اقتصاد عربي

الليرة اللبنانية تهبط لقاع جديد.. وأسعار المحروقات تشتعل

الارتفاع انعكس على أسعار المحروقات- جيتي
الارتفاع انعكس على أسعار المحروقات- جيتي
واصلت الليرة اللبنانية، انهيارها الثلاثاء، بعد تخطي سعر الصرف أمام الدولار الـ 140 ألف ليرة.

ووفقا لتطبيقات ترصد أسعار الصرف في السوق السوداء، تراوح سعر صرف الدولار بين 140 ألفا و143 ألف ليرة للبيع، 139 ألفا و142 ألف ليرة للشراء.

أما أسعار الصرف الرسمية، فسجلت وصول الليرة 122 ألفا للشراء، و123 ألفا للبيع، بالمقارنة مع أسعار أمس.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت أسعار صرف الليرة الاثنين، سجلت 111 ألف ليرة للشراء، في حين سجلت 112 ألفا للبيع، ومع مقارنة المعدلات اليوم يتبين أن الارتفاع كان بنحو ألف ليرة خلال يوم واحد.

وانعكس الانهيار على أسعار المحروقات، ووصل سعر صفيحة البنزين البالغة 20 لترا إلى مليون ليرة لبنانية، ومنذ مساء الاثنين، أصدرت وزارة الطاقة والمياه جدولا لأسعار المحروقات وجاء سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان  2.170.000 ليرة لبنانية، وبلغ سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 2.222.000 ليرة لبنانية، في حين وصل سعر صفيحة المازوت إلى 2.052.000 ليرة لبنانية، أما سعر قارورة الغاز فبلغ 1.445.000 ليرة لبنانية.

وكان صندوق النقد الدولي، وضع جملة من الإصلاحات والاشتراطات على لبنان، من أجل تقديم حزمة إنقاذ بنحو 3 مليارات دولار، لكنه أكد أن الإصلاحات التي تجري بطيئة.

اظهار أخبار متعلقة



وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان، نجيب ميقاتي، قال إن صندوق النقد جدد دعمه للبنان وأمله تسريع خطوات الإصلاح المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي ما قد يفتح أبواب الأمل مرة أخرى للاقتصاد.

وأضاف: "الصعوبات التي تواجه لبنان، لن تثني الدولة عن العمل لإنقاذه، مطالبا الجميع بالتعاون للنهوض بالاقتصاد والدولة".

وكان لبنان دخل في أزمة اقتصادية عادية، وتدهور مالي، منذ تشرين أول/أكتوبر 2019، واندلعت احتجاجات واسعة في البلاد.
التعليقات (0)