علوم وتكنولوجيا

دخول "تشات جي بي تي" لعالم السياسة يهدد مصداقية حملات التأثير

اجتاح "تشات جي بي تي" الأوساط الجامعية والمهنية وحتى السياسية- جيتي
اجتاح "تشات جي بي تي" الأوساط الجامعية والمهنية وحتى السياسية- جيتي
بدأ سياسيون حول العالم بالاستعانة ببرنامج الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" لكتابة خطابات أو صياغة قوانين، وسط تحذيرات من أن استخدام البرنامج يهدد بتشكيل حملات تأثير يصعب تحديد ما إذا كانت بشرية الصنع أم لا، بعد أن اجتاح "تشات جي بي تي" الأوساط الجامعية والمهنية وحتى السياسية.

وشهدت عدة دول مشاركة "تشات جي بي تي" في الحياة السياسية، حيث استجوب نائب في البرلمان الياباني، في نهاية آذار/ مارس، رئيس الوزراء بأسئلة اقترحها روبوت الذكاء الاصطناعي، كما أن الأداة في فرنسا صاغت تعديلاً لمشروع قانون للألعاب الأولمبية لعام 2024.

وفي فرنسا أيضا، شككت الأمينة العامة للاتحاد العمالي العام CGT، صوفي بينيه، في أن يكون خطاب الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي تحدث فيه عن إصلاح نظام التقاعد، من صناعة برنامج "تشات جي بي تي".

وقال الأستاذ في علوم الإعلام في جامعة تولوز باسكال مارشان، لوكالة "فرانس برس"، إن السياسيين يحاولون اغتنام الإمكانيات التي يوفرها روبوت المحادثة، الذي ضمّ أكثر من مئة مليون مستخدم نشط في بداية العام بعد شهرين فقط من إطلاقه.

وأضاف: "أدوات الذكاء الاصطناعي مثل "تشات جي بي تي" قادرة على توليد خطابات متماشية مع الأيديولوجيات السياسية التقليدية، لكن كونها غير قادرة على الابتكار، فهي أقل أهمية بالنسبة للأحزاب التي ترغب في التكيف مع الوضع الراهن والتوافق مع العصر".

اظهار أخبار متعلقة


"تشات جي بي تي" يميني أم يساري؟

تواجه الأحزاب اليمينية صعوبات مع برنامج "تشات جي بي تي" بحيث تعتبر أنه وليد ثقافة الـ"ووك" woke (أي اليقظة حيال الإساءات العنصرية والتمييز) ومطبوع بالقيم الليبرالية والتقدمية لسيليكون فالي.

ويروج رئيس "التجمّع الوطني" في فرنسا، جوردان بارديلا، على شبكات التواصل الاجتماعي لفكرة أن "تشات جي بي تي" يؤسس لـ"استبدال عظيم جديد"، علمًا بأن "الاستبدال العظيم" هو نظرية مؤامرة يمينية متطرّفة ترى أنه يجري استبدال مهاجرين بالسكان الأوروبيين، بشكل منتظم، وخصوصا من أفريقيا.

أمّا نائبة رئيس "حزب الاسترداد" اليميني المتطرف ماريون ماريشال، فاعتبرت أن الروبوت يقضي على "الحسّ النقدي".

وبرامج شركة "أوبن إيه آي"، أو منافستها مثل "بارد" الذي طورته غوغل، هي برامج لديها تحيزات ناتجة عن تدريبها من خلال مجموعة ضخمة من نصوص ومعايير أضافها مصمموها للحدّ من توليد تصريحات مرفوضة.

وفي نيوزيلندا، صمّم الباحث ديفيد روزادو روبوت "رايت وينغ جي بي تي" RightWingGPT المدرّب لإنتاج تصريحات محافظة داعمة للأسرة التقليدية والقيم المسيحية والسوق الحرّة، ولكنه غير متاح للجميع.

في الصين، تعتزم بكين إخضاع أدوات الذكاء الاصطناعي لإجراءات "تدقيق أمني" في مدى التزام محتوياتها بـ"القيم الاشتراكية الأساسية" وعدم مساسها بأمن الدولة.

اظهار أخبار متعلقة


ويرى باسكال مارشان أنه "إذا طوّر أحد ما روبوتًا للمحادثة يوّلد تصريحات بنفس الاتجاه دائمًا، فسيكون قادرًا على توفير عناصر لغوية لأشخاص مقتنعين لكنه سيثير اهتمام عدد أقل بكثير من الأشخاص"، معتبرًا أنه "لا يجب أن نبتعد في خيالنا كثيرًا بشأن التلاعب بالجماهير الذي قد تمارسه هذه الوسائل".

حاول مؤسس موقع الصحافة الساخرة البلجيكي "نوربريس" NordPresse، المعروف على شبكات التواصل الاجتماعي باسم فينسان "فليبوستييه"، تطوير برنامج "ذكاء اصطناعي ماركسي" باسم "تشات سي جي تي" chatCGT مع شقيقه في بداية العام الحالي.

يقول لوكالة فرانس برس، إن عمل هذا البرنامج "بدائي إلى حد ما" إذ يعيد توجيه أسئلة مستخدمي الإنترنت إلى تشات جي بي تي" مع إظهار إشارة مفادها أن الإجابة ستأتي "كما لو قالها نقابيّ غاضب".

وأضاف: "النتيجة: إنتاج ممتاز لنصوص شعبوية".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم