتعك بها القراءة أبعد بملايين السنين الضوئية مما يحققه لك جسدك المحدود. لأن الإنسان بعقله لا ببطنه، وبروحه لا بجسده، فببطنك وجسدك تعيش ولكن بعقل وروحه تحيا! وشتان بيت العيش والحياة! فإن كان الإنسان يشترك مع الحيوان والنبات وبقية الكائنات في العيش فإنه ينفرد وحده ككائن بمعنى الحياة.. وقد تناول هذا المعنى الكثير من الشعراء والحكماء وأئمة فقهاء كل من وجهة نظره.. فقيل في معنى كم ميت حي، وكم من حي ميت! 4 ـ (شعر) ما مات من كان حياً ذكره أبداً .. وفي الدفاتر قد تتلى فوائده .. ولم يزل ذكره في الناس منتشراً .. وينفع الخلق في الدنيا عوائده .. وقال النابغة الذبياني: المرء يأمل أن يعيش .. وطول العيش قد يضره .. تفنى بشاشته ويبقى .. بعد حلو العيش مره. وقيل أيضًا: موت التقي حياة لا نفاذ لها .. قد مات قوم وهم في الناس أحياء كما قال أحد الشعراء الجاهليين "عدي بن علاء الغساني": ليس من مات فاستراح بميت .. إنما الميت ميت الأحياء. 5 ـ (حكمة و قول مأثور عن السفر عبر الزمن لِ مالك يوسف) مع تلك المنظمات ، يشبه السفر عبر الزمن. لقد عدت للتو ووجدت أطفالًا صغارًا كانوا مثلي. ربما تختلف الظروف، لكن الصيغة هي نفسها. لديهم مشاكل في القراءة، لديهم مشاكل في استيعاب بعض الأشياء التي يتم تدريسها لهم. 6 ـ (السفر عبر الزمن في الفن السابع) لا زالت فكرة السفر عبر الزمن، أمراً شائكاً ومستعصياً، وحلم يراود الكثير، لكن تناول هذه الفكرة والغوص بها، تعد من الأحاديث الشيقة والعميقة والملهمة لعقل الإنسان، تدفعه إلى التحليق في فضاأت العلم والأفكار والنظريات. البحث فيما قاله “آينشتاين” عن نظرية السببية وسرعة الضوء، وبين الثقب الأسود وعلاقته المتصلة بالزمان والمكان، وفرضيات أخرى تكاد تكون مستحيلة حينما نفكر بها. ربما نحن بنو البشر بل دون أدنى شك، نعلم طريقتين للسفر عبر الزمن، مختلفة عن تلك التي طرحها العلماء وناقشها الفلاسفة، فمن خلال الذاكرة نستطيع العودة إلى الماضي وذكرياته، وعن طريق الأحلام يمكن الولوج إلى المستقبل وصنعه وفق ما نتخيل ونتمنى. وفي العودة إلى الفن السابع، تثبت السينما دوماً أنها ليست صناعة لإضاعة الوقت، بل كثيراً ما قدمت مواضيع عميقة تستقرئ المستقبل، وتتوغل في فلسفيات الحياة وتعقيداتها. السفر عبر الزمن من المواضيع التي تبنتها وتناولتها، وطرحتها بأسلوب ذكي وممتع، يستحق الوقوف عنده والتفكر به، ولو لبرهة من الوقت. 7 ـ (سينما شعب حقبة الثمانينات للسينما العالمية) فيلم “في مكان ما في الوقت المناسب1980” محور القصة هو الكاتب المسرحي “ريتشارد كولير”، الذي وأثناء الاحتفال بمسرحيته الجديدة يحصل على ساعة يد قديمة من قبل امرأة عجوز. والتي تتوفى في ذات الليلة. بعد ثماني سنوات وأثناء رحلته الاستجمامية، يغرم بصورة قديمة لشابة جميلة، وذلك خلال استكشافه لقاعة التاريخ في الفندق. تعود الصورة للممثلة إليزا ماكينا، وهي ممثلة مسرحية اشتهرت في أوائل القرن العشرين. بعد عمليات بحث عديدة، يدرك ريتشارد أن إليزا هي نفسها العجوز التي منحته ساعة اليد. يقوم بزيارة صديقتها لورا روبرتس، وهناك يلمح كتاب عن السفر عبر الزمن، كتبه أستاذ جامعته الدكتور جيرارد فيني. يبحث ريتشارد عن البروفيسور فيني، الذي باعتقاده أنه سافر في الزمن. ينصح فيني ريتشارد أن لا يقوم بهذه العملية، لأنها تؤثر على الجسد البشري. لكنه يصر على موقفه، فهو يريد لقاء المرأة التي أحبها في الصورة. وصف الناقد “جرانت كيمبستر /ستاربرست” فيلم “في مكان ما في الوقت المناسب” على أنه: مضحك، ذكي، مؤثر، ويذكرنا بالرومانسية. كما صنفه على أنه ماجستير في التمثيل والكتابة والسينما العاطفية. إنه العرض المطلوب. كتابة: ريتشارد ماثيسون إخراج: جينوت سزوارك. الفيلم الثاني: “العودة إلى المستقبل” أحداث الفيلم تبدأ في عام 1985، في هيل فالي في ولاية كاليفورنيا، حيث تناول العمل قصة الفتى مارتي وعلاقته بوالديه. والده رجل يحب المزاح وإلقاء النكات المستهلكة، أما والدته فهي مدمنة على الكحول. تجمع مارتي علاقة صداقة مع الدكتور براون، وهو مخترع غريب الأطوار، في أحد الأيام يعتقد براون أنه اكتشف سر السفر عبر الزمن. حيث يكشف النقاب عن آلة زمنية تعمل بالبلوتونيوم. بعد عدة مجموعة من الأحداث المليئة بالمفاجآت، يستخدم مارتي آلة السفر عبر الزمن، لينتقل 30 عاماً إلى الخلف، تحديداً في عام 1955. يكتشف مارتي أنه لا يملك البلوتونيوم الذي يحتاجه للعودة. يصل إلى مركز التسوق الحالي والذي كان لا يزال حقلاً للمزارعين، أثناء تجواله في وادي التل المزدهر، يقابل مارتي والده المراهق ويتعرف على مآزقه التي كان يمر بها، كما يلتقي بوالدته أيضاً. يتعين عليه أن يعيد لقاء والده بوالدته خلال مراهقتهما، حتى يتمكن من العودة إلى المستقبل. وتوري سلسلتان متتاليتان، مما جعله ثلاثيًا كاملًا، وحتى يومنا هذا فهو يتميز بفوائد عرضية شهيرة، ومن المفارقات أن يكتسب المزيد والمزيد من المعجبين بمرور الوقت. وصف الناقد “جوزيف جيلميس/نيوز داي”، “العودة إلى المستقبل” على أنه أفضل فيلم هزلي شاهده. وأنه مصنوع جيداً وخفيف القلب وهو الطول المناسب تماماً لمنحك الإثارة والضحك وبعض المفاجآت، ثم ينتهي الأمر، مع شعورك بالرضا مما شاهدت.
نسيت إسمي
الأربعاء، 26-04-2023 01:31 م
'' بيت الثقافة مع مجلتي '' طشْ فَشْ: يقول المثل: "طِش فِش بطانة بلا وِش" "أي بلا وجه". والطش هو أول المطر، والفَش مثل فشة الخلُق، أو فَشّ الورم. وطِشْ فِشْ لا معنى لها، لكنها توحي بعدم الأهمية. 1 ـ ("حبيب حداد سحرُ الورقة البيضاء" كتابًا تكريميًّا: أستاذُ نفسِهِ ومدرستُها) صدر لدى دار "طش فش" كتابٌ بل مجلّدٌ تكريميٌّ أنيق عن فنّان الكاريكاتور"حبيب حداد" ، إشراف كميل حوّا وتقديمه، يتضمّن تقديمًا لكلٍّ من الناشر معتز الصوّاف والمحرّر كميل حوّا، وسيرة للرسّام، إلى كلماتٍ مرجعيّة لسمير عطالله، جو زايو، محمد علي فرحات، الياس ديب، علي مندلاوي، جان رطل، اسكندر الديك، نسيم خوري، سعد حاجو، عماد حجاج، وجورج خوري "جاد". إلى مسيرته الكاريكاتوريّة التي تشغل في الكتاب أكثر من مئة وخمسين صفحة مرصّعة بجواهرَ وعيونٍ من رسومه الفذّة.يباشر حبيب حدّاد رسمه الكاريكاتوريّ من مواهبَ دفينةٍ لا من علومٍ ومرجعيّاتٍ وتقنياتٍ أكاديميّة. فالرسم لديه يتدفّق من مكانٍ سرّيٍّ غامضٍ، مقيمٍ في أحلامِ يده، ونبراتِ أصابعه، وذاكرةِ عقله وعينيه. يتدفّق هذا الرسمُ الإنسانويُّ، الرؤيويُّ، الناقدُ، الساخرُ، المرُّ، الهجائيُّ، الضاحكُ، الغاضبُ، المتوجّعُ، والفالتُ من كلّ تابو ورقابة، لا من موضوعٍ، بل من موضعٍ عفويٍّ. 2 ـ (كتابة الربيع العربي بين الشعر و الرواية) من بين ما يُشهد به للشعر والرواية العربيين، أنهما في جلهما واكبا، بشكل لافت، منذ بداية العقد الأخير، ما سمي بانتفاضات الربيع العربي، كما شهدتها بعض البلدان العربية، وذلك إثر تنامي موجات الحراك الاجتماعي فيها. أُطلقت شعارات وصيحات ونداأت، ونظمت مظاهرات وتجمعات ومهرجانات خطابية تطالب بالكرامة الإنسانية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كما تطالب الأنظمة بالرحيل، مع ما نجم عن ذلك كله من سقوط أنظمة، واعتقالات، واغتيالات، وتنح، ومآس، وخيبات، وصراعات مسلحة، وحروب أهلية، وتدخل أجنبي. ظل الشعر والرواية حاضرين في صلب هذه الأحداث جميعها، مواكبين لموجات الحراك، وهما يحققان بذلك نهضة أدبية وثورة إبداعية جديدة، فضلًا عن الأدوار المؤثرة التي لعبتها أنواع تعبيرية أخرى، على مستوى تمثلهما للحراك الاجتماعي، كالقصة القصيرة، والمذكرات، والسيرة الروائية، والمسرح، والزجل، والأفلام، والفيديو، والشرائط الوثائقية، والأغاني، والأناشيد، وغيرها. 3 ـ (مجلة الثقافة الشعبية العدد 56 آفاق) تعتبر الجماعات الفنية التي نشأت في العالم العربي نقطة انطلاق حقيقية نحو التجديد في الفن التشكيلي العربي مع بدايات اربعينيات القرن العشرين، ويأتي ذلك كنتيجة للآثار الموضوعية للحركة الفكرية الداخلية والخارجية. فقد اعتمدت الحركة التشكيلية في منطلقاتها الأولى على المتغيرات الغربية وفقا لقواعدها وضوابطها الحضارية. الا ان عملية استلهام التراث الذي تكتنزه المنطقة قد تمت مع بدايات الحكم الوطني في البلدان العربية كالعراق ومصر وسوريا ولبنان وقد أملت التطورات الفكرية الحديثة في عدد من المجتمعات العربية إلى التعبير عن الحياة الجديدة، والانبعاث الفكري، فخاض الرواد في عمليّتي الابتكار والتجديد، مع تعزيز خطابهم الفني وتأصيله من خلال الخلفية الحضارية وارتباط التراث بالأصالة والهوية ومن ثم المعاصرة، ما فتح الباب أمام المهتمين في الفن للبحث في العلاقة بين الرسوم الشعبية والتراث العربي، الذي ترادف مع مفهوم الأصالة، وقد شكلا مجتمعين إشكاليات متعددة في الفن التشكيلي في العالم العربي خلال القرن العشرين. 4 ـ (حسين صدقى فى فيلم الشيخ حسن1954) وبعد زواج الأميرة فتحية شقيقة الملك من رياض غالى وما أحدثه من ضجة فى مصر قدم فيلم "الشيخ حسن" ينظم العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر التى ساءت بسبب زواج فتحية من رياض غالى المختلف الديانة. باختصار.. هذا فيلم نادر وجرىء برغم النغمة العالية للمواعظ التى يتفنن حسين صدقى فى إلقائها على المشاهدين عن قناعة حقيقية بدور الفن فى تهذيب المشاعر ورفعة الأخلاق، وإن كانت هذه القناعة ينقصها الحس الاجتماعى الذى يفسر لنا «لماذا يوجد شر؟ وهل يقتصر الشر على تناول الخمر وتعاطى المخدرات فقط؟». 5 ـ (من مجلة الثقافة العالمية مراجعة العدد 196 فلسفة الذهن) هذا العدد تتعلّق عن علم النفس الإنسانية، و تتطرق إلى خفايا العقل الواعي و الباطن و كيفية تحكّم الإنسان بأفعاله، و صورة التمثّلات الذهنية و نظريات العقل المتضاربة، و محاولات لحلّ غموض الوعي سواء بالنفسية الكُليّة أو غيرها. 6 ـ (غلاف مجلة العربي الصغير) كل عام و أنتم بخير "عساكم من عوادة" رشا ربيع مع العدد هدية مجانية وحدات قياس المسافة .. مجلة العربي الصغير هي مجلة شهرية مخصصة للأطفال، تصدر بالتزامن مع مجلة العربي، وقد صدر العدد الأول منها في فبراير عام 1986، بعد أن كانت تصدر ككتيب يوزع مع مجلة العربي بداية من عام 1958. وهي تصدر شهريا عن وزارة الإعلام بدولة الكويت وتوزع في كثير من دول العالم. 7 ـ (مجلة العربي) مجلة شهرية ثقافية عربية كويتية مصورة تأسست في الكويت عام 1958 ولها مكاتب عديدة في القاهرة وبيروت ودمشق، ويقدر عدد النسخ التي تطبع منها في كل عدد ب 250 ألف نسخة. "الإنجاز الثقافي والعلمي الدورة السابعة": 2000 ـ 2001 إن قرار المجلس بمنح "مجلة العربي" هذه الجائزة جاء تتويجاً وتكريماً لمسيرة هذه المجلة التي امتدت قرابة نصف قرن من العطاء المثمر والمؤثر في الإنسان العربي على مستوياته المختلفة وعلى عملها الدؤوب في تكريس منهج التفكير العقلاني والعلمي في ثقافتنا العربية المعاصرة، فمنذ تأسيسها في ديسمبر من عام 1958 وهي تسهم في دفع الحلم القومي للتحقيق عبر ما تنشره من موضوعات في الثقافة العربية بفروعها المتعددة الأدبية والفنية.