أوروبا.. والضغط الأمريكي

دعوات مفاجئة أطلقها الرئيس الفرنسي لتقليص ارتباط أوروبا بأمريكا.. فما هي القيود التي تريد أوروبا التخلص منها؟


(على أوروبا تقليل اعتمادها على أمريكا)، هكذا صرح الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون ) خلال زيارته للصين، وفقا لوكالة (شينخوا) الصينية.

الرئيس ماكرون لم يكتف بذلك بل أضاف بأن أوروبا قد زادت من اعتمادها على أمريكا في مجال الأسلحة والطاقة ويتوجب التركيز على تعزيز الصناعات الدفاعية الأوروبية، وفقا لصحيفة (لي إيكوس) الفرنسية.

فالاستقلال الإستراتيجي يجب أن يكون معركة أوروبا المقبلة بحسب صحيفة ((بوليتيكو)) الأمريكية، وتعكس تعليقات ماكرون وجود خلافات بين الحلفاء، وفقا لمعهد "فورين بوليسي ريسيرتش".

جملة أسباب
أول الأسباب التي دفعت ماكرون للإدلاء بتصريحاته المثيرة هو اختلاط التحالفات الأوروبية بعد خروج بريطانيا من خلال اتفاقية (بريكست) أما عن ثاني الأسباب فيتمثل بأن أوروبا أصبحت عالقة في أزمات ليست من أزماتها، وبالتالي عليها عدم الانجرار إلى مواجهة بين الصين وأمريكا بشأن تايوان.

 أما بشأن الصناعة الدفاعية الأوروبية فقد تراجعت كثيرا بفعل تقليص الإنفاق الدفاعي، وافتقارها لسوق دفاع مشترك ولأن جهودها الدفاعية تواجه مقاومة شرسة من الإدارات الأمريكية، بحسب صحيفة الاندبندنت البريطانية.

ابتزاز الغاز المسال
من المبكر الحكم على تصريحات ماكرون بأنها تغيير جذري، بحسب الباحث الفرنسي جان بيار ميلالي، إذ سبق لفرنسا أن أبدت انزعاجها من الأسعار "الخيالية" للغاز المسال الأمريكي، مطالبة ببيعه بسعر "أرخص" في ظل أزمة الطاقة الأوروبية، بحسب وزير الاقتصاد الفرنسي.

بدورهم انتقد أعضاء بمجلس النواب الألماني ما سموه الابتزاز الأمريكي المتمثل ببيع غازها المسال لهم بعد قطع الغاز الروسي بسعر أعلى بكثير وبجودة أقل، وفقا لصحيفة غلوبال تايمز.

برأيكم.. هل ستتحرك القارة العجوز لتواجه خطر التبعية لأمريكا؟
التعليقات (1)
أبو فهمي
الأحد، 23-04-2023 04:16 م
"""""""""""" المال """"""""""" هو الذي "" يفتح "" آفاق المخ النائم لعقود طويلة كما يقول المثل :::::: اذا حلق جارك بل ذقنك :::::!. فقد وصلت "" السكين الأمريكية "" ذبحا الى رقبة أوروبا وبدأت الصحوة الأوروبية على ما تريد فعله أمريكا """""""""" ربة الحرية والديمقراطية """"""""" بالعالم من وراء "" كورونا "" للسيطرة الكلية على العالم ولكنها "" سقطت "" على يد "" دب صغير "" كانت تريد تدميره لازاحته من الطريق """" للتفرغ للتنين """" الذي بدأ يصحو من نومه الذي طال أمده كثيرا واحكام سيطرتها على العالم بحكومة عالمية فوجدت أوروبا نفسها """ مجبرة """ على تنفيذ أوامر """ الكاوبوي الأمريكي """ ودفعت الثمن باهظا وأن الوقت قد حان """ للانفكاك """ من الاستعمار الأمريكي الذي رزحت تحته من بعد الحرب العالمية الثانية وهي تعتقد أنها """ نجت """ من النازية فوقعت ببراثن الصهيونية العالمية التي أنتجت الحكومة العالمية والتي قضت قضاء مطلقا على المسيحية كدين وأصبح المسيحيون - القلائل - من يتذكر أنه مسيحي ويذهب الى """" كنيسة """" أو لمراسيم زواج كاحتفال وليس "" كتدين "" . فهل فعلا سيسصحى الأوروبيون على ما يحكيونه لهم الأمريكان والصهيونية العالمية لتدميرهم كما بدؤا بتدمير أوكراني؟؟؟؟.

غرف آمنة

09-Apr-23 11:58 PM

قابلات الموت

31-Mar-23 08:21 PM