سياسة عربية

توتر خطير.. جيش السودان يتهم "الدعم السريع" بحشد قواتها بالعاصمة دون موافقته (فيديو)

الناطق باسم القوات المسلحة السودانية قال إن الجيش يدق ناقوس الخطر- سونا
الناطق باسم القوات المسلحة السودانية قال إن الجيش يدق ناقوس الخطر- سونا
قال الجيش السوداني، إن البلاد تمر بمنعطف خطير، وتزداد الخطورة بقيام قوات الدعم السريع بتحشيد القوات في العاصمة وبعض المدن.

وقال الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، العميد ركن نبيل عبد الله علي محمد، في بيان مصور بثه التلفزيون الرسمي فجرا، إن هذه التحركات والانفتاحات تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو التنسيق معها، ما أثار الهلع والخوف في أوساط مواطنين، وفاقم من المخاطر الأمنية، وزاد من التوتر بين القوات النظامية .

وأضاف: "لم تنقطع محاولات القوات المسلحة في إيجاد الحلول السلمية لهذه التجاوزات، وذلك حفاظا على الطمأنينة العامة، وعدم الرغبة في نشوب صراع مسلح يقضي على الأخضر واليابس، لأن هذه الانفتاحات وإعادة تمركز القوات تخالف مهام ونظام عمل قوات الدعم السريع، وفيها تجاوز واضح للقانون، ومخالفة لتوجيهات اللجان الأمنية المركزية والولائية، واستمرارها سيؤدي حتما إلى المزيد من الانقسامات والتوترات، التي ربما تقود إلى انفراط عقد الأمن بالبلاد".

وأشار إلى أن القوات المسلحة "تجدد تمسكها بما تم التوافق عليه في دعم الانتقال السياسي، وفقا لما تم في الاتفاق الإطاري، وتحذر القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية، والتي لم تبخل بتقديم المهج والأرواح رخيصة لينعم السودان بالأمن والاستقرار".


وكانت مواقع محلية سودانية قالت إن الجيش منع قوات الدعم السريع، التابعة لنائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، من التمركز في منطقة قريبة من مطار مروي شمال البلاد.

وأشارت إلى أن قوات الدعم السريع وصلت صباح الأربعاء للمنطقة في فوج يتكون من 50 سيارة دفع رباعي مجهزة.

وحاولت القوات النزول في منطقة (فتنة)، حسب بيان صادر عن لجان مقاومة مروي، في مساحة زراعية تقدر بـ25 فدانا تابعة لقائد قوات الدعم السريع.

ونقلت عن شهود عيان قولهم، إن قوات الدعم السريع كثفت نشاطها في المنطقة خلال الفترة الماضية، وقامت بشراء مساحات من الأرض، ونصب تمركزات عسكرية فيها.


ولفتت إلى أن الأهالي في المنطقة رفضوا إقامة معسكر للدعم السريع في مناطقهم، وسط مخاوف من تطور الأمر إلى اشتباكات مع قوات الجيش على خلفية توسيع النفوذ بالمنطقة.

ونشر موقع التغيير السوداني بيانا لما يسمى لجنة مقاومة مري، أعربت فيه عن رفضها لوجود "مليشيات الدعم السريع"، وفق وصفهم.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار البيان إلى أن الجيش أغلق عددا من الجسور، لمنع الدعم السريع من الانتشار في المنطقة، وسط مطالبات للسكان بالابتعاد قدر الإمكان عن أي تجمعات عسكرية.

من جانبها، أصدرت قوات الدعم السريع بيانا مقتضبا، عبر حسابها بموقع تويتر، قال فيه الناطق باسمها إن انتشار القوات في مروي "يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات وضمن واجباتها".

وقال في بيان حول "قيام القوات بأعمال حربية تجاه مطار مروي بالولاية الشمالية، إن قوات الدعم السريع هي قوات قومية تعمل بتنسيق وتناغم تام مع قيادة القوات المسلحة وبقية القوات النظامية الأخرى في تحركاتها".

وأكد أنها تنتشر وتتنقل في أرجاء السودان كله؛ من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، على حد قولها.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 14-04-2023 03:54 ص
قد تكون خطة من اجل تشتيت المدنيين بحيث يصطف المدنيون مع القوات المسلحة اي الجيش ضد قوات الدعم السريع و الهدف هو اعطاء الشرعية المدنية و الشعبية في الداخل لصالح الجيش من اجل ربما إصدار قرارات ضد قوات الدعم السريع في الظاهر و لكنها ضد المدنيين والحياة السياسية في الخصوص