سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": الرياض تبدأ عملية تجنيد للمئات في سقطرى اليمنية

السعودية بدأت بنشر قوات درع الوطن في عدة مناطق يمنية- الحساب الرسمي للقوات
السعودية بدأت بنشر قوات درع الوطن في عدة مناطق يمنية- الحساب الرسمي للقوات
كشف مصدر يمني مسؤول، الثلاثاء، أن السعودية بدأت عملية تجنيد جديدة في محافظة أرخبيل سقطرى الواقعة في المحيط الهندي قبالة سواحل اليمن الجنوبية.

وقال المصدر المسؤول في تصريح خاص لـ"عربي21" شريطة عدم ذكر اسمه، إن زيارة وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد الداعري، ورئيس أركان الجيش الفريق صغير بن عزيز، إلى سقطرى برفقة قائد قوات الدعم والإسناد بالتحالف اللواء سلطان البقمي، منذ أيام، هدفها "تجنيد المئات من شباب الجزيرة" ضمن قوات "درع الوطن" التي شكلت حديثا بقرار من رئيس مجلس القيادة الرئاسي، أواخر كانون الثاني/ يناير الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف المصدر أن العملية تقتضي أيضا "ضم قيادات عسكرية في الجيش اليمني في هذا التشكيل في سقطرى"، مؤكدا أن هناك إقبالا كثيفا للالتحاق والتسجيل بهذه القوات التي تشرف السعودية على تسليحها وتمويلها.

وسقطرى عبارة عن أرخبيل من ست جزر على المحيط الهندي، وكانت حتى نهاية 2013 تتبع حضرموت (شرقا)، قبل أن يصدر الرئيس اليمني عبد ربه هادي، قرارا بتحويل الجزر إلى محافظة "أرخبيل سقطرى".

وأشار المصدر اليمني المسؤول إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل تعاظم التنافس والصراع بين الإمارات والسعودية، إذ تهدف الأخيرة لتقليص نفوذ الأولى في الأرخبيل الذي سيطرت عليه مليشيات تدعمها أبوظبي في حزيران/ يونيو 2020.

وكان وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش اليمني قد وصلا يوم السبت الماضي إلى مدينة حديبو، عاصمة سقطرى، في زيارة تعد الأولى لمسؤولين حكوميين من هذا المستوى، بعد ثلاثة أعوام من طرد السلطة الشرعية من الجزيرة، عقب السيطرة عليها من قبل المليشيات الانفصالية المدعومة من أبوظبي في العام 2020.

اظهار أخبار متعلقة


وفي شباط/ فبراير الماضي، انتقلت القوات السعودية المتواجدة في سقطرى منذ سنوات، إلى معسكر جديد أنشأته في محيط مطار سقطرى، بعدما أخلت مقرها السابق التابع لـ"هيئة حماية البيئة" وسلمته للسلطات المحلية هناك.

ومنذ حزيران/ يونيو 2020، يسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً على سقطرى، بعد مواجهات واقتتال مع القوات الحكومية، وسط اتهامات لأبوظبي بالسيطرة على الجنوب؛ بهدف التحكم بثرواته وجزره وبسط نفوذها على موانئه الحيوية.
التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الخميس، 23-03-2023 12:08 ص
المسعورة لم تنجح في الاولئ ستنجح بثانية اغلق ملف الحرب سيادة لم المس يوم صحيح المسعورة تفكر بسيادة نعم لا يعني التوقف لكن أفهمني أين هي سيادتك مصالحك ولماذا لا يشعر بها الداخل عندك اذا ما اكتب غير صحيح والجميع يعرف فلماذا تزاحم غيرك علئ رزقة حتئ وان كان غيرك بمستواك السيادة اللتي لا يشعر بها الناس بداخل ليست سيادة ولدت وانا جائع والي هذا اليوم فقير