سياسة دولية

بيونغيانغ تطلق 4 صواريخ تجريبية.. وحديث عن تقدم بمنظومة الرؤوس النووية

وزير الدفاع الكوري الجنوبي قال إن الجارة الشمالية ربما تمكنت من إحراز تقدم بتصغير الرؤوس النووية للصواريخ التكتيكية- تويتر
وزير الدفاع الكوري الجنوبي قال إن الجارة الشمالية ربما تمكنت من إحراز تقدم بتصغير الرؤوس النووية للصواريخ التكتيكية- تويتر
أطلقت كوريا الشمالية أطلقت أربعة صواريخ كروز قبالة ساحلها الشرقي الأربعاء، في أحدث سلسلة من اختبارات الأسلحة، في وقت تجري فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية مشتركة.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ سوب، إن كوريا الشمالية أحرزت على ما يبدو "تقدما هائلا" في تصغير الرؤوس النووية كي تصبح ملائمة لمنظومات الأسلحة التكتيكية الموجهة.

وتابع: "لا أرى أنهم مستعدون بعد لتطوير ما أطلقت عليه كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة أسلحة تكتيكية موجهة، لكننا ندرس الاحتمالات مع الولايات المتحدة".

وردا على سؤال بخصوص اقتراب نشر كوريا الشمالية أسلحة نووية، قال لي إنها وصلت إلى "مستويات كبيرة".

اظهار أخبار متعلقة


وذكر الجيش الكوري أن بيونغيانغ أطلقت الصواريخ في حوالي الساعة الـ10:15 صباحا (0115 بتوقيت غرينتش) من مقاطعة هامجيونغ الجنوبية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الجيش في حالة تأهب قصوى وإن أجهزة المخابرات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحلل تفاصيل الصواريخ.

وقال الجيش في بيان: "سنختتم تدريبات درع الحرية بنجاح كما هو مقرر في ظل وضع دفاعي مشترك قوي".

ومن المقرر أن يختتم الحليفان الخميس تدريبات استمرت 11 يوما وأطلقا عليها اسم "درع الحرية 23".
ومن ناحية أخرى، رست السفينة الهجومية البرمائية الأمريكية (ماكين) في كوريا الجنوبية الأربعاء في أول تدريبات إنزال برمائية واسعة النطاق للحليفين منذ خمس سنوات، بحسب ما قال الجيش الأمريكي.

وتأتي أحدث عملية لإطلاق الصواريخ تنفذها الجارة الشمالية الأربعاء، بعد ثلاثة أيام فقط من إطلاقها صاروخا باليستيا قصير المدى باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي.

اظهار أخبار متعلقة


وصعدت كوريا الشمالية من تجاربها العسكرية في الأسابيع القليلة الماضية إذ أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات الأسبوع الماضي، وأجرت ما وصفتها بأنها محاكاة لهجوم نووي مضاد على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مطلع الأسبوع.

وصعدت بيونغيانغ انتقاداتها للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء الأربعاء، أن مسؤولا في وزارة الخارجية بكوريا الشمالية قال إن الضغط للتخلي عن الأسلحة النووية بمثابة إعلان حرب.

واستهدف التصريح السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، التي قالت الاثنين إن الوقت حان لكوريا الشمالية "للتخلي عن برامجها غير القانونية لأسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية بطريقة كاملة ويمكن التحقق منها ولا رجعة فيها".
التعليقات (0)